مشكلة لا مفرّ منها: بقعة زيت على التيشيرت، بقعة فاونديشين على التنورة، بقعة فاونديشن على ياقة القميص... والكثير من البقع التي توقعينها على ملابسكِ من دون أن تنتبهي! مشكلة مزعجة لا يمكن لأيّة امرأة تفاديها، ففي الوقت الذي تستمتعين فيه بأطيب المأكولات أو في الوقت الذي تتحضّرين فيه لسهرة ما، تنزلق البقعة كسرعة البرق أي في ثانية واحدة فقط. لكن لا تقلقي، لكلّ مشكلة حل، إليكِ في ما يلي طرق منزلية مختلفة للتخلص من كلّ نوع بقعة.
القي نظرة على الجدول لتكتشفي المكون الأنسب لكلّ نوع بقع عالق على الثياب، ثم تابعي قراءة السطور التالية لتطلعي على كيفية تنفيذ هذه الحيل.

جدول تجدين فيه المكون الذي يجب أن تستخدميه بحسب نوع البقع

جدول بقع ملابس

بالتفاصيل، طريقة إزالة البقع بحسب نوعها

بيكربونات الصودا لإزالة بقع طلاء الأظافر

 امسحي بقعة طلاء الأظافر بقطعة قماش مبلّلة ببيكربونات الصودا، وافركيها بحركات دائرية حتّى تلاحظي أن البقعة قد تلاشت عن ملابسكِ. أخيراً اغسلي ثيابكِ بالمياه لإزالة آثار كربونات الصودا عنها.

كريم الحلاقة لإزالة بقع الفاونديشن

استخدمي كريم الحلاقة الخاص بالرجال، لإزالة بقع كريم الأساس خصوصاً ذلك المستحضر الزيتي، كونه يحتوي على عناصر مقاومة لها. كلّ ما عليكِ فعله هو وضع ملعقة من كريم الحلاقة على البقعة، فركها وتركها لمدّة دقيقتين إلى 3 دقائق حتّى يمتصّه القماش. بعدها، قومي بفرك بقعة كريم الأساس بواسطة يديكِ حتى تزول نهائياً ثمّ اغسليها بالمياه أو ضعيها في الغسالة للتخلّص من آثار كريم الحلاقة. 

معجون الأسنان لإزالة بقع الروج

ضعي القليل من معجون الأسنان على بقعة أحمر الشفاه، وافركيها بواسطة فرشاة الأسنان. بعدها، اغسلي قطعة الملابس بالمياه أو ضعيها مباشرة في الغسالة.

الصابون البلدي لإزالة بقع الكحل

استخدمي الصابون البلدي مستخدمة فرشاة أسنان مبلّلة بمياه وافركي بها بقعة الكحل جيداً حتى تزول بشكل نهائي. اغسلي قطعة الملابس بالمياه أو ضعيها في الغسالة في حال لم تكوني على عجلة من أمركِ.

مزيل المكياج لإزالة بقع الماسكارا

استخدمي مزيل المكياج، شرط أن يكون خال من الزيوت. كل ما عليكِ فعله هو استخدام قطنة نظيفة مبلّلة بمزيل المكياج وافركي بقعة الماسكارا بها جيداً حتى تختفي بشكل نهائي.

سائل غسيل الأطباق لإزالة جميع أنواع بقع المكياج

قومي بوضع القليل من سائل غسيل الأطباق على البقعة، افركيها واتركيها لبضع الوقت من 10 دقائق إلى 20 دقيقة حتى يتغلغل المنظف داخل الأنسجة. ستلاحظين أنّ البقعة بدأت تتحلّل على الفور تقريباً، لأنّ معظم منظفات الأطباق قادرة على إزالة البقع وخصوصاً تلك الدهنية مباشرةً. بعدها، اغسلي ملابسكِ بواسطة المياه للتخلّص من الصابون وضعيها في الغسّالة كالمعتاد.

