سفر المرأة الحامل

هل يمكن للحامل أن تسافر على متن الطائرة؟ لطالما سمعنا مقولة أن الحامل يجب ألا تسافر كثيراً حتى لا يؤثر ذلك على صحة الحمل والجنين؛ لكن هل هذه المقولة صحيحة؟ تابعي معنا هذا المقال، لتتعرفي على كل شيء يخص سفر الحامل بالطائرة.

هل يمكن للحامل أن تسافر بالطائرة؟

بالنسبة لمعظم النساء، فإن الطيران أثناء الحمل جيد تماماً خلال الثلث الثالث من الحمل. في الواقع، فإن الوقت المثالي للسفر هو ما بين الأسبوعين الـ12 والـ11 والـ30 من الحمل. عندها تقل فرصة حدوث مضاعفات. أما إذا كنتِ حامل في توأم، فإن أكثر الأوقات أماناً للطيران هي قبل الأسبوع 32. وضعت بعض شركات الطيران قيودها الخاصة على سفر المرأة الحامل، بينما تطلب شركات أخرى تقديم تقرير طبي مسبق. لذلك تأكدي من البحث في هذا عند حجز تذكرة الطيران.

لرحلة أكثر أماناً، إليكِ 10 نصائح للسفر بأمان أثناء الحمل.

  1. حددي موعد للتشاور مع طبيبك قبل الطيران أثناء الحمل، يمكنه تقديم النصائح لك حول عوامل الخطر المحتملة، وتحديد ما إذا كنتِ ستحتاجين إلى أي لقاحات بناءً على وجهتك. لا تنسي سؤاله عن كيفية إعداد حقيبة الإسعافات الأولية المناسبة لمرحلة الحمل، والمشكلات الطبية الخاصة.
  2. تجنبي السفر إلى الدول التي تنتشر فيها الأمراض، خاصة تلك التي تنتقل عن طريق البعوض والذباب.
  3. كل شركة طيران رئيسية لديها مجموعة من القواعد والإجراءات الخاصة بها في ما يتعلق بسفر النساء الحوامل، فضعي بعض الوقت والجهد في البحث عن هذه القيود قبل الحجز ودفع تذكرة الطيران.
  4. الطيران أثناء الحمل يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بتجلط الأوردة العميقة (DVT)، لذا ننصحك بالخروج من مقعدك والمشي في الطائرة كل ساعة لتحسين الدورة الدموية خاصةً في الرحلات الطويلة.
  5. ضعي في اعتبارك ارتداء الجوارب المضغوطة لمنع التورم والجلطات الدموية، بالإضافة إلى الألم والتعب.
  6. اشربي الكثير من السوائل لتجنب الجفاف والعطش.
  7. اعرفي ما إذا كان حزام الأمان مثبت بشكل صحيح. يجب أن يوضع أسفل بطنك مباشرة، وجعله منخفض على الوركين.
  8. ارتدي ملابس فضفاضة وأحذية مريحة يمكنك انتعالها وخلعها بسهولة- حسب الحاجة. إذا أمكن، احجزي مقعد في الممر لأنك ستتحركين كثيراً.
  9. لن تسمح غالبية شركات الطيران للنساء الحوامل بالطيران بعد الأسبوع 36 من الحمل، حتى أن بعض شركات الطيران تتطلب تقرير من الطبيب بمجرد اجتيازك الأسبوع 28 من الحمل.
  10. لا تخافي من تجربة الطيران أثناء الحمل، إذا التزمتِ بالتعليمات السابقة، فهي آمنة.