close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

دليلكِ الكامل حول معرفة شكل الجسم بالقياس

شكل الجسم - معرفة شكل الجسم من الوزن والطول - قياس - جسم الساعة الرمليةمستطيل، إجاصة، ساعة رمليّة أو تفّاحة، هذه هي أشكال جسم المرأة المختلفة والمتعارف عليها. أنتِ تنتمين بالطبع إلى واحدة منها، لكن قد لا تستطيعين تحديد الشكل بسهولة. معرفة شكل الجسم أمر ضروري ومفيد، إذ يساعدكِ في اختيار الملابس التي ستعززه. إن كنتِ تعتقدين أن هذا الأمر صعب، فأنتِ مخطئة! كل ما تحتاجين إليه هو شريط قياس. تابعي القراءة لمعرفة شكل جسمكِ بطريقتين سهلتين: الأولى هي عبارة عن مقارنة قياسات كل من منطقة الصدر، الخصر والأوراك. أمّا الثانية فتقتصر على عملية حسابية بسيطة.

دليلكِ الكامل حول معرفة شكل الجسم بالقياس

1- أخذ قياسات الجسم

من المفضل ألا ترتدي ثياب سميكة خلال أخذكِ لقياسات جسمكِ. استبدليها بتصاميم رقيقة أو اعتمدي ملابسكِ الداخلية في حال كنتِ تقومين بهذا الأمر وحدكِ. من المفيد الوقوف أمام المرآة أثناء إجراء القياسات الخاصة بكِ. سيساعدكِ ذلك على معرفة إذا كنت تضعين شريط القياس بشكل صحيح.

- قياس منطقة الصدر

دليلكِ الكامل حول معرفة شكل الجسم بالقياسمصدر الصورة: Istock

بواسطة شريط القياس، قومي بقياس منطقة الصدر من خلال لفه حول منطقة الصدر الأعرض، أي في منتصفه. احرصي على أن يكون شريط القياس محكماً وليس هدلاً للحصول على أرقام دقيقة. كذلك، لا تقومي بشده بقوة، بحيث تضغطين على الصدر.

- قياس منطقة الخصر

دليلكِ الكامل حول معرفة شكل الجسم بالقياسمصدر الصورة: Istock

حددي الجزء الأصغر من خصركِ وقومي بقياسه. عادةً ما تكون هذه المنطقة أسفل ضلوعكِ تقريباً وحوالي الـ6 سم فوق السرة. قومي بلف شريط القياس حول هذا الجزء من جسمكِ وسجلي الرقم الذي تحصلين عليه. كذلك، تأكّدي من أن شريط القياس ليس ضيقاً بل مريح؛ أي تستطيعين وضع إصبع واحد بين شريط القياس وجلدكِ.

- قياس منطقة الأوراك

دليلكِ الكامل حول معرفة شكل الجسم بالقياسمصدر الصورة: Istock

قومي بتحديد أوسع نقطة عند الوركين وقومي بقياسها. عادة ما تكون على مستوى نهاية سحاب السراويل. لفي شريط القياس حول الوركين عند هذه النقطة وسجلي القياس.

2- معرفة شكل الجسم

قارني القياسات الـ3 التي سجّلتها مسبقاً لتحديد المنطقة الأكبر والأصغر. قومي بترتيب قياسات الصدر، الخصر والأوراك من الأكبر إلى الأصغر. هذه الخطوة هي لمساعدتكِ على تخيّل شكل الجسم. من جهة أخرى، في حال كان الفرق بين الأرقام أقل من 2.5 سم، فاعتبري هذه المناطق متساوية تقريباً في القياس.

- الجسم التفاحي

صاحبات الجسم التفاحي هنّ السيدات الممتلئات عند منطقة الخصر، أي حيث القياس الأكبر. أمّا منطقتَي الأوراك والصدر عادةً ما تكونان متقاربتان في المقاسات.

شكل الجسم - معرفة شكل الجسم من الوزن والطول - قياس - جسم الساعة الرملية

- الجسم المستطيل

إذا كانت قياسات خصركِ تساوي تقريباً قياسات الورك أو الصدر؛ فلديكِ ما يسمى بالجسم المستطيل.

شكل الجسم - معرفة شكل الجسم من الوزن والطول - قياس - جسم الساعة الرملية

- جسم الساعة الرملية

إذا كان لديكِ هذا الشكل؛ يكون جسمكِ كالساعة الرملية. بالنسبة للقياسات، فالخصر هو الأصغر، أمّا منطقتَي الصدر والأوراك فهما الأكبر وتقريباً متساويتين بالقياس.

شكل الجسم - معرفة شكل الجسم من الوزن والطول - قياس - جسم الساعة الرملية

- جسم الكمثرى

إذا كانت قياسات منطقة الصدر والخصر أصغر من الوركين، فهذا يدلّ على أن جسمكِ يأخذ شكل الإجاصة؛ أي إذا كانت الأوراك أكبر المقاييس الـ3، وكانت كل من منطقة الصدر والخصر متساويتين أو حتى إذا كان قياس الصدر أصغر من الخصر، فأنتِ تمتلكين جسم على شكل إجاصة. يُعرف هذا أيضاً بالجسم المثلث.

