close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أهم نصائح لافتتاح متجر ملابس. استثمري أموالكِ بالطريقة الأنجح

نصائح افتتاح متجر ملابسGigi Hadid
مصدر الصورة: BFA Images

إن كان عالم الموضة يستهويكِ وتريدين أن تكوني Your own boss، فحان الوقت إذاً لافتتاح متجر ملابس خاصّ بكِ. متجر سيحمل إسمكِ، سيتنكّه بهويّتكِ الخاصة وسيكون بالتأكيد من أكثر الطرق الناجحة لاستثمار أموالكِ، بذكاء طبعاً . كي لا يذهب إستثماركِ سدى، ولكي تضمني افتتاح متجر ملابس ناجح يعود بأرباح هائلة، تابعي القراءة واكتشفي أهمّ النصائح التي يجب اتّباعها.

أفضل مواقع تسوق اون لاين لشراء ملابس واكسسورات رائجة بأسعار مقبولة

نصائح لافتتاح متجر ملابس ناجح

1- أوّل خطوة والأهمّ: تحديد الشريحة المستهدفة

حدّدي إلى مَن تريدين بيع ملابسكِ! أوّل خطوة من رحلة افتتاح متجركِ الخاص من الملابس هو تحديد ما إذا كنتِ تريدين بيع ملابس للنساء، الرجال، الأطفال أو جميعهم في الوقت عينه. كذلك، من المهمّ أن تعرفي أية شريحة من المجتمع تستهدفين لمعرفة ما إذا كنتِ تريدين افتتاح متجر ملابس راقية أو مقبولة السعر.

2- ...والآن حان الوقت للتفكير في أسلوب الملابس

أتريدين أن تبيعي ملابس بأسلوب كاجوال، فاخرة، كاجوال شيك أو كلاها معاً؟ ضعي النقاط على الحروف وحدّدي نوع وشكل الملابس التي ستستثمرين بواسطتها. هذه الخطوة ستساعدكِ من دون شكّ في تحديد هوية متجر الملابس الذي تهدفين إلى افتتاحه.

3- فليكن لمتجركِ سِمات تميّزه عن المتاجر الأخرى

فكّري جيّداً بما ستقدّمين من ميزات في متجركِ. اخرجي عن المألوف وقدّمي تصاميم خاصّة لكِ، ستميّز متجركِ عن المحلات المُحيطة به، وذلك بهدف أن تستقطبي أكبر عدد ممكن من الزبائن. فهم يبحثون دائماً عن كلّ ما هو جديد ومن الصعب إيجاده .

4- الآن، استعدّي لرحلة البحث عن موقع للمتجر!

الآن حان الوقت للبحث عن موقع لمتجر الملابس الذي تريدين إطلاقه. بعد أن عرفتِ مَن هو جمهوركِ المُستهدف وأسلوب الملابس الذي تريدين أن تقدّميه، بات بإمكانكِ أن تبحثي عن موقع المحلّ. إن أردتِ أن تقدّمي ملابس للنساء، الرجال والأطفال، فخذي بعين الإعتبار أنّه من الضروري شراء/استئجار متجر بمساحة كبيرة، أمّا إن كان جمهوركِ محدود للنساء فقط، فيمكنكِ أن تذهبي إلى متجر أصغر من ناحية المساحة. لكن وإن أردتِ أن تقدّمي ملابس بأساليب متفاوتة، فمن المهمّ أن يكون المتجر كبير أيضاً. ملاحظة: من المهمّ أن يكون المتجر في مكان مخصّص للتسوّق، كشارع، مول أو مركز، وذلك كي تضمني النجاح والربح.

5- قومي بدراسة السوق

يجب أيضاً دراسة السوق الذي تريدين أن تفتحي متجر الملابس فيه. اعرفي مدى إقبال المستهلكين في هذه المنطقة، وتعرّفي على شريحة المجتمع التي تزور المحلات في السوق.

