هل تفكّرين في السفر بمفردك لأول مرة؟ قد يكون السفر الفردي مخيف وصعب للوهلة الأولى، إلّا أن الحقيقة عكس ذلك. إلّا أن هناك أشياء معينة عليكِ القيام بها لتجهيز نفسك لمغامرة فردية سهلة ورائعة. في هذا المقال، سنقدّم لكِ نصائح للسفر بمفردك لأول مرة، فإذا إتبعتِها ستساعدكِ في التغلب على كل مخاوفك، وستضمن لكِ سفرة مثالية للمرة الأولى.

إليكِ 11 نصيحة تساعدكِ في اختيار الفندق المناسب عند السفر

نصائح مهمة في حال السفر بمفردكِ للمرة الأولى

1- إسألي عن كل إجراءات المطار

من المهم معرفة إجراءات المطار قبل توقيت رحلتك، وخاصة أن هذه الإجراءات قد تغيّرت بسبب فيروس كورونا. لذلك، من المهم أن تتحقّقي من قواعد شركة الطيران التي تسافرين عليها، بالإضافة إلى قيود السفر في البلد التي تسافرين إليه قبل موعد رحلتك.

2- إحرصي على الوصول في الوقت المناسب إلى المطار

تأكّدي من منح نفسك متسعاً من الوقت يوم سفرك، للوصول إلى المطار وأنجزي إجراءات السفر اللازمة. فالمطارات لا يمكن التنبؤ بها، فلا يمكنك أبداً معرفة مدى انشغالها وإذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تزورين فيها أحد المطارات، فقد ترغبين في قضاء بعض الوقت في التجول فيه أو القيام ببعض التسوق.

3- تأكّدي من وزن أمتعتكِ في المنزل

تأكّدي من وزن أمتعتكِ في المنزل لتتجنّبي دفع رسوم  إضاقية في المطار. إذا تجاوزت أمتعتك الوزن المسموح به الذي قدمته شركة الطيران، فستتحملين رسوم الأمتعة الزائدة والتي قد تصل أحياناً إلى مبالغ كبيرة، يمكنكِ تفادي دفعها.

4- ضعي علامة على أمتعتكِ لمعرفتها بسهولة 

لفّي شريطاً ملوناً أو حزاماً حول أمتعتك. عند استلام الأمتعة، بدلاً من الإضطرار إلى سحب قطعة بعد قطعة من الأمتعة من الحزام الناقل للتحقق مما إذا كانت أمتعتك، ستتمكنين من التعرف على أمتعتك بسرعة وسهولة وستوفّر الكثير من الوقت والجهد.

5- إستمرّي في التحقق من مسار الرحلة 

إستمري في التحقق من خط سير الرحلة وتأكّدي من أن جميع تفاصيل رحلتك على ما يرام. من المهم بنفس القدر أن تتحقي بإستمرار من حالة الرحلة في الأسبوع الذي يسبقها في حالة حدوث أي تغييرات في الجدول، ويمكنك القيام بذلك عادة على موقع شركة الطيران.

6- تحقّقي من وثائق السفر

ليست جميع وثائق السفر ضرورية، ولكن إذا تركتِ جواز سفرك أو بطاقة الهوية أو التأشيرة المطلوبة، فسيتم رفض صعودك إلى الطائرة أو عدم السماح لك بدخول البلد التي تسافرين إليه. إذا كنتِ تقومين بتسجيل الوصول عبر الإنترنت، فتأكدي من طباعة بطاقة الصعود إلى الطائرة أو حفظها على هاتفك المحمول.

7- إرتدي ملابس مريحة

إرتدي ملابس واسعة وغير ضيقة تجعلك تشعرين بالراحة. قد يكون الجلوس على متن طائرة لساعات مرتدية ملابس تسبب لك الإنزعاج كابوساً، خاصة في الرحلات الطويلة. يمكنك تغيير ملابسك في المطار عند الهبوط إذا كنت تودين ذلك.

