close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية
رمضان 2024
يوم
:
ســـــاعة
:
دقيقة
:
ثانية

20 مصممة ومصمم رائد تركوا بصمتهم في عالم الأزياء

مصمم ازياء تصميم ازياء موضة

تتأثّر الموضة بوضع راهن في المجتمع، بتغيير حاصل، بثورة أو بحرب، بفكرة سائدة أو حتى بانتشار فيروس! في عالم الموضة، يحاول المصمّمون دائماً التعبير من خلال ابتكاراتهم التي تتأثر بالفنون، الأدب والموسيقى والتوجهات السائدة وتؤثّر بدورهاعلى المجتمع وطريقة تفكير أفراده وطريقة ارتدائهم للأزياء. لكن ما هي الأحداث والأفكار التي طبعت عالم الأزياء في الماضي؟ ومن هم روّاد الأفكار الطليعة في صناعة الموضة؟ فلنسترجع معاً أهم المحطّات والأسماء.

مصممون رائدون في عالم الموضة

1- المصممة كوكو شانيل Coco Chanel

مصمم ازياء تصميم ازياء موضة كوكو شانيل Coco Chanel

أحداث طبعت عالم الأزياء الراقية على مرّ السنوات
play icon

كانت كوكو شانيل مستقلّة وثورية في عالم الموضة. كل ما قدّمته كان خارجاً عن المألوف والسائد، أرادت باستمرار تحسين حياة النساء من خلال إبداعاتها التالية:

- هويّة جديدة للسروال

في عام 1914، ومع اندلاع الحرب العالمية الأولى، اضطرّت المرأة للعمل بدلاً من الرجال الذين يشاركون في الحرب، لذا كان ضروريّاً ارتداء السروال في مكان العمل. من هنا، أحبّت Coco Chanel ارتداء السراويل بنفسها، وبدأت في تصميمها خصّيصاً للمرأة وسرعان ما أصبحت السراويل الخيار الأوّل لهن.

- قماش الجيرسي

كان هذا القماش غير مرغوب به في ذلك الوقت، لأنه كان يستخدم لصناعة الملابس الداخلية للرجال، لكن من ناحية أخرى، كان سعره زهيداً ومتوفّر في الأسواق رغم الحرب القائمة وقتذاك. تقول كوكو شانيل عن الجرسي: "إنّه القماش الذي يسمح لمحبّات الموضة بالشعور بالراحة ويجعلهنّ يبدون أصغر سناً".

2- المصمم كريستيان ديور Christian Dior

مصمم ازياء تصميم ازياء موضة ريستيان ديور Christian Dior

في عام 1947، قدّم كريستيان ديور مجموعته The New Look بعد عامين من انتهاء الحرب. كانت مختلفة عن مجموعاته السابقة وبداية لأسلوب جديد. أصبحت هذه المجموعة بسرعة رمزاً للشباب والجمال، بالإضافة إلى تقديمها رسالة أمل ومستقبل واعد. كانت تتمحور حول الأنوثة، من خلال السترات الضيّقة والمنتفخة عند الوركين، الخصر الصغير وتنانير الـA line. أحد التصاميم الأيقونيّة لهذه المرحلة، Bar Jacket.

3- المصمم بول بواريه Paul Poiret

مصمم ازياء تصميم ازياء موضة بول بواريه Paul Poiret

ازدهر عالم الأزياء بمفهومها الحديث مع بول بواريه، فقد تميّزت عروضه بالإبهار، وحوّل الأزياء الراقية إلى نوع من الفنون. ألغى الكورسيه من اللباس اليومي وقدّم تصاميم أيقونية، مثل التنورة الضيّقة عند الكاحل Hobble Skirt وسراويل Harem pants وسترة Lampshade. لم يكتفِ بول بواريه بالطريقة التي كانت تقام فيها عروض الأزياء، بل أضاف عوامل إثارة على مجموعاته الجديدة من خلال جذب انتباه وسائل الإعلام وأقام الحفلات الكبرى التي أصبحت حديث المجتمع آنذاك.

4- المصممة إلسا شياباريلي Elsa Schiaparelli

مصمم ازياء تصميم ازياء موضة إلسا شياباريلي Elsa Schiaparelli

قد يصعب تعريف المصمّمة Elsa Schiaparelli، فهي السريالية والكوميدية والطليعة في الموضة. كانت أوّل من أظهر أن الموضة والفن يمكن أن يتعايشا وأنهما يصنعان السحر سوياً! كان عملها متأثراً بالسريالية. لقد غيّرت مفهوم الأزياء عند المرأة، طبعت إطلالات الـGlamour الدراماتيكية التي نراها على المنصّات اليوم. كانت أوّل مصممة تتعاون مع فنان، ففي سنة 1930، تميّزت بتعاونها الأكثر شهرة مع Salvador Dali، وكانت نتيجته قطعٌ أسطوريّة، كفستان الـLobster.