6- لنتكلّم في المال، حدّدي كلّ التكاليف

حدّدي بالتفصيل مقدار التكاليف التي أنتِ بحاجة إليها قبل افتتاح متجر الملابس. إن لم يكن لديكِ صورة واضحة لما ستصرفينه، فمن الصعب أن ينجح المتجر. كم ستبلغ قيمة شراء/استئجار المتجر؟ التأمين على المتجر؟ الديكور؟ الملابس التي تريدين بيعها؟ رواتب الموظفين؟ الإنترنت؟

بعد تحديد كلّ التكاليف، سيصبح لديكِ صورة واضحة لما ستصرفينه مقابل ما ستحصلين عليه. هذا الأمر سيساعدكِ في معرفة ما إذا كنتِ تمشين على الطريق الصحيح، لتعرفين بالتالي إن كانت التجارة مُربحة أم لا. في حال رأيتِ أنّها ليست مُربحة، فاحرصي إذاً على تغيير بعض الأمور مثل البحث عن متجر غير باهظ الثمن، تقليص عدد الموظفين وغيرها.

7- قومي بدراسة مالية مفصّلة

الدراسة المالية أساسية قبل افتتاح أي مشروع تجاري كمتجر ملابس مثلاً. هذا الأمر يساعد في تحديد ما إذا كان المشروع مربح أم لا، وذلك من خلال اتّباع هذه الخطوات:

  • تحديد رأس المال: كم يبلغ رأس المال لبدء مشروعكِ؟ كم تبلغ الميزانية المتاحة لديكِ؟
  • ما هي مصادر التمويل؟ تمويل شخصي أو قرض.
  • تحديد العائد على الاستثمار: ما حجم الأرباح المُتوقَّعة من متجر الملابس؟ ما مقدار المبيعات المُحتملة بناءً على دراسة السوق؟

8- ...ولا تنسي إنشاء خطة عمل

إنشاء خطة عمل أساسية ليكون مشروع بناء متجر ملابس ناجح ولتكون أيضاً الخطّو واضحة في حال رغب أي مستثمر بالعمل معكِ. ابدئي بوصف عملكِ بشكلٍ ملخص وإنّما مفهوم: ماذا ستبيعين ومن هو جمهوركِ المستهدف؟ من ثمّ حدّدي كيف ستكونين مناسبة في السوق الحالي واشرحي كلّ الدراسات التي قمتِ بها. كما اذكري أيضاً كلّ التكاليف التي تحتاجين إليها والقيمة التي أنتِ بحاجة إليها للإنطلاق بمشروعكِ.

9- ابحثي عن افضل مورّد الملابس

ابحث عن أفضل مكاتب الجملة أو موردي ملابس الجملة، للحصول على أقل سعر ممكن للملابس. لإيجاد هذه المصادر، يمكنكِ الإستعانة بالتجّار القريبين منكِ، البحث على غوغل، السفر إلى بلدان مشهورة ببيع ملابس مثل تركيا وغيرها.

10- حدّدي هوية متجر الملابس

حان الوقت لأن تحدّدي هوية متجر الملابس الذي تريدين أن تطلقيه: ما هو إسمه؟ كيف سيكون اللوغو؟ كيف سيكون ديكور المتجر، الألوان التي ستطغى عليه؟

11- Go Online أيضاً!

لا تقتصري على بيع الملابس في المتجر فحسب In-store، بل فكّري أيضاً بإنشاء متجر اونلاين تابع له. في هذه الأيّام، بات التسوّق اون لاين شائع جدّاً، فلمَ لا تخوضين هذه التجربة التي ستؤمّن لكِ أيضاً كلّ الأرباح؟!

12- نعم للـMarketing! فليسمع الجميع بمتجركِ

الدعاية والتسويق الأفضل هو من أهم عوامل نجاح المشاريع التجارية كمتاجر الملابس مثلاً. دعي الجميع يسمع بإنطلاق متجر الملابس، وأنشئي العديد من الدعايات على مواقع التواصل الإجتماعي وعلى الطرقات، ابعثي بدعوات الإفتتاح إلى كلّ مَن تعرفين ودعي صديقاتكِ يرسلنَها أيضاً إلى المقرّبين منهنَ.


فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة خاصة مع سارة مراد، نجمة غلاف مجلة جمالكِ لعدد أكتوبر 2023