8- إختاري المقعد الخاص بكِ مسبقاً

سيضمن الاختيار المسبق للمقعد حصولك على المقعد الذي تريدينه بالضبط على متن الطائرة. يعدّ الإختيار المسبق للمقعد طريقة رائعة لضمان جلوسك في المكان المناسب لك. إذا كنت ستحتاجين إلى إستخدام المرحاض كثيراً، فإختاري مقعداً بجوار الممر، وإذا كنت تريدين الحصول على قسط من النوم من دون أن يضايقك أحد أثناء رحلتك، فإختاري مقعداً بجوار النافذة.

9- أحضري بعض الأغراض المهمة على متن الطائرة

يمكن لإحضار بعض الأغراض المهمة أثناء الرحلة أن تحدث فرقاً حقاً. أحضري معك على سبيل المثال وسادة سفر، أو قناع نوم، أو بطانية، أو سدادات أذن أو أي شيء تريدينه لتبقي مرتاحة.

10- لا تنسي وسائل الترفيه الخاصة بك 

قومي بإنشاء قائمة تشغيل موسيقى على هاتفك أو خذي كتاباً لقراءته أو أحضري جهازاً لمشاهدة البرامج التلفزيونية والأفلام المفضلة لديك. من المهم بشكل خاص إحضار وسائل الترفيه الخاصة بك على متن الرحلات الجوية المتوسطة (ما بين 3 إلى 6 ساعات)، حيث أن هذه الرحلات طويلة بما يكفي لتشعرين بالملل وعادة لا يكون لديك نظام ترفيه على متن الطائرة.

11- ضعي في إعتبارك مناخ البلد الذي ستسافرين إليه

من المهم أن تأخذي بعين الإعتبار مناخ البلد المقصود لهذا السبب من الأفضل إحضار بعض الملابس سهلة التغييرفي أمتعتك المحمولة، لإزالة أو حتى تغيير الملابس خاصة وأنك قد تشعرين بالبرودة على متن الطائرة أكثر مما تشعرين به في وجهتك.

12- حافظي على رطوبة جسمك

قد يتسبب الإرتفاع وإنخفاض الرطوبة في الطائرة أثناء الرحلة الجوية في حدوث صداع ودوار إذا لم تكوني معتادة على ذلك. أفضل طريقة لمكافحة ذلك هي شرب الكثير من الماء والبقاء رطبة.

13- راجعي طبيبك إذا كنتِ قلقة

إذا كنت قلقة بشأن الطيران، إستشيري طبيبك قبل رحلتك لتقديم النصيحة ووصف الدواء المناسب لك للقلق. إذا كنت تتناولين أي دواء آخر، فمن المهم ملاحظة أن هناك قيوداً بشأن ما يمكنك تناوله وما لا يمكنك تناوله على متن الطائرة.

14- إصرفي العملات بحسب البلد الذي ستزورينه مسبقاً

إذا كنتِ بحاجة لتحويل أموالك إلى عملة للسفر قومي بذلك قبل أيام من سفرك من خلال شركة تصريف عملات موجوجة في البلد الذي تتواجدين فيه، كي لا تضطري إلى اللجوء إلى شركات صرف العملات في المطار لأنها عادةً ما تقدّم أسعار صرف غير مناسبة.

15- لا تقلقي حيال الإجراءات الأمنية

قبل إقلاع الرحلة، سيعرّفك طاقم الطائرة في بعض الإجراءات التي تحتاجين إلى معرفتها. يتضمن ذلك بعض قواعد الطائرة وكيفية ربط حزام الأمان بالإضافة إلى بعض المعلومات حول ما يجب القيام به في حالة الطوارئ. لكن لا تنزعجي! هذا إجراء قياسي تتعهد به كل شركة طيران في كل رحلة ويتم وضعه لطمأنتك.