لم تكتمل عروض الأزياء للخياطة الراقية لخريف 2019 من دون فساتين الزفاف، التي ننتظرها بشوقٍ في نهاية كلّ عرض. اعتمدت كلّ دار أساليب مختلفة ومتنوّعة، تراوحت ما بين الفاخرة والمنمّقة، الخلّاقة والمبتكرة والرومانسيّة الحالمة... فلم يكن هنالك طابعاً واحداً مسيطراً على فساتين الأعراس.

فستان زفاف من مجموعة Elie Saab للخياطة الراقية لخريف 2019

من باريس إلى آسيا الشرقية وتحديداً إلى الصين، نقلنا المصمم اللبناني إيلي صعب ضمن مجموعة الخياطة الراقية لخريف 2019  ليبهرنا بعرض أزياء ساحر وخلّاب في مجموعته للخياطة الراقية لخريف وشتاء 2019-2020، والتي قدّمها في أسبوع الموضة الباريسي. اختتم هذا العرض بدخول عروس إيلي صعب التي أبهرت الجميع! فستان العروس اتّسم بالتطريزات التي كسته بالكامل، إضافةً إلى أنّه اقترن بقطعة أتت على شكل كيمونو، لتسلّط الضوء أكثر فأكثر على الحضارة الصينية. هذا ولا يمكننا أن نغضّ النظر عن أكسسوار الشعر الذي ذكّرنا بلباس العروس الصينية التقليدي. 

فستان زفاف من مجموعة Georges Chakra للخياطة الراقية لخريف 2019

حرص جورج شقرا ضمن مجموعة الخياطة الراقية لخريف 2019 على أن يختم عرضه، بفستان زفاف أعادنا إلى الزمن الراقي، والذي ارتدته Maeva Coucke ملكة جمال فرنسا لعام 2018. تميّز هذا التصميم بالزخرفات وأكمامه المنتفخة ولونه غير الاعتيادي الذي بعيد كل البعد عن الأبيض الكلاسيكي.

فستان زفاف من مجموعة Rami Kadi للخياطة الراقية لخريف 2019

اختتم رامي قاضي العرض بفستان عروس رومانسي بسيط، تميّز بقماش التول الرقيق والأكتاف المنسدلة. الحبيبات البراقة الناعمة أضافت إلى التصميم رونقاً لا مثيل له! فستان زفاف أنثوي يجعل كل عروس تبدو كالأميرات في قصص الخيال لتكون محط أنظار الجميع في ليلتها الكبرى. 

فستان زفاف من مجموعة Georges Hobeika للخياطة الراقية لخريف 2019

أطلّت عارضة جورج حبيقة بفستان زفاف واسع وضخم، ازدان بحبيبات برّاقة للمسة من الجاذبية. الطرحة الطويلة الشفافة ذات الزخرافات اللامعة، أعطت التصميم جرعة من الفخامة لا مثيل لها. 

فستان زفاف من مجموعة Ziad Nakad للخياطة الراقية لخريف 2019

اختتم زياد نكد العرض بفستان زفاف مبتكر وبعيد كل البعد عن البساطة. اتسم هذا الفستان بالتطريزات الكثيفة التي زينته بالكامل، بأشكال مشابهة للموزاييك المكونة من قطع صغيرة غير مكتملة، ليعكس الصورة الكاملة للمجموعة التي أتت تحت إطار Tessera أي قطع صغيرة مجتمعة. 

فستان زفاف من مجموعة Zuhair Murad للخياطة الراقية لخريف 2019

أطلت عارضة أزياء زهير مراد بفستان زفاف ضخم، ازدان بالتطريزات الكثيفة والحبيبات البراقة التي كست الفستان بأكمله. أما الطرحة فلم تكن مختلفة كثيراً عن الفستان، حيث تميزت بضخامتها عند منطقة الرأس والتطريزات الكثيفة عند الجوانب. 

فستان زفاف من مجموعة Chanel للخياطة الراقية لخريف 2019

أطلّت عروس شانيل بأسلوب مختلف، فالمديرة الإبداعيّة Virginie Viard نقلت ملابس النوم إلى مستوى آخر. تصميم مبتكر ولا يشبه فساتين الزفاف الكلاسيكية، حيث تكون هذا التصميم من روب مزين بالريش وسروال واسع ليشبه هذا التصميم ملابس النوم.

فستان زفاف من مجموعة Givenchy للخياطة الراقية لخريف 2019

استوحت دار جيفنشي مجموعتها لخريف 2019، من الأرضيات الجرافيكية وجسّدت ذلك من خلال القصات غير المتوازية "الفوضاوية". أما فستان الزفاف فتميز بالريش الذي غطاه بالكامل، مع إظهار بعض التطريزات التي برزت من تحت الريش. 

فستان زفاف من مجموعة Ralph & Russo للخياطة الراقية لخريف 2019

اختتمت دار Ralph & Russo العرض بفستان زفاف أنثوي بسيط، تميز بالدانتيل عند منطقة الصدر والأكمام. العقدة الكبيرة من الخلف أضافت رونقاً الى التصميم وأعطته لمسة مرحة، ليحاكي الأسلوب العصري والكلاسيكي في الوقت عينه.