من منا لا تحب التسوّق؟ نعم تشعرين براحة نفسية بعد أن تقضي يومكِ بين المتاجر. تبتاعين أجمل القطع التي تتوقين لاعتمادها في لوكاتكِ الرسمية وتلك الكاجوال، لكن سرعان ما يخفّ حماسكِ وتبدئين بالقلق حول كيفية الاعتناء وغسل بعض القطع إذا كانت ذات قماش ناعم ورقيق. الساتان هو واحد من الأقمشة التي تتضرّر بسرعة إذا لم تتبعي معايير أساسية في التنظيف والتوضيب. على هذا الأساس وبعد أن قمنا بالبحث اللازم، أصبحت طريقة تنظيف الساتان في متناول يديكِ، ما عليك سوى اتّباع بعض الخطوات السهلة والسريعة في غسل وتنشيف هذا القماش.

طرق تنظيف الساتان

طريقة غسل الساتان يدوياً

يبقى الغسل اليدوي الحل الأمثل والأضمن لتنظيف الساتان من دون تضرّره وهو الحل الذي ننصحكِ به، اتبعي هذه الخطوات:

  • حضّري وعاء كبير من الماء الباردة وأضيفي كمّية صغيرة من مسحوق غسيل مخصّص للساتان وللأقمشة الرقيقة، ثمّ ضعي القطعة التي تريدين غسها في الوعاء. 
  • ابدئي بتدليك القطعة بنعومة وهدوء، واحرصي على ملامسة جميع الأطراف من دون أن تفتليها، لكي تبقى بشكلها الأساسي ولكي لا تتحوّل إلى قطعة غير مرتّبة. 
  • اتركيها في الوعاء لمدّة قصيرة لا تتعدّى الـ5 دقائق ثمّ انتقلي إلى مرحلة التنشيف.

طريقة تنظيف الساتان في الغسالة

إذا أردت غسل الساتان بالغسالة، فعلى الغسالة أن تتمتّع بميزة إنشاء دورة لطيفة أو ما يعرف بـGentle Wash، ما عليكِ سوى ضبط المعايير والتأكّد من حرارة المياه المنخفضة.

طريقة تنشيف الساتان

من القواعد الذهبية في هذه المرحلة من تنظيف قماش الساتان هي عدم إدخال القطعة إلى آلة التنشيف، لأنّ هذا القماش الناعم سيتضرّر حتماً. الطريقة الصحيحة لتنشيف قطع الساتان بعد الغسيل هي من خلال الخطوات التالية: 

  • ضعي قطعة الملابس على منشفة نظيفة، ناعمة ومسطّحة. 
  • اطوي المنشفة إلى قسمين واضغطي من كلّ جانب على القطعة بهدوء حتّى تشعري أن المنشفة تبلّلت. 
  • بدّلي المنشفة بواحدة أخرى واضغطي من جديد، وإتبعي هذه الخطوات حتّى تشعري أنّ القطعة بدأت تنشف. 
  • لا تنشريها باستخدام الملاقط، بل ضعيها على مساحة مسطّحة لتنشف وحدها. 

هذه الطريقة في تنظيف الساتان ستجنّبكِ أي ضرر يمكن أن يحلّ بقطع الساتان التي تشترينها، كما أنّكِ ستحافظين عليها لمدّة أطول إذا أتقنتِ هذه الخطوات.