close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

صيحة القفازات: من درع لحماية اليدين إلى اكسسوار على منصات عروض الأزياء

صيحة القفازات: من درع لحماية اليدين إلى اكسسوار على منصات عروض الأزياء

على مرّ التاريخ، تمكّنت القفازات من أن تتحوّل وتتجدّد لتلائم كلّ عصر، ولتكون من الأكسسوارات الأكثر استخداماً، سواء على صعيد التزيّن أو العمل. رغم التغاضي عنها على مدى عقود من الزمن، إلّا أنّها عادت إلى الواجهة هذا الموسم أقوى ممّا كانت عليه سابقاً، لكي تحدث فرقاً جذريّاً في إطلالتكِ. تعرّفي معنا على مراحل تطوّر القفازات، وكيف وصلت إليكِ اليوم، لتمنح إطلالتكِ بعداً دراماتيكيّاً!

ما هي المراحل التي مرّت بها القفازات عبر التاريخ؟

في حين أنّ التاريخ الذي تختبئ وراءه القفازات غير واضح، إلّا أنّها بحسب الكاتب اليونانيّ Homer في كتابه The Odyssey الذي يعود إلى العام 440 ق.م.، فقد وصف الإله Läertes معتمداً قفّازات وهو يمشي في حديقته لتجنّب الأشجار الشائكة. كان استخدامها شائعاً لدى بعض الديانات في القرن العاشر، لتدخل بعد ذلك كجزء من الثقافة الشعبيّة في القرن الثالث عشر، وتستعمل كدرع لحماية اليدين أثناء المعارك، لكن عندما بدأ استخدام الأسلحة الناريّة في المعارك، لم تعد هذه الدروع ضروريّة، ممّا سهّل انتقالها إلى عالم الألبسة.

نشأت في باريس، مجموعة من الحرفيّين، عرفوا باسم نقابة صانعي القفازات، الأمر الذي أدى إلى ترسيخ هذه الصناعة كفنّ، يتطلّب حواليّ 5 سنوات من التدريب لإتقانه. كانت تصنع عادةً من الحرير، جلود الحيوانات ومن مادّة الـ Samite... وكانت تحمل رائحة كريهة بسبب عمليّة الدباغة. حلّت ملكة فرنسا Catherine de' Medici هذه المشكلة في القرن السادس عشر، باختراعها القفّازات المعطّرة والتي أصبحت صيحة في عالم الموضة آنذاك. أدى حبّ ملكة إنكلترا Elizabeth I للقفّازات المزيّنة بالجواهر والمعادن الفاخرة إلى بروز صناعة القفّازات أكثر.

أصبحت القفازات صيحة أساسيّة في القرن الثامن عشر، مع ظهور الأزياء ذات الأكمام القصيرة، وكان يتمّ تنسيقها مع ألوان الأزياء المعتمدة. في مطلع هذا القرن، برزت وظائف أخرى للقفّازات، منها ما هو مرتبط بالقضايا الجنائيّة، قيادة سيّارات السباق وغيرها...

صور نساء يرتدين قفازات من حفل international debutante ballمن حفل International Debutante Ballصيحة القفازات: من درع لحماية اليدين إلى اكسسوار على منصات عروض الأزياءPrincess Margaretصيحة القفازات: من درع لحماية اليدين إلى اكسسوار على منصات عروض الأزياءQueen Elizabeth IIالاميرة ديانا Princess DianaPrincess Dianaصيحة القفازات: من درع لحماية اليدين إلى اكسسوار على منصات عروض الأزياءMarilyn Monroeقفازات  من تصميم Elsa Schiaparelliقفازات من تصميم Elsa Schiaparelli

القفازات نجمة في عالم الموضة

انعكس أسلوب Art Deco في العشرينيّات على صيحات القفازات، لتبرز الأنماط الهندسيّة والخياطة المتباينة. اشتهرت في ذلك الحين قفّازات من تصميم Elsa Schiaparelli التي تميّزت بأسلوب سرياليّ، يصل طولها حتى المعصم، مزيّنة بالأزرار وقفّازات أخرى مزيّنة بأظافر باللّون الأحمر، كما قدّم Christian Dior إطلالة The New Look التي برزت فيها القفازات.

صيحة القفازات: من درع لحماية اليدين إلى اكسسوار على منصات عروض الأزياء

عارضات أزياء يرتدين قفازات

عارضات أزياء يرتدين قفازاتعارضات أزياء يرتدين قفازاتصيحة القفازات: من درع لحماية اليدين إلى اكسسوار على منصات عروض الأزياء

عارضات أزياء يرتدين قفازات

مع اندلاع الحرب العالميّة الثانية، اختفت القفّازات عن ساحة الموضة لتعود خلال الخمسينيّات. كانت غالبيّة القفازات مرصّعة بالجواهر ومطرّزة، برزت ضمن مجموعة متنوّعة من القصّات والألوان ولمختلف ساعات اليوم. كانت مؤشّراً للباس الطبقة الاجتماعيّة المرموقة. ساهمت العديد من النجمات بتعزيز انتشار القفّازات في المجتمع، منها Marilyn Monroe، حين برزت في Diamonds are a Girl's Best Friend والذي أصبح فيما بعد أحد أكثر المشاهد الأيقونيّة في تاريخ السينما. عمدت العديد من النجمات إلى إعادة نسخ إطلالة Marilyn، منهنّ Madonna في فيديو Material Girl الموسيقي في العام 1984. مع وصول الستينيّات، أصبحت القفّازات أكثر بساطة وأقلّ زخرفة. كذلك، ابتكر المصمّم Hubert de Givenchy لـAudrey Hepburn قفّازات الأوبرا السوداء، مطابقة لفستانها الأسود في Breakfast at Tiffany's، لتصبح هذه الإطلالة أيقونية.