5- المصممة جين لانفين Jeanne Lanvin

مصمم ازياء تصميم ازياء موضة جين لانفين Jeanne Lanvin

في عام 1889، أنشأت Jeanne Lanvin متجرها الخاصّ في شارع Rue du Faubourg Saint-Honore لصناعة القبّعات، ثم بدأت بخياطة الفساتين لابنتها. لفتت ملابس جين لانفين انتباه الأمّهات، فطلبن منها صنع فساتين لهنّ ولبناتهن. نمت سمعتها في باريس ونظراً لارتفاع الطلب على أزيائها، افتتحت قسم الهوت كوتور في منزلها لبيع أزياء الأمّ/الابنة العالية الجودة، فكانت رائدة في هذا المجال في أوائل القرن العشرين.

6- المصمم ايف سان لوران Yves Saint Laurent

مصمم ازياء تصميم ازياء موضة  ايف سان لوران Yves Saint Laurent

عندما أطلق Yves Saint Laurent لأوّل مرّة في عام 1966 بدلة الـLe Smoking، كانت مستوحاة من الأزياء الرجالية، ولكنها مصمّمة بمعايير خاصة للنساء، فالغاية منها كانت، أن ترتدي النساء السروال في يوم من الأيام ويكنّ قادرات على ارتدائه في أي مكان، سواء في يوم الزفاف أو في المكتب. قاد التنوّع في الموضة فكان من بين المصمّمين الأوائل الذين تعاونوا مع النساء ذوات البشرة الداكنة على منصّات العروض. كما أن Yves Saint Laurent هو أوّل مصمّم أزياء افتتح متجراً للملابس الجاهزة الـReady to Wear باسمه.

7- المصمم جياني فيرساتشي Gianni Versace

مصمم ازياء تصميم ازياء موضة جياني فيرساتشي Gianni Versace

من أوائل الذين ضمّوا عارضات الأزياء الـSupermodels إلى عروضهم. كان له الفضل الأكبر في شهرة كل من Claudia Schiffer وNaomi Campbell وLinda Evangelista وCindy Crawford وغيرهن. اشتهر Gianni Versace بإشراك المشاهير في حملاته التسويقية ووضعهم في الصفوف الأمامية لعروض الأزياء الخاصة به. كما ابتكر الأجواء التي نراها اليوم في عالم الموضة، بمزيج ساحر من موسيقى الروك، المسرح والمشاهير.

8- المصمم ليفي ستروس Levi Strauss

مصمم ازياء تصميم ازياء موضة ليفي ستروس Levi Strauss

الجينز هو السروال الشهير المصنوع من قماش الدنيم. ابتكره Levi Strauss وJacob Davis عام 1973 وكان يستخدمه عمّال المناجم، نظراً لقوّة القماش وقدرة تحمّله. خلال الحرب العالمية الأولى، انخرطت المرأة للمرّة الأولى في ميدان الأعمال، فكان عليها ارتداء السراويل، وكان الجينز الأكثر شعبية بين العمال في ذلك الحين. عام 1918، قدّمت Levi’s مجموعة مخصّصة للنساء "Freedom-Alls" وكان اسمها يعبّر عن الحرية. أصبح جينز Levi's جزءً من خزانة المرأة في ذلك الوقت ولم يفارقها حتى اليوم. في هذا السياق، شهدت صناعة الدنيم تغييرات هائلة تعكس التحوّلات الثقافية، بما في ذلك الكفاح المستمرّ من أجل المساواة بين الجنسين. من هنا، ساعد جينز Levi’s على تمكين المرأة من خلال الأزياء!

9- المصمم اندريه كوراج André Courrèges

مصمم ازياء تصميم ازياء اندريه كراجس André Courrèges

كان André Courrèges من أوائل المصمّمين الذين أعطوا أهميّة للأزياء الجاهزة Ready to Wear. اشتهر بتصميمه مجموعة Space-Age الثورية التي تميّزت بأحذية بيضاء، نظّارات واقية وفساتين مربّعة، مصمّمة بظلال معدنية مستقبلية، أقمشة لمّاعة وPVC. اهتمّ André Courrèges بالأزياء الرياضية ودمجها بأزيائه المميّزة. يعتبر البعض أنه أوّل من ابتكر التنورة الميني.