شكل الجسم - معرفة شكل الجسم من الوزن والطول - قياس - جسم الساعة الرملية

- جسم المثلث المقلوب

هذا الشكل من الجسم هو العكس تماماً لذلك الذي يتّخذ شكل إجاصة. إذا كانت قياسات منطقة الصدر لديكِ أكبر بكثير من تلك الخاصة بالخصر والأوراك، فأنتِ تمتلكين جسم على شكل مثلث مقلوب. غالباً ما يرافق هذا الشكل من الجسم النساء الرياضيات.

شكل الجسم - معرفة شكل الجسم من الوزن والطول - قياس - جسم الساعة الرملية

أخيراً، في حال لم تكوني متأكّدة من تحديد شكل جسمكِ وتخيّله، ننصحكِ برسم القياسات على الورقة، من خلال انشاء صورة ظلية مصغّرة للجسم. ارسمي 3 خطوط متوازية ويكون الفرق بينها حوالي الـ5.1 سم. أمّا بالنسبة لطولها، فهي عبارة عن القياسات الأساسية ÷10:

  • الخط الأول يمثل منطقة الصدر.
  • الخط الثاني يمثل منطقة الخصر.
  • الخط الثالث يمثل منطقة الأوراك.

مثال على ذلك:

إذا كان قياس منطقة الصدر الأساسي 87 سم، سترسمين الخط الأول على الورقة بطول 8.7 سم.

إذا كان قياس الخصر 68 سم، سترسمين الخط الثاني على الورقة بطول 6.8 سم.

إذا كان قياس الأوراك 89 سم، سترسمين اتلخط الثالث على الورقة بطول 8.9 سم.

بعد ذلك، قومي بوصل أطراف الخطوط التي رسمتها لمعرفة شكل جسمكِ. ستلاحظين أن جسم الساعة الرملية هو الشكل الذي تنتمين إليه.

3- عمليّة حسابية سريعة لتعرفي ما هو شكل الجسم

إضافة إلى ذلك، إليكِ معادلة بسيطة تساعدكِ على تحديد شكل جسمكِ بسهولة تامة.

أوّلاً، من الضروري التأكّد أنّ شريط القياس الذي تستخدمينه يمنحكِ الأرقام بالإنش لا بالسنتيمتر واحرصي على أن يكون مستقيماً ومتوازياً تماماً مع الجزء الذي تقومين بقياسه. بعدها خذي قياسات الأماكن التالية من جسمكِ:

- الكتفين: تحتاجين إلى شخص آخر يساعدكِ لإتمام هذه الخطوة. إبدئي بالقياس من طرف إحدى كتفيكِ وقومي بلفّ الشريط حولكِ حتّى تعودي لتصلي إلى نقطة الانطلاق.

- الخصر: قومي بقياس المنقطة الأكثر نحافةً من خصركِ، وهي تتمركز فوق سرّة بطنكِ.

- الأرداف: إبدئي من الطرف وقومي بلفّ الشريط حول مؤخّرتكِ لتعودي إلى نقطة الانطلاق.

  • جسمكِ على شكل التفّاحة إذا قسمتِ قياس كتفيكِ على قياس أردافكِ، وحصلتِ على رقم أكبر من 1.05. مثلاً: إذا كان قياس كتفيكِ 36 إنش، وقياس أردافكِ 33 إنش فالنتجية ستكون 1.09 أيّ أكثر من 1.05.
  • جسمكِ على شكل مستطيل إذا قسمتِ قياس خصركِ على قياس كتفيكِ، وحصلتِ على رقم أكبر من 0.75. مثلاً: إذا كان قياس خصركِ 27 إنش، وقياس كتفيكِ 35 إنش فالنتيجة ستكون 0.77 أيّ أكثر من 0.75.
  • جسمكِ على شكل الإجاصة إذا قسمتِ قياس أردافكِ على قياس كتفيكِ، وحصلتِ على نتيجة أكبر من 1.05. مثلاً، إذا كان قياس أردافكِ 39 إنش، وقياس كتفيكِ 36 إنش فالنتيجة ستكون 1.08 أيّ أكثر من 1.05.
  • جسمكِ على شكل الساعة الرمليّة إذا قسمتِ قياس خصركِ على قياس كتفيكِ وحصلتِ على نتيجة أصغر من 0.75، وأيضاً إذا قمتِ بقسم قياس خصركِ على قياس أردافكِ وحصلتِ على نتيجة أصغر من 0.75 أيضاً. مثلاً: إذا كان قياس خصركِ 27 إنش، وقياس كتفيكِ وأردافكِ قريبة من 39 إنش فالنتيجة ستكون 0.6 أيّ أقل من 0.75.