قماش الكتان نصائح موضة ثياب ملابس تصاميم صيفسفر، دعوات، أصدقاء وأوقات جميلة، هكذا هو فصل الصيف مليء بالنشاطات واللقاءات، لا يشوبه شائبة سوى تلك الدرجات المرتفعة. حرارة عالية وشمس ساطعة، تجعلكِ في حيرة من أمركِ عند اختيار ملابسكِ، فتبقى الإطلالة المريحة والخفيفة هي الأنسب في هذا الموسم. من المفضل الإبتعاد عن التصاميم التي تلتصق بالجسم وتلك المصنوعة من الأقمشة السميكة التي تجعلكِ تتعرّقين. في المقابل، كل ما عليكِ فعله هو اللجوء إلى الملابس المصنوعة من قماشٍ خفيف مثل قماش الكتان. لا تستغني عن هذا الأخير في الصيف فهو جميل ويبقى الأفضل في هذا الطقس. اكتشفي في المقال أدناه، خصائص هذا القماش التي تجعله من بين الأنسجة الأنسب لحرارة الصيف المرتفعة.

ما هي الخصائص التي تجعل من قماش الكتان الأفضل لفصل الصيف؟

1- قماش الكتان ينظّم درجة الحرارة في الصيف

نظراً لحياكة أنسجته الطبيعية، يسمح قماش الكتان بمرور الهواء فيه. في هذا الإطار، تشعرين بالبرودة أثناء ارتداء ملابس لينين. كذلك، تلاحظين أن هذا القماش غير منسدل، إذ يساهم في الوقوف بعيداً عن الجسم، وعدم الإلتصاق به. من هنا، قماش الكتان هو الأفضل في فصل الصيف خصوصاً إذا كنتِ من النساء اللواتي يعانين من ارتفاع درجات الحرارة أو في حال كنتِ تبحثين عن ملابس تبقيكِ باردة في العمل أو خلال إطلالاتكِ النهارية.

2- قماش الكتان يمتص الرطوبة والعرق في الصيف

عند ارتدائكِ لفستان من اللينين أو بلوزة أو أي قطعة مصنوعة من هذا القماش، ستلاحظين غياب التعرق والرطوبة عن جسمكِ. قماش الكتان عالي الإمتصاص ويزيل العرق بسرعة من الجلد، وذلك نظراً لتركيبة أنسجنه التي تمكّنه من امتصاص إلى ما يقارب 1/5 من وزنه قبل أن يصبح رطب أو يتبلل. إضافة إلى ذلك، قماش الكتان لا يمتص الرطوبة فحسب، بل يتبخر الماء منه بالسرعة نفسها التي يتبخر بها من سطح بركو أو من البحر. بهذه الطريقة، تصاميمكِ اللينين تعمل تماماً كنظام تبريد فعّال.

3- قماش الكتان يسحب الحرارة من الجسم في الصيف

إضافة إلى البرودة والإمتصاص العالي، يتميز قماش الكتان أيضاً بقدرته على سحب ونقل الحرارة من الجسم إلى الخارج من خلال القماش، وذلك لإبقائه بارداً. تشير بعض التقديرات إلى أن قدرة قماش الكتان على سحب الحرارة من الجسم، أعلى بـ5 مرات من قماش الصوف وبـ18 مرة من قماش الحرير.

4- قماش الكتان يعكس الحرارة في الصيف

لا يسحب قماش الكتان الحرارة من جسم من تَرتديه فحسب، بل يعكسها أيضاً. تساهم الملابس المصنوعة من اللينين في التظليل، مما يجعلكِ مرتاحة في الصيف تماماً من دون الحاجة للجوء إلى طبقات عدة لحمايتكِ من أشعة الشمس.

إضافة إلى الخصائص أعلاه، الملابس المصنوعة من قماش الكتان تجعلكِ تشعرين ببرودة تصل إلى 3 أو 4 درجات مئوية أكثر من الأشخاص الذين يرتدون الحرير أو القطن، كما أن التعرق سيكون بمعدل 1.5 مرة أقل. في هذا الإطار، يمكنكِ القيام برحلة من الصباح إلى المساء مع الشعور بالراحة التامة والثقة وأنتِ مرتدية تصاميم مصنوعة من قماش الكتان. عيب قماش اللينين الوحيد هو أنه سريع التجعّد، لذلك يتطلب طريقة تنظيف وكي خاصة للمحافظة عليه ليدوم طويلاً.

كيفية تنظيف قماش الكتان والمحافظة عليه

  • من أسهل الملابس في الغسيل، هي تلك المصنوعة من الكتان. في كل مرّة تغسلينها، تصبح جديدة. 
  • من المفضل أن تستخدمي المياه الباردة في الغسيل.
  • في حال وضعتِ تصاميم الكتان في النشافة، احرصي على إزالتها وهي رطبة، لأنّها قد تنكمش وتتلف.
  • حدّدي آلة الغسيل على أسرع درجات الدوران.
  • لا تضعي الملابس المصنوعة من الكتان مع الكثير من الثياب، بل املئي نصف الغسالة: أقمشة الكتان تحتاج للكثير من المياه.
  • عند الكيّ، لتفادي اللمعان، احرصي على وضع قطعة رقيقة من القماش فوق ملابس الكتان.
  • يُكوى القماش من الجهة الداخلية أولاً للتخلص من التجاعيد الصغيرة، ثم من الخارج لإتمام عملية الكي على أكمل وجه.

للمزيد من المواضيع عن الموضة، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على بلاي ستور أو آب ستور