صيحة القفازات: من درع لحماية اليدين إلى اكسسوار على منصات عروض الأزياءGwyneth Paltrow في فيلم The Royal Tenenbaums

صيحة القفازات: من درع لحماية اليدين إلى اكسسوار على منصات عروض الأزياءRita Hayworth في فيلم Gilda عام 1946

Audrey Hepburn في فيلم Breakfast at Tiffany'sAudrey Hepburn في فيلم Breakfast at Tiffany's

مع بروز الأسلوب الأندروجينيّ على ساحة الموضة خلال السبيعينيّات، لم تعد النساء ملزمات باتّباع الصيحات القديمة وتنسيق الأكسسوارات، ومنها القفازات. لم تعد هذه الصيحة إلى الواجهة إلّا حين اعتمدتها Madonna بأسلوب مشاكس خلال الثمانينيّات، كما ساهم Michael Jackson في انتشارها وجعلها جزءاً من إطلالاته الأيقونيّة، من خلال فيديو أغنية Billie Jean. منذ ذلك الحين، أصبحت القفّازات أكسسواراً مميّزاً، كونها تضيف لمسة من السحر والفرادة.

صيحة القفازات: من درع لحماية اليدين إلى اكسسوار على منصات عروض الأزياءRihanna عام 2014صيحة القفازات: من درع لحماية اليدين إلى اكسسوار على منصات عروض الأزياءLady Gaga عام 2015صيحة القفازات: من درع لحماية اليدين إلى اكسسوار على منصات عروض الأزياءCardi B عام 2016صيحة القفازات: من درع لحماية اليدين إلى اكسسوار على منصات عروض الأزياءKarl Lagerfeld عام 2016

كيف تأقلمت القفازات مع عالمنا الحالي؟

من مفهوم قضاء يوم كامل في المنزل معتمدين الملابس المريحة والمينيماليّة، إلى الألبسة الجريئة والـStatement. من دون شكّ، تشكّل القفازات جزءاً من هذا التحوّل كونها قادرة على لفت الأنظار وتعديل الإطلالة. لم تعد تنحصر بموسم الشتاء، بل دخلت جميع المواسم من بابها العريض وتأقلمت معها، من خلال مختلف التصاميم، الموادّ والأقمشة. يمكنكِ اختيار القفّازات لإطلالتكِ، سواء كانت كاجوال أو أنيقة، لساعات النهار أو اللّيل. اختاري القفازات الطويلة مع فساتين الأزياء الراقية للمسة دراماتيكيّة وتلك المفتوحة على الأصابع لإطلالات الـStreet Style.

عارضات أزياء يرتدين قفازاتعارضات أزياء يرتدين قفازات

نجمات وفاشونيستا اعتمدن قفازات

صورة علا فرحات  وهي ترتدي قفازاتعلا فرحاترانيا فواز وهي ترتدي قفازاترانيا فوازGigi HadidGigi HadidKim KardashianKim Kardashianصورة Negin Mirsalehi وهي ترتدي قفازاتNegin Mirsalehi

كيفية تنظيف القفازات والاعتناء بها بحسب قماشها

- القفازات القطنية: انقعيها لمدّة 5 دقائق في مياه دافئة مع القليل من منظّف الملابس.اغسلي القفازات عن طريق فركها، ثمّ اغسليها بالماء الدافىء وجفّفيها بعيداً عن استخدام الحرارة.

- القفازات الصوفية: بدلاً من استخدام الغسالة، يفضّل نقعها في وعاء مليء بالمياه الدافئة وبمنظّف خاصّ للأقمشة الحسّاسة. بعد 5 دقائق، قومي بغسل قفّازات الصوف بمياه باردة ونظيفة للتخلّص من الصابون. اتركيها حتى تجفّ، ولا تقومي بنشرها في الهواء الطلق حتى لا تتلفي القماش وتحافظي على شكله.

- القفازات الجلدية: بلّلي قطعة قماش نظيفة بغسول خاصّ بالملابس وافركيها يدويّاً. بعد ذلك، قومي بغسلها من جديد بمياه فاترة نظيفة، واتركيها حتى تجفّ.

- القفازات البوليستر: يمكنكِ وضعها في الغسالة واستخدام منظّف لطيف خاصّ بالملابس، لكن في حال كانت التعليمات الموجودة على ملصق القفازات، تمنعكِ من وضعها في الغسالة، قومي بتنظيفها يدويّاً من خلال نقعها بالمياه مع القليل من الصابون. لا تضعيها على منشر الملابس كي لا تتلفي القماش وتحافظي على شكله.