10- المصمم كريستوبال بالنسياغا Cristobal Balenciaga

مصمم ازياء تصميم ازياء موضة كريستوبال بالنسياغا Cristobal Balenciaga

أدخل Cristóbal Balenciaga أسلوب اسبانيا في تصاميمه فدمج بين الثقافة الإسبانية، تاريخها، تراثها وأساليبها الفنيّة في أزيائه ومجموعاته الإبداعية بطريقة حديثة. يعتبر Cristobal Balenciaga "المعلّم" في تصاميم الأزياء الراقية، هو الذي غيّر مفهوم الأزياء الراقية وذاع صيته كأكثر الدور غلاءً مع الزبائن الأكثر ثراءً.

11- المصممة ماري كوانت Mary Quant

مصمم ازياء تصميم ازياء موضة ماري كوانت Mary Quant

أحدثت هذه المصمّمة ثورة في عالم الأزياء، ففي الستينيات، احتضنت المرأة الموجة الثانية من الحركة النسوية، وكانت تبحث عن الحرية، فابتكرت Quant Mary التنّورة القصيرة كتعبير عن هذا التوجّه. تجدر الإشارة الى أنّ هناك نقاشاً حاد في عالم الموضة بين من يقول إنها هي من ابتكرت تنورة الميني وبين من يؤكّد أنها من إبداع المصمّم أندريه كوريج. إشارة إلى أن التنّورة سميّت ميني تيمّناً باسم سيّارتها المفضلة The mini.

12- المصمم هوبرت دي جيفنشي Hubert De Givenchy

مصمم ازياء تصميم ازياء موضة هوبرت دي جيفنشي Hubert De Givenchy

كان لهذا المصمّم تأثير كبير على المشهد السينمائي، خاصّة بعد تعاونه مع صديقته أودري هيبرن. حدّد أسلوباً خاصاً بأودري لتظهر به على الشاشة وخارجها. كان من أوائل الذين سلّطوا الضوء على خلط الأزياء وتنسيقها بدلاً من الإطلالة الكاملة. في عام 1954، كان أوّل من أطلق خطّاً راقياً للأزياء الجاهزة.

13- المصمم لويس فيتون Louis Vuitton

مصمم ازياء تصميم ازياء موضة لويس فيتون Louis Vuitton

دمج لويس فويتون السفر مع الموضة من خلال تأسيس إمبراطوريته الخاصة بمستلزمات السفر. صمّم في البداية صناديق للنقل، ثمّ تطوّرت مع الوقت إلى حقائب سفر حقائب فاخرة وكافّة المستلزمات الجلدية الأخرى . من أوّل عميلاته الشهيرات، زوجة نابليون الثالث أوجيني دي مونتيجو التي عينت لويس فويتون كصانع صناديق خاصّاً بها.

14- المصممة ديان فون فورستنبرغ Diane Von Furstenberg

مصمم ازياء تصميم ازياء موضة  ديان فون فورستنبرغ Diane Von Furstenberg

ظهر عام 1974 كتصميم مؤلّف من تنّورة وتوب ملفوفين. الفستان الملفوف أو Wrap Dress قطعة خالدة في عالم الموضة، فهو سهل الارتداء وعملي، متنوّع ولا يحدّه زمن، أبرز أنوثة المرأة وقوّتها. هذا الفستان، هو رمز لتحرير المرأة، متعدّد الوظائف، إذ يمكنكِ ارتداؤه في المكتب، بشكل فضفاض أو بتحديد الخصر بحزام، كما يمكن اعتماده في المناسبات الليلية.

15- المصمم بيير كاردان Pierre Cardin

مصمم ازياء تصميم ازياء موضة  بيير كاردان Pierre Cardin

في عام 1950، أسّس كاردان دار الأزياء الخاصة به وبدأ بتصميم الأزياء الراقية. في الستينيات، أطلق تصاميمه الخاصة بعصر الفضاء. لطالما أحبّ الأشكال الهندسية والهندسة المعمارية اللتين كانتا مصدر الإلهام لمجموعته Cosmocorps عام 1964، حيث ابتكر تصاميم مستقبلية تعتمد على الأقمشة المعدنية والسحّابات الضخمة والملابس المصنوعة من الفينيل والقبّعات التي تشبه خوذات روّاد الفضاء. بالنسبة إلى بيير كاردان، يجب أن تكون الموضة للغد وليس للأمس. لم يكن كلاسيكياً، فالكلاسكية بالنسبة له لا تحمل أي مخاطر. افتتح أوّل متجر خاصّ بالأزياء الرجالية في عام 1957. يذكر أن عام 1963، صمم بدلات فرقة The Beatles الشهيرة.

