افضل طريقة تنظيف اكسسوارات قشمصدر الصورة: انستقرام Claire Rose Cliteur

اكسسوارات القش هي حتماً من بين التصاميم التي تلائم فصل الصيف، لتمنح اللوك انتعاش مميّز وتراندي. هذا الشكل من الأكسسوارات ينتقل من صيف إلى آخر ليكون من أكثر التصاميم الثابتة على ساحة الموضة. من هنا، وإن كنتِ تمتلكين قبعة أو حقيبة قش، فعليكِ أن تحافظي عليها طويلاً! لذلك، سنقدّم لكِ في هذا المقال افضل طرق لتنظيف اكسسوارات قش، هذا إلى جانب نصائح للمحافظة عليها.

كيفية تنظيف اكسسوارات القش

  • استخدمي قطعة قماش أبيض، لإزالة الأوساخ والغبار عن اكسسوارات القش. إن كنتِ تريدين الوصول إلى فتحات الأكسسوار، سواء كان حقيبة أو قبعة، الجئي إلى فرشاة ناعمة، ومشّطيها من الأعلى إلى الأسفل.
  • لمعالجة المناطق شديدة الإتّساخ، امزجي بضع قطرات من مسحوق الغسيل في كوب من المياه الدافئة ونظّفي البقع بواسطة فرشاة اسنان قديمة. أخيراً، امسحيها بقطعة قماش مبلّلة بالمياه لإزالة بقايا الصابون.
  • جفّفي القش في الهواء الطلق بعيداً عن أشعة الشمس التي قد تؤدّي إلى بهتان اللون.

ملاحظة: من المفضّل تنظيف اكسسوارات القش بعد كلّ مرّة على اعتمادها، وذلك بواسطة فرشاة بشعيرات ناعمة. هذه الخطوة تساعد في التخلّص من الغبار والأوساخ وتمنع تراكمها.

دليلكِ الكامل حول معرفة شكل الوجه بالقياس لاختيار افضل النظارات

كم مرّة يجب تنظيف التصاميم المصنوعة من القش؟

إذ كنتِ تستخدمينها بومياً، قومي بتنظيفها كلّ شهرين إلى 3 أشهر. أمّا إذا كنتِ لا تستخدمينها بكثرة، يكفي تنظيفها كلّ 6 إلى  9 أشهر.

نصائح للمحافظة على اكسسوارات القش لأطول فترة ممكنة

  • لا تضعي اكسسوارات القش في الغسالة لتنظيفها إذ أن هذه الخطوة ستؤدّي إلى تلفها وتغيّر شكلها.
  • من المهمّ ألّا تعرّضي اكسسوارات قش إلى كمّية كبيرة من المياه إذ أن هذه الخطوة ستؤدّي إلى انكماش القش أو تشققه. في حال واجهتِ هذه المشكلة، فاحرصي إذاً على تجفيف الأكسسوار مباشرةً باستخدام قطعة قماش ناعمة وعلى أن تجفّ بشكلٍ تام.
  • ضعي اكسسوارات القش في مكان بارد، خالي من الرطوبة وبعيداً عن أشعة الشمس، خصوصاً في موسم الشتاء حيث تتخلّين عن اعتماد هذا الشكل من التصاميم.
  • عند توضيب قبعة أو حقيبة قش، احرصي على المحافظة على شكلها؛ املئي الشنطة بأوراق جرائد وضعي قبعة القش رأساً على عقب واملئيها أيضاً بأوراق الجرائد. يمكنكِ أن تخزّني قبعة القش داخل علبة مخصّصة للقبعات أو للأحذية.

تعرّفي على تاريخ القش في الموضة

أخيراً وبعد أن تعرّفتِ على افضل الطرق لتنظيف اكسسوارات القش ونصائح للمحافظة عليها، سنكشف لكِ في ما يلي عن الفرق بين القش والرافية.  هذان النوعان يتشابهان كثيراً، لكن وبالرغم من ذلك، نقاط الإختلاف تتعدّد، وترتكز بشكلٍ محدّد على مصدرهما الأساسي:

ما الفرق بين القش والرافية؟

  • القش أو Straw هو الساق الجافّة للحبوب مثل الأرزّ، الجاودار، الذرة، الشوفان والشعير. هو منتج ثانوي لمحاصيل الحبوب، وغير مكلف. يمتصّ الرطوبة ويمكن أن يصبح هشاً للغاية مع مرور الوقت.

مصدر الصورة: موقع Gucci

  • الرافية أو Raffia تحتوي على صمغ طبيعي، ما يجعلها تدوم لوقت أطول. هذا الصمغ يكسبها مرونة، يجعلها مقاومة للمياه ويمنعها من التشقّق ومن أن تصبح هشّة مع مرور الوقت. 

مصدر الصورة: موقع Prada