في دورته الـ21 التي أقيمت في مدينة الإسكندرية بحضور وزراء السياحة العرب ورؤساء المنظمات والإتحادات العربية، قام المجلس الوزاري العربي للسياحة باختيار مدينة الأحساء- وهي إحدي مدن المملكة العربية السعودية- لتكون عاصمة للسياحة العربية لعام 2019.
جاء التصويت بالإجماع على ذلك القرار بعد التأكد من أن الإحساء قد استوفت جميع الشروط المرجعية التي أعدّتها المنظمة كي تفوز بهذا اللقب.

تجدر الإشارة هنا إلى أن مدينة الأحساء عبارة عن واحة صحراوية تحيط بها أشجار النخيل من كل النواحي لخلق لوحة فنية رائعة الجمال في قلب السعودية. تشتهر المدينة بمعالمها الطبيعية من الجبال، البحيرات، الصحراء الخلابة والأماكن الأثرية التي تجعل منها وجهة تثقيفية وترفيهية مُمتعة لا تُفوّت.

في ما يلي أشهر الأماكن السياحية بعاصمة السياحة العربية لهذا العام، مدينة الأحساء.

قصر إبراهيم الأثري

السعودية مدينة الإحساء

يعتبر هذا القصر واحد من أهم المعالم الأثرية بالأحساء وتحفة معمارية من الحضارة الإسلامية والذي يرجع للدولة العثمانية حيث بناه العثمانيين واتخذه القائد العثماني إبراهيم باشا حصناً له ومقراً للحكم أثناء سيطرته على المدينة وعدد من المدن السعودية الأخرى. يحتوي القصر على مسجد بداخله والذي صمم على طراز معماري فريد من نوعه يعكس الطراز العسكري في البناء.

جبل القارة

السعودية مدينة الإحساء

يحتوي هذا الجبل الفريد من نوعه على كهوف ومغارات تتميز بجوّها البارد دائماً سواء في فصل الصيف أو الشتاء وهذا الأمر هو أحد أهم الأسباب التي جعلت من الجبل قديماً ملجأً للكثير للهروب من حرارة الجو التي لا تحتمل. التكوينات الصخرية المتميزة للجبل والتي تأتي في أشكال متنوعة تجعل منه المكان المثالي لمحبي الطبيعة لإلتقاط أروع الصور.

عين أم سبعة

السعودية مدينة الإحساء

هي عبارة عن سبع جداول مائية تتدفق بشكل تلقائي وتتميز بمائها الدافئ والعذب حيث اشتهرت تلك العيون بين السكان المحليين خاصة في فصل الشتاء إذ يذهب إليها الجميع للسباحة والتدفئة في مائها الحار الذي تبلغ درجة حرارته في أطراف البحيرة حوالي 101 درجة فهرنهايت وحوالي 103 او 104 فهرنهايت في منتصف البحيرة بالتحديد فوق فوهات العين.

مسجد جواثا

السعودية مدينة الإحساء

إكتسب مسجد جواثا شهرة متميزة لأنه ثاني مسجد أدّيت فيه صلاة الجمعة في الإسلام بعد المسجد النبوي. هو المكان المثالي لإستشعار هيبة رسول الله محمد والصحابة التابعين. تم إكتشاف أن مسجد جواثا بني في الأصل فوق أنقاض مسجد أقدم منه، وقد قامت هيئة السياحة والآثار وإدارة التربية والتعليم بإعادة ترميم وصيانة المسجد وبنائه على الطراز الإسلامي.

بيت الملا

السعودية مدينة الإحساء

يُشار إليه أيضاً بمنزل البيعة وذلك لأنه تمت فيه مبايعة أهالي الأحساء للملك عبد العزيز. يقع بيت الملا بالقرب من مواقع تاريخية أخرى إكتسبت نفس الأهمية والقيمة لدى أهالي الإحساء مثل المدرسة الأميرية (بيت الثقافة) وسوق القيصرية. تعمل حالياً الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الإحساء على ترميم وتأهيل هذا الموقع التاريخي المميز.


إقرئي ايضاً: مهرجان أرض العجائب في السعودية: الرياض تستعد للدخول في عالم الخيال والتشويق

5 أسباب لإدراج السعودية على قائمة الوجهات السياحية لعام 2019!