الماس مجوهرات هل لديكِ شكّ في جودة حجر الماس الذي يزيّن هدية قدّمت لكِ أو تصميم أعجبكِ وتريدين شرائه؟ وجدنا لكِ الحل! التأكد من أن الماس الخاص بكِ مزيّف أم لا أمر ليس سهلاً دائماً، لكنه مهم في الوقت عينه. إن كنتِ لدى الصائغ أم في البيت، سنقدم لكِ في المقال أدناه 6 طرق سهلة للتأكد من أن الماس الخاص بكِ أصلي. لا تحتاجين سوى لقوة نظركِ في معظم الطرق!

كيفية التأكد من أن الماس غير مزيف

1- اختبار الصحيفة للتأكد من أن الماس أصلي

للتأكد من أن الماس أصلي وغير مزيف، ضعي الجانب المسطح من الحجر برفق على صفحة جريدة فيها الكثير من الكتابة. تأكدي من أن الإضاءة ساطعة وأنه لا يوجد أي ظل. في حال استطعتِ قراءة أحرف الصحيفة، حتى لو كانت باهتة بعض الشيء فإن الماس مزيف. إذا كان الماس أصلي، فإن جوانبه ستكسر الضوء في اتجاهات مختلفة، وليس في خط مستقيم و بسبب اتجاه الضوء هذا، لن تكوني قادرة على رؤية الكتابة بوضوح. تستخدم هذه الطريقة بالأكثر على حبيبات الماس المنفردة وليس تلك المرفقة بقطع مجوهرات.

2- اختبار النقطة للتأكد من أن الماس أصلي

في حال كنتِ لدى الصائغ ولم يتوفر لديكِ صحيفة، قومي برسم نقطة على ورقة بيضاء. انظري من خلالها، وفي حال رأيتِ النقطة فإن الماس مزيف. أمّا في حال حصول العكس، فحجر الماس أصلي.

3- اختبار الضباب للتأكد من أن الماس أصلي

انفخي على الماس كما تنفخين لتنظيف مرآة، سيتشكل ضباب خفيف عليه بسبب الرطوبة والحرارة في أنفاسك. في حال تبخر الضباب على الفور، فإن الماس حقيقي. إذا لم يتبخّر الضباب في الحين نفسه، أي في أقلّ من 3 إلى 4 ثوانٍ فهذا يعني أن الماس مزيف وذلك لأن الأصلي منه يستطيع تعديل الحرارة.

4- اختبار الماء للتأكد من أن الماس أصلي

املئي كوب بالمياه وقومي بوضع الماس فيه. إذا غرق هذا الأخير، فهو أصلي لأن الماسة الصحيحة تكون أثقل من المزيفة. أمّا في حال طاف الحجر على وجه الماء فإنّه مزيّف. 

5- اختبار الضوء للتأكد من أن الماس أصلي

لا يتطلب اختبار الضوء أي معدات، بل عينيكِ. ضعي الماس تحت مصباح عادي أو باتجاه أشعة الشمس. شاهدي كيف ينعكس الضوء من الحجر. هل ترين ضوء أبيض مائل إلى الرمادي ومشرق أو إنعكاسات ملونة شبيهة بقوس القزح؟ يعكس الماس الأصلي الضوء الأبيض مما يوفر بريق استثنائي. أمّا الماس المزيف فيعكس ضوء ملوّن.

6- اختبار العدسة المكبّرة للتأكد من أن الماس أصلي

باستخدام عدسة مكبّرة لدى الصائغ أم إذا كنتِ تمتلكين واحدة في المنزل، ابحثي عن العيوب داخل الحجر. في حال لم تتمكني من العثور على أي شيء، فحجر الماس مزيف. في المجمل، الماس الأصلي فيه عيوب أو شوائب، إذ في النهاية هو حجر مستخرج من الأرض. في هذا الإطار، ستلاحظين أنه غير مالس من الداخل، بالإضافة إلى وجود بعض التعرجات فيه.