close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

السفر مع العائلة له العديد من الفوائد... إليكِ 9 منها

السفر مع العائلة له العديد من الفوائد... إليكِ 9 منها

السفر مع أفراد العائلة هو أحد أكثر المغامرات التي يمكنكم الاستمتاع بها معاً، وهي تعود بالفائدة على الصغار، والكبار. لذلك، في حال لم تسافري من قبل مع العائلة، فقد حان الوقت لتنظيم رحلة عائلية في أقرب فرصة. من بداية رحلة السفر إلى فترة طويلة ما بعد العودة إلى المنزل، يمكن أن يكون للسفر مع العائلة فوائد كثيرة جدّاً لم تخطر على بالكِ من قبل. من هنا، سنعرفكِ في هذا المقال على أبرز فوائد السفر مع العائلة، أكملي القراءة.

فوائد السفر مع العائلة

1- تقوية الروابط العائلية

يتيح السفر مع العائلة فرصة التقارب، وتقوية الروابط بين أفراد العائلة. ففي الحياة اليومية يكون الأهل منشغلين بالعمل، والأولاد بدورهم منشغلين بالدراسة، وبتمضية الوقت مع الأصدقاء الأمر الذي لا يمنح للعائلة فرصة حقيقية للتقارب. أما، خلال الرحلات العائلية، يجلس أفراد الأسرة معاً لفترات أطول، ويقومون بنشاطات ممتعة معاً، مما يؤدي إلى التعرف على أذواق بعضهم البعض عن كثب، والاطلاع عن قرب على مشاعرهم بشكل إيجابي.

2- صنع ذكريات عائلية جميلة

خلال رحلة السفر تقوم العائلة بالكثير من النشاطات والمغامرات التي تسمح لها ببناء أجمل الذكريات معاً والتحدث بها لاحقاً عند العودة إلى المنزل. كل لحظة من لحظات السفر يمكن أن تكون ذكرى جميلة لأفراد العائلة، انطلاقاً من تجربة ركوب الطائرة، مروراً بإقامة الفندق، ووصولاً إلى كافة النشاطات والمغامرات التي يعيشها أفراد العائلة خلال رحلة السفر.

افضل 16 مطعم في الرياض

3- الابتعاد عن الروتين والملل

بسبب الانشغال بالحياة اليومية قد يحتل الروتين حيّزاً كبيراً من حياة العائلة، ما يجعل أفراد العائلة الواحدة يملّون بسهولة. لكسر هذا الملل حل بسيط: السفر مع العائلة وخاصة في العطلة الصيفية حيث سيكون هناك باستمرار نشاطات كثيرة: نشاطات ترفيهية، فرص للاستكشاف، زيارة الشواطئ، الاستمتاع بالسباحة، المشي في الغابات والحدائق، الاستمتاع بالهواء النقي في أحضان الطبيعة، اللعب والمرح لساعات طويلة، الذهاب إلى المعالم الأثرية واستكشاف تاريخها، زيارة المتاحف والاطلاع على معلومات أثرية وتاريخية مهمة. كل هذه النشاطات ستكسر الروتين، وتمنح أفراد العائلة فرصة تجديد طاقتهم، والعودة إلى المنزل فريحين.

4- الاستفادة من المميّزات التي تُعطى للأطفال

هناك الكثير من الأماكن وشركات الطيران والمتاحف، ومدن الحيوانات التي تمنح للأطفال مميزات وفرص فريدة. فعندما تسافرين مع أطفالك ستحصلين برفقتهم على هذه المميّزات التي لم تكوني لتحصلي عليها لو أنك بمفردك. كما أن أغلب المطارات والمعالم السياحية تمنح الأولوية للعائلات التي معها أطفال، وتعفيهم من الانتظار في الدور لفترة طويلة. بالإضافة إلى الهدايا المجانية التي تقدم للأطفال أينما يذهبون.

5- الابتعاد عن الوسائل التكنولوجيّة

يشكو الأهل عادةً من صعوبة إبعاد أولادهم عن التلفاز، والوسائل التكنولوجية مثل ألعاب الفيديو، والانترنت، ووسائل التواصل الاجتماعي وحثّهم على القيام بنشاطات بدنية. من خلال السفر مع العائلة، سيكون من السهل جدّاً أن يبتعد الأولاد عن هذه الوسائل طوال مدة السفر وذلك لانشغالهم بالنشاطات العائلية.

اشهر فنادق ابها في السعودية

6- تعزيز الحوار بين أفراد العائلة

من دون أدنى شك، تختلف اهتمامات أفراد العائلة الواحدة من شخص إلى آخر، فربما يحب الأطفال الصغار تمضية السفرة في صالات الألعاب، والمنتزهات، وأماكن الترفيه، في حين تحب الأخت الكبرى القيام ببعض التسوق، وقد يكون الأهل يرغبون بزيارة المتاحف. هنا تكمن أهمية السفر مع العائلة، إذ إنها فرصة لتعزيز الحوار بين أفراد العائلة والتشاور واحترام الرأي الآخر للتوصّل إلى وضع برنامج للرحلة يرضي جميع الأفراد.

7- الحصول على الوقت الكافي للتنقّل والاستكشاف

عادةً ما يكون نمط سفر الكبار سريع وذلك للحصول على فرصة القيام بالكثير من الأمور، ورؤية الكثير من الأشياء في وقت قصير. لكن هذا الأمر غير ممكن مع العائلة، فكلّما زاد عدد الأشخاص كلما أصبح نمط التنقل أبطأ، وخاصة في حال وجود الأولاد. قد يبدو الأمر سلبي إذ إنّ السفر ببطء لن يسمح لكِ بالذهاب إلى الكثير من الأماكن، ولكن في الواقع لهذا الأمر فوائد كبيرة إذ إنّه سيسمح لكِ بأخذ الوقت الكافي لاكتشاف المكان الذي تذهبين إليه.

8- الانطلاق وبدء الأنشطة باكراً

للاستفادة من الوقت، يبدأ المسافرون نهارهم باكراً، قد يكون الأمر صعب في بعض الأحيان وخاصة عند النوم متأخراً، يمكنكِ تجنب ذلك عند السفر مع العائلة. كيف؟ الأمر بسيط! الأولاد، والمراهقين ينامون باكراً ويستيقظون باكراً، هذا الأمر سيجعل الأهل مجبرين على اتّباع نمط الأولاد وبالتالي الاستيقاظ باكراً والاستفادة من النهار كله.

9- التعرّف على أشخاص جُدد

يمنحكِ السفر فرصة التعرف على أشخاص جدد، وهذا الأمر ممتع لأنه يكسبكِ أصدقاء من ثقافات وبلدان أخرى يكونون مصدراً لكِ للتعرّف على ثقافات جديدة. عند السفر لوحدكِ أو كثنائي لن يكون لديكِ وقت أو رغبة في التعرف على الآخرين لأنكِ جدّاً منشغلة ببرنامجك السياحي، ولكن عند السفر مع العائلة سيكون من السهل أكثر التعرف على أشخاص آخرين وخاصة عائلات أخرى لأن الأولاد يتقرّبون من بعضهم البعض بسهولة وستكون فرصة للأهل للتقرّب من بعضهم البعض أيضاً.