close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي السوق الحرة في المطار؟ هذا كل ما يجب أن تعرفيه عنها

ما هي السوق الحرة في المطار؟ هذا كل ما يجب أن تعرفيه عنهامصدر الصورة: Istock

في هذه الأيام، تبدو مناطق المغادرة في معظم المطارات الدولية الكبرى مثل مراكز تسوق أكثر مما تبدو مراكزاً للعبور. في الكثير من الأحيان، لا يمكن تجنّب رحلة مشي طويلة في السوق الحرة قبل الوصول إلى بوابة المغادرة. ربما قد يخطر على بالكِ خلال التجول في السوق الحرة الكثير من الأسئلة حولها. من هنا، سنقدم لكِ في هذا المقال أجوبة حول أبرز الأسئلة التي تتعلّق بالسوق الحرة، تابعي القراءة.

كل ما يجب أن تعرفيه عن السوق الحرة

1- ما هي السوق الحرة؟

السوق الحرة والتي يشار إليها في معظم بلدان العالم بالعبارة الإنجليزية Duty Free هي متاجر موجودة في مرافق السفر الدولية وخاصة في المطارات تبيع المنتجات من دون إضافة الرسوم الجمركية عليها، من هنا يمكن اعتبار أن معظم الأشياء التي تباع في السوق الحرة يكون ثمنها أرخص من الأشياء التي نشتريها من المتاجر العادية المنتشرة في أنحاء البلاد.

اتيكيت ركوب الطائرة

2- كيف تشترين من السوق الحرة؟

إن كنتِ ترغبين بالشراء من السوق الحرة خلال رحلة السفر فأنتِ بحاجة إلي إظهار جواز سفركِ عند عملية الدفع، وفي بعض المطارات قد يُطلب منك أيضاً إبراز تذكرة السفر. عليكِ أن تعلمي أن الأسعار في السوق الحرة في أغلب مطارات العالم تكون باليورو أو الدولار. من الأفضل الدفع بالعملة المحددة على المنتج وليس بعملة البلد لأن سعر الصرف في المطارات يكون أدنى من الخارج وبالتالي قد تخسرين بعض الأموال بسبب عملية التصريف.

3- ما هي المواد الموجودة في السوق الحرة؟

يمكنكِ أن تجدي أنواع لا تحصى ولا تعد من المنتجات في السوق الحرة، مثل العطور، ومستحضرات التجميل، والشوكولاتة، والهدايا، والثياب، والمشروبات، والالكترونيات...

4- كم عدد المنتجات التي يمكن شراؤها من السوق الحرة؟

تماماً مثل وجود كمية محدودة من الأشياء التي يمكنك حملها على متن الطائرة، فإن المنتجات المشتراة من السوق الحرة مقيدة أيضاً. يرجى الانتباه إلى ذلك أثناء التسوق وتذكر أنه لا يمكن وضع بعض المنتجات في الأمتعة المحمولة، وهناك حد معين للأمتعة المسموح بها في حقيبة اليد أيضاً. لتجنب أية مشاكل من الأفضل أن تسألي المعنيّن هناك ما هي الأغراض التي يُسمح بأخذها على متن الطائرة من السوق الحرة، وما هو العدد أو الوزن المسموح فيه.

5- هل فعلاً تكون منتجات السوق الحرة أرخص من الخارج؟

على الرغم من أن مبدأ السوق الحرة هو بيع المنتجات من دون إضافة الضرائب إليها، إلّا أن هذا لا يعني أن كافة المنتجات في السوق الحرة هي ذات سعر جيّد. فعلى سبيل المثال قد تجدين الكاميرات، والساعات وغيرها من الأجهزة الإلكترونية بسعر أرخص دائماً عبر الإنترنت عبر مواقع مثل امازون مقارنة بأسعار السوق الحرة. كما أنّكِ، من دون شك، ستجدين في الأسواق الشعبية في البلد التي تقومين بالسياحة فيه حلويات البلد التقليدية بسعر أرخص بكثير من تلك الموجودة في السوق الحرة. لذلك، انتبهي جيّداً قبل الشراء من السوق الحرة وتأكدي من أنك فعلاِ تأخذين الأغراض بسعر جيد وأرخص. من هنا إليكِ لائحة بالأشياء التي لا يجب أبداً شراؤها من المطار كونها تكون أغلى:

  • الحلويات.
  • العملات.
  • زجاجة ماء.
  • الهدايا التذكارية.
  • مخدة الرقبة.
  • وجبات الطعام.
  • الإنترنت.
  • المجلات.
  • الإلكترونيات.

6- هل يجب الاحتفاظ بفواتير الشراء من السوق الحرة؟

في الكثير من الحالات سيتعيّن عليك الإفصاح عما اشتريته عند العودة إلى مطار بلدكِ، لذلك من الأفضل دائماً الاحتفاظ بالإيصالات. تسير عملية الجمارك بشكل أكثر سلاسة إذا كان بإمكانك تقديم جميع الأوراق التي طلبها منك الموظف. قد يكون الاحتفاظ بجميع الإيصالات أمراً صعباً، خاصة إذا كنت في رحلة طويلة، لذلك قد تكون فكرة شراء محفظة سفر للاحتفاظ بجميع الإيصالات فكرة جيّدة.

7- ما هي أفضل الأسواق الحرة في العالم؟

تم تصنيف أفضل الأسواق الحرة في العالم على الشكل التالي:

  • الأسواق الحرة التي تحتوي على كافة المنتجات بأسعار أرخص: كوالالمبور، سنغافورة، كايمان الكبرى.
  • الأسواق الحرة التي تحتوي على المشروبات بأسعار أرخص: كييف، مدريد، كايمان الكبرى.
  • الأسواق الحرة التي تحتوي على مستحضرات التجميل بأسعار أرخص: لندن (هيثرو)، دبي، فيينا.
  • الأسواق الحرة التي تحتوي على العطر بسعر أرخص: مدريد، بورتو، لندن (هيثرو).
  • الأسواق الحرة التي تحتوي على التبغ بسعر أرخص: سنغافورة وهونج كونج وبانكوك.