16- المصممة دونا كاران Donna Karan

مصمم ازياء تصميم ازياء موضة دونا كاران Donna Karan

في عام 1985، أطلقت دونا كاران مجموعتها الكبسولة الأولى المسمّاة Seven easy pieces، بعد أن أمضت 11 عاماً في العمل لدى Anne Klein. كما أنها للمرّة الأولى على الإطلاق، صمّمت مجموعة كاملة للمرأة العاملة تحاكي قوّتها وأنوثتها في آن. المجموعة كانت كناية عن قطع يمكن تنسيقها مع بعضها Mix and Match مناسبة للمكتب.

17- المصمم توماس بربري Thomas Burberry

مصمم ازياء تصميم ازياء موضة توماس بيربيري Thomas Burberry

صمم معطف The Enduring Coat في الأصل لحماية الضباط العسكريّين من الرياح والمطر، سمّي Trench نسبةً الى أماكن تمركز الجيش. تطوّر هذا المعطف على مدى 130 عاماً ليصبح رمزاً أيقونياً في عالم الأزياء. كما اكتشف Thomas Burberry قماش الغبردين في عام 1879 وقدّم تصميم Trench Coat للضبّاط البريطانيّين في عام 1901.

18- المصمم مارتن مارجيلا Martin Margiela

مصمم ازياء تصميم ازياء موضة مارتن مارجيلا Martin Margiela

كان من أوائل المصمّمين الذين تبنوا نهجاً مستداماً في تصميم الأزياء وإعادة استخدام وتعديل الملابس الموجودة في إبداعات جديدة. تنبّأ Martin Margiela بالعديد من اتجاهات الموضة التي ظهرت لاحقاً، وقد أحدث تغييراً في قواعد الموضة منذ عرض أزيائه الشهير في عام 1989 والذي أقيم في ملعب للأطفال بدعوات من الأطفال أنفسهم. كان سابقاً لعصره وصاحب رؤية. ركّزت مجموعته لربيع وصيف 1994 على إعادة الابتكار والتدوير وأصبحت الفساتين المصبوغة والمقصوصة من مارتن مارجيلا أيقونية. من القطع الشهيرة التي تظهر مدى اهتمام المصمم بإعادة التدوير سترة الجورب العسكرية من مجموعة خريف وشتاء 1991 التي حوّلها من جورب قديم الى سترة مبتكرة.

19- المصممة ستيلا مكارتني Stella McCartney

مصمم ازياء تصميم ازياء موضة ستيلا مكارتني Stella McCartney

ستيلا مكارتني، كانت وما تزال مصممة الأزياء الناشطة في قضايا البيئة، وذلك منذ أن أطلقت علامتها التجارية التي تحمل الاسم نفسه في عام 2001. هي من أوائل المصمّمين الذين اعتمدوا نهجاً مستداماً في الأعمال والتصاميم التي لم تستخدم فيها الجلود أو الفراء أو أيّ من مشتقّات الحيوانات. أطلقت خطاً رياضياً مشتركاً مع Adidas، وأطلق عليه اسم Adidas by Stella McCartney. يذكر أنه بعد عامين من تخرّجها، تمّ تعيينها مديرة إبداعية لشركة Chloé الفرنسية، وهو الدور الذي شغلته من 1997 إلى 2001.

20- المصمم رالف لورين Ralph Lauren

مصمم ازياء تصميم ازياء موضة رالف لورين Ralph Lauren

في عام 1972 أطلق Ralph Lauren قميصاً قطنياً قصير الأكمام مزيّن بشعار الشركة (لاعب البولو) بـ24 لون مختلف، سرعان ما أصبح هذا القميص أيقوني واعتبر رمزاً للدار، وما يزال رائجاً ومطلوباً حتى يومنا هذا. كان من أوائل المصممين الذين أشادوا بحبّهم للرياضة وحوّلوا الملابس الرياضية إلى موضة عصرية. تحوّلت دار Ralph Lauren اليوم إلى إمبراطوية تقدّم الأزياء الفاخرة، العطور، المفروشات والأدوات المنزليستيلا مكارتنية.