الملح لإزالة بقع الدم

امزجي القليل من الملح مع المياه الباردة، حتى تصبح كالعجينة، ثمّ ضعي المزيج على بقعة الدم وافركيها. اتركيه لمدة ساعة حتى يتغلغل الملح إلى داخل القماش، للتخلص من البقع. بعدها، اغسليها بالغسالة كالمعتاد.  

سائل غسيل الأطباق لإزالة بقع الشوكولا

قومي بوضع القليل من سائل غسيل الأطباق على بقع الشوكولا، افركيها واتركيها لبضع الوقت من 10 دقائق إلى 20 دقيقة حتّى يتغلغل المنظّف داخل الأنسجة. ستلاحظين أنّ البقعة بدأت تتحلّل على الفور تقريباً. بعدها، شطّفي ملابسكِ بواسطة المياه للتخلّص من الصابون وضعيها في الغسّالة كالمعتاد. أمّا في حال كنتِ على عجلة من أمركِ، اكتفي بإزالة الصابون عن قطعة ملابسكِ وجفّفيها بالسيشوار. 

المكواة لإزالة بقع الشمع

استخدمي الورق النشاف، ضعيه على بقعة الشمع على الملابس، ومرّري المكواة الحرارية بلطفٍ فوق الورق. الحرارة ستساعدكِ في إزالة الشمع عن الملابس بسهولة.

الخل الأبيض لإزالة بقع مزيل التعرق

بعد نقع الملابس في مياه فاترة، اخلطي كمية متماثلة من المياه والخل الأبيض، وانقعي الملابس فيه لساعات عدة. بعدها افركي بقع مزيل التعرق بفرشاة ملابس ثم اغسليها بالطريقة المعتادة.

الثلج لإزالة بقع العلكة

قومي بإزالة العلكة أي اللبان من القماش قدر المستطاع بواسطة أظافركِ، ثمّ ضعي مكعبات الثلج أو مكعب واحد في كيس نايلون واربطيه جيداً. ضعي الكيس على بقايا العلكة مباشرة، وابقيه عليها حتى تبرد بالكامل. بعدها، قومي باستخدام أصابعكِ لتزيلي دفعة واحدة العلكة بشكل نهائي.

سائل غسيل الأطباق لإزالة بقع الحليب أو اللبن

امزجي ربع ملعقة من سائل غسيل الأطباق مع نصف كوب من المياه، ثمّ امسحي بقع الحليب أو اللبن العالقة على الثياب، بإسفنجة لإزالة أثار البقع. 

سبراي الشعر لإزالة بقع الحبر

انثري سبراي الشعر على بقع الحبر العالة على الملابس، واتركيه لمدة ساعات قبل غسلع بالغسالة. المواد الموجودة في سبراي الشعر تعمل على تحليل الحبر وإزالته نهائياً عن الملابس. 

عصير الليمون لإزالة بقع الفاكهة

امزجي ربع كوب من عصير الليمون مع القليل من المياه، ثمّ افركي بقع الفاكهة بالخليط الذي حصلتِ عليه. بعدها، اغسلي الملابس بالطريقة المعتادة.

بودرة الأطفال لإزالة بقع الزيوت

أزيلي أولاً أكبر قدر من الزيت بواسطة المحارم، ثمّ ضعي كمية كبيرة من بودرة الأطفال على بقع الزيت واتركيها لبضع دقائق. بواسطة ملعقة، أزيلي بودرة الأطفال، ثمّ ضعي القليل من سائل غسيل الأطباق على البقع، وافركيها بواسطة فرشاة أسنان. بعدها، قومي بغسل الملابس بالطريقة المعتادة. إضافة إلى ذلك، يمكن أن تنثري القليل من الملح الممزوج بالمياه على بقعة الزيت، وفركها جيداً، ثم اتركيه حتى يتغلغل الملح إلى داخل القماش. بعدها، قومي بفرك القطعة مرة أخرى، ثم اغسليها كالمعتاد.