close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

مقابلة مع المصممة Yassmin Saleh: صعوبات عدّة حدّدت مسيرتها المهنية

مقابلة مع ياسمين صالحثورة من ثمّ تضخّم اقتصادي كبير، من بعدها انفجار يُعتبر الأكبر من نوعه في العالم... صحيح أن هناك صعوبات عديدة اضطرّت المصمّمة اللبنانية Yassmin Saleh أن تواجهها، لكنّها في المقابل ساهمت في تقوية وتشكيل علامتها أكثر فأكثر. هذه الأمور وغيرها من الحقائق باحت بها المصمّمة ياسمين صالح في هذه المقابلة الخاصّة مع موقع جمالكِ.

مقابلة مع المصممة اللبنانية Yassmin Saleh

1- بالعودة إلى السنوات السابقة، ما الذي دفعكِ إلى إطلاق علامتكِ الخاصة؟

كنتُ أسكن في باريس وبعد أن أكملت فترة التدريب الثانية لدى دار Elie Saab، قرّرت أن التحق بمؤسّسة Starch Foundation، برنامج حاضنة الأزياء من تأسيس Rabih Kayrouz وTala Hajjar. تمّ قبولي في سنة 2018 وحصلت على فرصة لإطلاق علامة Yassmin Saleh. هذه الخطوة غير المخطّط لها سأقدّرها دائماً إذ أنّني انخرطت في عالم أحبّه. أستيقظ كلّ يوم ممتنّة للعمل مع أشخاص رائعين في فريقنا، لتجسيد قصّتنا من خلال مختلف القطع في مجموعاتنا.

2- نقطة تحوّل ساهمت في مسيرتكِ المهنية:

عندما أطلقت مع شقيقتي فرح علامة Yassmin Saleh في لبنان، واجهنا العديد من التحديات. براند ناشئة اضطرّت إلى مقاومة صعوبات عدّة: ثورة، تضخّم اقتصادي كبير، انفجار 4 آب الذي دمّر متجرنا والأتولييه. بعد نجاتنا وصمودنا في لبنان، قرّرنا أن تكون سنة 2021 العام الذي سنثبت فيه أنّه لا يزال لدينا الكثير لنقدّمه. ممتنّون لأنّنا ما زلنا قادرين على القيام بما نقوم به، ولا يزال لدينا الكثير لفعله!

3- في إحدى المقابلات لكِ قلتِ "كل مجموعة تبدأ بقصّة". ما هي القصّة وراء مجموعة Yassmin Saleh لربيع وصيف 2023؟

هذه المجموعة هي رسالة حبّ لشعبنا. إنّها دعوة للفرص الثانية، حيث يمكن إطلاق كل الطاقة والوصول إلى البدايات الجديدة. بمجرّد القيام بذلك، سيصبح من السهل رؤية الحياة من منظور جديد. لقد استلهمنا من ألوان الجبال، أمواج البحر، الأسماك في المحيط والأزهار في الحقول. مجموعة SOMA تدفع الجسم إلى المرور بعملية الشفاء بهدف الوصول إلى العقلانية والشعور بالوعي.

مقابلة مع المصممة Yassmin Saleh: صعوبات عدّة حدّدت مسيرتها المهنيةمصدر الصورة: Yassmin Saleh

مقابلة مع المصممة Yassmin Saleh: صعوبات عدّة حدّدت مسيرتها المهنيةمصدر الصورة: Yassmin Saleh

مقابلة مع المصممة Yassmin Saleh: صعوبات عدّة حدّدت مسيرتها المهنيةمصدر الصورة: Yassmin Saleh

4- صفي هذه المجموعة بـ3 كلمات:

مؤرضة، رقيقة وجريئة

5- لماذا اخترتِ إبراز رسومات التاتو في تصاميمكِ؟ ما هي الرسالة وراء هذه الخطوة؟

مجموعة Tattoo Series باتت ثابتة وأيقونية لدى العلامة. هذه العناصر تجسّد وتُظهر قصص المجموعات من خلال رموز، رسومات وكلمات مطرّزة على أقمشة التول الشفافة، ما يوحي بأنّها تاتو. لمجموعة ربيع وصيف 2023، قمنا بتجسيد شخص يولد من جديد، بإمكانه أن يركّز على الصحّة العقلية والجسدية، واحترام العالم الذي يعيش فيه. التصاميم تتميّز برسومات عناصر الطبيعة مثل الأزهار والأوراق، التي تعكس النموّ وأهميّة الطبيعة. رسومات الفواكه والخضروات هي أيضاً من أبرز الرموز التي تجسّد الصحة الجيّدة وولادة الروح من جديد. كذلك، يتزيّن الجزء الخلفي من التوب الأيقوني لدينا برسومات اليدين الممدوتتين نحو بعضهما البعض، والتي تعكس الإحساس بالإنتماء إلى المجتمع.

مقابلة مع المصممة Yassmin Saleh: صعوبات عدّة حدّدت مسيرتها المهنيةمصدر الصورة: Yassmin Saleh

مقابلة مع المصممة Yassmin Saleh: صعوبات عدّة حدّدت مسيرتها المهنيةمصدر الصورة: Yassmin Saleh

6- كيف تؤمّنين التوازن بين الإبتكار والأناقة في التصاميم التي تقدّمينها؟

عند ابتكار مجموعة جديدة، نحاول أن نقسّم التصاميم إلى فئتين، ووصفتنا الأساسية هي تأمين التوازن بين الجوانب المتعارضة. التصاميم المتّسمة بالتفاصيل الحرفية والتلاعب في الأقمشة تحمل قصّات وعناصر تقليدية أكثر. في المقابل، القطع البسيطة يتمّ إعادة ابتكارها في الأتولييه لتصبح بأشكال جديدة.

7- مَن هي امرأة Yassmin Saleh؟

امرأة Yassmin Saleh قوية، مستقلّة، تقدّر الرسالة وراء كلّ قطعة ملابس وتعطي أهمّية للموضة المستدامة. إنّها واثقة من نفسها وتعلم جيّداً أن الملابس التي ترتديها تكمّل روحها الجميلة.

8- كيف تجعلين علامتكِ دائماً متميّزة في عالم الموضة؟

علامة Yassmin Saleh هي رحلتي الخاصة التي أسعى إلى مشاركتها مع العالم. أبقى صادقة مع نفسي وأحاول أن أتذكّر دائماً الأسباب التي تدفعني إلى القيام بما أقوم به. Yassmin Saleh تروي قصة معيّنة في كلّ مجموعة تطلقها. إنّها وسيلة لترجمة المشاعر والرؤية من خلال التلاعب في الأقمشة وتقنيات القصّات غير التقليدية. كلّما كانت المجموعات تعبّر عن مبادئي، كلّما آمنتُ أنّني سأكون متميّزة عن باقي العلامات التجارية في عالم الموضة.