close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هو عالم الرموز غير قابلة للإستبدال أو NFT وما علاقته بالموضة؟

عالم ان في تي والموضةفي ظلّ ما نشهده من تقدّم في العالم الرقمي، بات شائع مؤخراً عالم الرموز غير قابلة للإستبدال أو ما تُعرف بـNFT. إن كنتِ من متتبعات أخبار العملات الرقمية، فأنتِ حتماً سمعتِ عن هذا العالم وعن كلّ ما يحمله من خدمات. كذلك، وبفضل شيوعه الكبير في الآونة الأخيرة، باتت أكثر من علامة في الموضة تلجأ إليه لغايات مختلفة، سنكشف لكِ كل التفاصيل في السطور أدناه. ما هو NFT وما علاقته بعالم الموضة؟ تعرّفي على كل المعلومات أدناه.

ما هو NFT؟

NFT أو ان في تي هي كلمة مختصرة عن Non-Fungible Token وتعني رموز غير قابلة للإستبدال. هذه الرموز تحتوي على معلومات تعريف مسجلة في سجل رقمي Blockchain، لا يمكن استبدالها مثل العملات الرقمية الأخرى التي يمكن تداولها وتحمل نفس القيمة.

من هنا، تُعد الرموز غير قابلة للإستبدال أو NFTs دليل على الملكية باستخدام تقنية البلوك تشين لربط قيمتها بأصل رقمي فريد والتي لا يمكن تكرارها، كالأحجار الكريمة، المجوهرات، اللوحات الرقمية وغيرها. الـNFT يمكن أن تكون على شكل فنون، صور GIF، مقاطع فيديو، أحداث، مقتنيات، مجسمات افتراضيّة، أي Avatars، Skins لألعاب فيديو، تصاميم، أزياء، موسيقى وغيرها... أمّا مادياً، فيمكن لأي شخص شراء طباعة تلك الصور واللوحات الفنية، لكن يمكن لشخص واحد فقط امتلاك الأصل. تباع هذه الأصول بأسعار محددة أو يكون هناك مزاد عليها لفترة محددة ينتهي بأن يحصل صاحب العطاء الأكبر على الأصل الذي يتنافسون عليه. كما يمكن حتى بيع تغريدات على أنها رموز غير قابلة للإستبدال، تماماً حين باع Jack Dorsey، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق لتويتر، أول تغريدة له على أنها ان في تي بأكثر من 2.9 مليون دولار. لذلك بعبارات بسيطة يمكننا القول أن NFTs هي حقوق ملكية حصرية تماماً مثل إثبات ملكية العناصر المادية فقط في الشكل الرقمي، وليس بمثابة عملات كالدولار مثلاً، بالتالي فهي غير قابلة للإستبدال أو التداول.

من أين يمكن شراء رموز NFT؟

يمكن تسوق رموز غير قابلة للإستبدال أو NFTs عبر الإنترنت من خلال مختلف الأسواق كلّ من منصة OpenSea وSuperRare وNifty Gateway وFoundation وValuables وغيرها. من الضروري الحصول على محفظة رقميّة تسمح لكِ بتخزين الرموز غير قابلة للإستبدال والعلامات المشفّرة.

عالم الموضة والـNFT

الكثير من العلامات التجارية العالميّة مثل قوتشي Gucci ونايكي Nike واديداس Adidas وغيرها انضمّت إلى عالم الـNFTs لبيع منتجات في العالم الرقمي والإفتراضي. اكتشفي التفاصيل في ما يلي:

1- قوتشي Gucci

قوتشي في عالم ان في تي علامة قوتشي دخلت عالم الرموز غير قابلة للإستبدال من خلال بيع فيلم بمدّة 4 دقائق حول مجموعة Aria لدار مزادات الفنون الرائدة في العالم Christie's، بقيمة 25 مليون دولار.

2- لويس فيتون Louis Vuitton

لويس فيتون في عالم ان في تي بمناسبة مرور 200 عام على ولادة مؤسس دار Louis Vuitton، أصدرت لعبة Louis:The Game حيث ضمّت 30 رمز غير قابل للاستبدال NFT، تمّ تصميمها من قبل الفنان Beeple. كلّ NFT هو عبارة عن تحصيل لا يمكن العثور عليه إلّا من خلال اللعب، ولا يمكن بيعه.

3- نايكي Nike

نايكي في عالم ان في تي أعلنت علامة نايكي عن دخولها عالم الـNFT من خلال شراء شركة RTFKT المتخصّصة في صناعة الأحذية الإفتراضية، التي تسمح الجميع باستخدامها لتكميل لوكاتهم الرمزية على الإنترنت.

4- اديداس Adidas

اديداس في عالم ان في تي أطلقت اديداس خطّ تصاميم NFT تحت عنوان Into the Metaverse لبيع ملابس ستريت ستايل بشكلٍ افتراضي.

5- رولكس Rolex

رولكس في عالم ان في تي أطلقت رولكس ساعة بالتعاون مع Bored Ape Yacht Club التي تضمّ مجموعة من الرموز غير قابلة للاستبدال تصل إلى 10 آلاف رمز.

6- Rami Kadi

رامي قاضي في عالم ان في تي في تاريخ 2 فبراير 2022، سيطلق Rami Kadi أوّل مجموعة NFT التي ستكون بمثابة نقطة تحوّل لمسار جديد ستتّبعه الدار في السنوات القادمة. هذه التشكيلة ستعكس التزامه في دخول عالم الميتافيرس Metaverse، كما ستضمّ 120 رمز غير قابل للإستبدال من الممكن شراؤه عبر موقع www.rami-kadi.com ليكون Rami Kadi بالتالي أوّل مصمّم يطلق مجموعة له على بلوكتشين Cardano.

7- Balmain

بالمان في عالم ان في تي أطلقت بالمان مجموعة Balmain x Barbie تضمّ تصاميم مميّزة من الأزياء للنساء والرجال، وضمن هذا التعاون، دخلت دمية باربي للمرة الأولى عالم ميتافيرس Metaverse الافتراضي. تمّ إطلاق رموز غير قابلة للاستبدال وهي 3 إصدارات NFTs لشخصية باربي بأزياء Balmain x Barbie والتي سيتم بيعها بمزاد علني إلكتروني.

8- Prada وAdidas

برادا في عالم ان في تي قدّمت كل من Adidas Originals وPrada مشروع Adidas for Prada Re-Source في عالم الـMetaverse والـNFT، بحيث سيتمّ من خلاله استعراض الأعمال الفنية التي تم ابتكارها من قبل المستخدمين وتعود ملكيتها للمبدعين. ستدعو برادا واديداس جماهيرهما للمساهمة بتقديم صور فريدة مجهولة المصدر لمشروع Metaverse NFT المفتوح. سيتمّ صك 3000 عمل فنيّ تم الحصول عليها من قبل المتابعين على شكل NFTs وتجميعها على شكل بيكسلات في عمل NFT فسيفسائي واحد متعدد القطع صمّمه المبرمج الإبداعي الشهير والفنان الرقمي Zach Lieberman.