تيجان الملكة اليزابيث

اشتهرت الملكة اليزابيث باقتناء مجموعة من أثمن المجوهرات والتيجان في العالم، مؤلّفة من أحجار كريمة مختلفة سواء الماس، اللؤلؤ، الياقوت، الروبي وغيرها. في هذا المقال سنسلّط الضوء على أبرز التيجان التي وضعتها الملكة اليزابيث طيلة فترة حكمها، تابعي القراءة لكلّ التفاصيل:

الملكة اليزابيث وضعت موديلين تاج ليوم تتويجها ملكة في سنة 1953

التاجان اللذان وضعتهما الملكة اليزابيث يوم تتويجها ملكة في سنة 1953 مخصّصان لملوك بريطانيا وهما ضمن مجموعة Crown Jewels of the United Kingdom، سنخبركِ عن تفاصيلهما في ما يلي:

تاج St Edward's Crown

تاج St Edward's Crown هو من أهمّ التيجان وأكثرها قداسة. يتمّ وضعه على رأس الملك لحظة تتويجه فحسب، لذا رأيناه على رأس الملكة اليزابيث في سنة 1953. هذا التاج تمّ صنعه لتتويج الملك Charles II سنة 1661 ويتميّز بهذه السمات:

  • الإطار المصنوع من الذهب يزن 2.23 كلغ.
  • هذا التاج مزيّن بـ444 حجر كريم وأحجار شبه كريمة تُعرف بـSemi-Precious Stones، بما فيها أحجار التوباز، الياقوت الأحمر، الجمشت، الياقوت الأزرق، الأكوامارين وغيرها.

تيجان الملكة اليزابيثالملكة اليزابيث في سنة 1953
مصدر الصورة: Getty Images
 

تاج Imperial State Crown

تاج Imperial State Crown هو التاج الذي يرتديه الملوك عند مغادرة Westminster Abbey بعد التتويج، كما أنّه يُستخدم في مناسبات أخرى خاصّة بالبلاد مثل افتتاح البرلمان البريطاني. لقد تمّ صنع هذا التاج في سنة 1937 بمناسبة تتويج الملك جورج السادس، وهو التاج الذي وضعته الملكة اليزابيث بعد تتويجها:

  • يضمّ هذا التاج 2868 حبّة الماس، 17 حبّة ياقوت أزرق، 11 حبّة زمرّد، 269 حبّة لؤلؤ و4 حبّات من الياقوت الأحمر.
  • يحتوي هذا التاج على أحجار مشهورة ضمن مجموعة Crown Jewels of the United Kingdom وهي: Black Prince's Ruby وStuart Sapphire وحبّة الماس Cullinan II.
  • يزن هذا التاج 1.06 كلغ ويبلغ 31.5 سنتيمتر من الطول.

تيجان الملكة اليزابيثالملكة اليزابيث في سنة 1953
مصدر الصورة:  Victoria and albert Museum
 

تيجان الملكة اليزابيثالملكة اليزابيث في سنة 2015
مصدر الصورة: Getty Images
 

إلى جانب هذين التاجين، اشتهرت ايضاً الملكة اليزابيث بتيجان أخرى كانت تعتمدها في إطلالاتها الرسمية، سواء ورثتها من أفراد عائلتها أو تنتمي إليها. من أبرزها: 

أشهر تيجان الملكة اليزابيث

تاج The George IV State Diadem

هذا التاج صُنع للملك George IV لتتويجه من ثمّ أصبح ملك Queen Adelaide، زوجة الأمير William IV. في سنة 1953، وعند ذهابها إلى Westminster Abbey لتتويجها، وضعت الملكة اليزابيث هذا التاج من ثمّ لجأت إليه في مناسبات أخرى خلال فترة حكمها. يتميّز هذا التاج بأكثر من 1000 حبّة الماس و170 حبّة لؤلؤ.

الملكة اليزابيث في سنة 1953
مصدر الصورة: Hulton Deutsch
 

الملكة اليزابيث في سنة 2019
مصدر الصورة: Getty Images
 

تاج The Grand Duchess Vladimir Tiara

هذا التاج هو من بين التيجان المفضّلة لدى الملكة اليزابيث إذ وضعته في أكثر من مناسبة رسمية لها. بحسب موقع Glamour، هذا التاج تمّ صنعه في سنة 1874 للدوقة التي يحمل إسمها في روسيا. كما تمّ تهريبه خارج روسيا خلال الثورة في سنة 1917 على يد بريطانيين. من ثمّ اشترته Queen Mary، جدّة الملكة اليزابيث، في مزاد علني. يُذكر أنّه من الممكن وضع هذا التاج مرفقاً بحبيبات اللؤلؤ أو حبيبات الزمرّد، أو حتّى من دونها.

تيجان الملكة اليزابيثالملكة اليزابيث في سنة 1980
مصدر الصورة: Getty Images
 

تيجان الملكة اليزابيثالملكة اليزابيث في سنة 2014
مصدر الصورة: Getty Images
 

تاج Queen Mary Fringe Tiara

هذا التاج وضعته الملكة اليزابيث يوم زفافها من الأمير فيليب سنة 1947، وهو كان يعود لجدّتها Queen Mary. بحسب موقع People، فإن هذا التاج قد انكسر يوم الزفاف وتمّ إصلاحه بسرعة من قبل متجر Garrad للمجوهرات. إلى جانب يوم زفافها، الملكة اليزابيث لجأت إلى هذا التاج في مناسبات أخرى مثل الصورة الرسمية بمناسبة اليوبيل الماسي سنة 2012.

الملكة اليزابيث في سنة 1947
مصدر الصورة: Getty Images
الملكة اليزابيث في سنة 2012
مصدر الصورة: تويتر The Royal Watcher
 

تاج The Girls of Great Britain and Ireland Tiara

بحسب موقع WWD، هذا التاج كان هدية للملكة Queen Mary بمناسبة يوم زفافها في سنة 1898، والتي أهدته بالتالي للملكة اليزابيث في سنة 1947 في يوم عرسها. الملكة اليزابيث وضعت هذا التاج المرصّع بحبيبات الماس في الكثير من المناسبات على مرّ 70 سنة من حكمها.

تيجان الملكة اليزابيثالملكة اليزابيث في سنة 1964
مصدر الصورة: Getty Images
تيجان الملكة اليزابيثالملكة اليزابيث في سنة 2015
مصدر الصورة: Getty Images
 

تاج The Belgian Sapphire Tiara

هذا التاج هو من بين التيجان النادرة التي اشترتها الملكة اليزابيث بنفسها سنة 1963، وذلك بحسب موقع Express. تتميّز هذه القطعة بحبيبات الياقوت الأزرق بأحجام متعدّدة.

الملكة اليزابيث في سنة 1969
مصدر الصورة: Shutterstock
 
تيجان الملكة اليزابيثالملكة اليزابيث في سنة 2020
مصدر الصورة: Chris Jackson