شهد عالم الموضة في السنوات الأخيرة تغييراً في الشعارات لدى العديد من دور الأزياء ذات العلامات الأيقونية؛ هذه الشارات التي كانت تُعتبر بمثابة رمز لهوية الدار وتاريخها، وجزء أساسي من إرثها. بالرغم من ذلك، تمكنت هذه الشركات من إعادة إبتكار هويتها، ومواكبة تغيّرات العصر ومتطلباته، من خلال تعديلات بسيطة تارة وجذرية تارة أخرى، أُدخلت على العلامة التي تحمل إسمها.

تتّبع الشركات استراتيجيات تسويق عديدة، منها تغيير الشعار أو العلامة، بهدف التوجه إلى شريحة أوسع من الناس أو لإظهار تغيير معيّن في هويتها. لدى دور الأزياء، غالباً ما تأتي هكذا تغييرات بعد تبدّل المدير الإبداعي للدار، إذ تتغير رؤية الشركة وتسعى لتقديم صورة جديدة ومختلفة عن تلك التي سبقتها. جمعنا لكِ أبرز تغييرات العلامات التي شهدها عالم الموضة في آخر 3 سنوات، والتي قد تشير إلى نقلة نوعية لكل من الدور ولمجال الموضة بشكل عام، خصوصاً أنها أتت بأوقات متقاربة. اكتشفيها بالصور أدناه، وقارني بين العلامة القديمة (جهة اليمين) وتلك الجديدة (جهة اليسار).

Zara زارا

آخر تغييرات الشعارات كان لدى متجر Zara، في أوائل عام 2019. اتخذ الشعار طابعاً أكثر حيوية إذ أُدخلت عليه خطوطاً دائرية أكثر. من جهة أخرى، أصبحت الأحرف متلاصقة ببعضها على عكس التصميم السابق الذي اعتمدته الشركة لمدة 9 سنوات تقريباً، والذي كان معروفاً بالأحرف المتباعدة عن بعضها.

موضة علامات تجارية ماركات عالمية دار أزياء زارا zara

Balmain بالمان

اعتمدت دار بالمان الفرنسية شعاراً جديداً في أواخر عام 2018، من تصميم Olivier Rousteing، المدير الإبداعي للدار. أراد المصمم أن يخلق علامة عصرية تجمع تاريخ وإرث Balmain بالرؤيا التي يرسمها للمستقبل، فولد الشعار الذي يتداخل فيه حرفي P وB، رمزاً لـPierre Balmain مؤسس الدار. كما غيّر Olivier Rousteing الخط الذي كان معتمداً، واستبدله بآخر ذي أحرف عريضة وبارزة أكثر (sans serif)، تأكيداً على الجرأة التي توحي بها تصاميم الدار.

موضة علامات تجارية ماركات عالمية دار أزياء بالمان balmain

Celine سيلين

بعد تولي Hedi Slimane منصبه كمدير إبداعي لدى دار Celine، أدخل المصمم تعديلات على إسم الدار وشعارها. بالرغم من أن هذا التغيير يُعتبر تجديداً، إلا أنه تحية إلى الشعار القديم الذي كان معتمداً في الستينات، والذي لم يحتوِ على الحركة فوق حرف E في إسم Celine. أما بالنسبة إلى الخط، فتم تقليص المسافات بين الأحرف للحصول على تصميم عصري إنما مستوحى من حقبة الثلاثينات. أوضحت الشركة أن هذه التفاصيل الجديدة تضفي توازناً على الشعار، وتجعله أكثر بساطة.

موضة علامات تجارية ماركات عالمية دار أزياء سيلين celine

Burberry بربري

قبيل إطلاق أول مجموعة من توقيع Riccardo Tisci في خريف 2018، كشفت Burberry عن شعار الدار الجديد. استُبدل الخط التقليدي ذو الخطوط الرفيعة (serif) بآخر أكثر عصرية مع خطوط عريضة، بارزة وبدون تفاصيل دقيقة (sans serif). بهذا التصميم، يتخذ الشعار طابعاً مينيمالياً أكثر، إنما أكثر جرأة أيضاً. قال مصمم العلامة الجديدة، Peter Seville، إن الدار أرادت شارة عملية يمكن اعتمادها على قميص كما على معطف Burberry الأيقوني. تجدر الإشارة إلى أن علامة بربوري لم تمر بتغيير جذري كهذا منذ تصميمها الأول من 100 عام.

موضة علامات تجارية ماركات عالمية دار أزياء بوربوري burberry

Balenciaga بالنسياغا

أطلقت دار Balenciaga شعارها الجديد ضمن مجموعة الألبسة الجاهزة لربيع 2018، وأعلنت أنه  تصميم مستوحى من لافتات النقل العام التي تتمتع بخط بارز، واضح وسهل القراءة. لم تتبدل العلامة بشكل جذري، إنما أصبحت أقل عرضاً وبخط أسمك، لتبدو بشكل بارز أكثر. جاء هذا التغيير ضمن التعديلات التي يجريها المدير الإبداعي للدار، Demna Gvasalia، منذ توليه هذا المنصب.

موضة علامات تجارية ماركات عالمية دار أزياء بالنسياغا balenciaga

Diane Von Furstenberg ديان فون فورستنبرغ

في أوائل عام 2017، وبالتزامن مع إطلاق Jonathan Saunders مجموعته الأولى للدار، تبدل شعار دار Diane Von Furstenberg بشكل جذري. بعد أن كانت معروفة بالشعار الذي تتداخل فيه الأحرف الأولى من إسم الدار، D وV وF، كشفت الدار الأميركية عن شعار يحمل الإسم كاملاً، بخط عريض وواضح. أرادت دار Diane Von Furstenberg أن تخلق تصميماً عصرياً وأزلياً في آن، فيكون بمثابة لغة سهلة وواضحة تتواصل بها مع جمهورها. 

موضة علامات تجارية ماركات عالمية دار أزياء ديان فون فورستنبرغ diane von furstenbergإقرئي أيضاً: الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة في عالم الموضة والجمال: حضور بارز ومنتجات مخصّصة لهم

لمحة سريعة عن تطور أسلوب الممثلة يسرا عبر السنوات