فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة العناية بالبشرة

فيتامين سي هو أحد أشهر وأهم الفيتامينات التي تتمتّع بفوائد صحية وجمالية عديدة. يكمن دور سيروم فيتامين سي في إبطاء عمليّة إنتاج الميلانين في البشرة وهي المادة المسؤولة عن منح الجلد لونه الداكن أو الفاتح. لكن لا يقتصر الأمر على ذلك، إذ إن هذا الفيتامين هو بمثابة سلاح فعّال ضدّ التجاعيد والخطوط الرفيعة. من هنا، إن أردتِ فعلاً أن تستفيدي من خصائص الفيتامين سي، تعرّفي في السطور التالية على فوائد سيروم فيتامين سي للعناية بالبشرة.

افضل 11 منتج سيروم فيتامين سي يقف بوجه الشيخوخة

ما هو سيروم فيتامين سي؟

يعدّ سيروم فيتامين سي من منتجات العناية بالبشرة الهامة والتي لا غنى عنها. يتميّز بأنه مثالي ورائع على البشرة وذلك لأنه من السهل على الجلد امتصاصه، على عكس الكريم الذي بحاجة لوقت كي تمتصه البشرة. لكن يمكن أن يؤثر السيروم على الوجه بعد تطبيقه فتصبح البشرة جافة وعرضة للتشقق لذلك ينصح بتطبيق مرطب بعد استخدام سيروم فيتامين سي. 

فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة 

1- سيروم فيتامين سي يساعد على التئام الجروح والحروق

سيروم فيتامين سي يقلّل من الحروق والجروح، إذ تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في فيتامين سي على علاج آفات الحروق، وذلك لأنه يدعم نمو أنسجةٍ جديدة في الجلد، كما يمكن إضافة فيتامين سي إلى واقي الشمس، وذلك للحدّ من احمرار الجلد السطحي.

2- سيروم فيتامين سي يعمل على ترطيب البشرة 

سيروم فيتامين سي يحتوي على المعادن كالمغنيسيوم، والأسكوربيل، والفوسفات، وهذه المعادن مفيدة في العناية بالبشرة، كما أن لها تأثير مرطب على الجلد، وتساهم تلك المعادن في تقليل فقدان المياه في الجلد، ما يسمح للبشرة بالبقاء رطبة لوقت أطول ومنع جفافها مع مرور الوقت. 

 3- سيروم فيتامين سي يمنح البشرة مظهر مشرق

يساعد سيروم فيتامين سي في تلاشي التصبغ وتنعيم سطح البشرة الخارجي ويساهم في إعطاء البشرة نضارة وحيوية وإكسابها مظهر مشرق.

4- سيروم فيتامين سي يساهم في توحيد لون البشرة

يعمل سيروم فيتامين سي على توحيد لون البشرة، وذلك من خلال إبطاء عملية إنتاج الميلانين، وهي المادة المسؤولة عن منح الجلد لوناً داكناً. يعمل فيتامين سي على حماية الحمض النووي من أي تفاعلات كيميائية ضوئية يمكن أن تؤدي إلى الورم وتغير لونه وتعرضه لعدة أنواع من سرطان الجلد، كما أنه يعمل على تخفيف أي تلون للبشرة الداكنة مثل البقع أو النمش في البشرة، ويساعد في الحصول على بشرة أصغر عمرًا وأكثر سلاسة.

5- سيروم فيتامين سي يساعد على إنتاج الكولاجين 

سيروم فيتامين سي مهم لإنتاج هيدروك سي برولين وهيدروك سي أولين، واللذان يعدان كلاهما ضروري لربط الجزيئات التي تنتج الكولاجين المهم للبشرة، ما يخفّف من حدّة التجاعيد والخطوط الرفيعة وأعراض الشيخوخة، وحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، كالتصبّغات. 

6- سيروم فيتامين سي يقلّل من الهالات السوداء

يقللّ سيروم فيتامين سي من ظهور الهالات السوداء تحت العين، ويساعد على تقليل الخطوط الدقيقة، وترطيب المنطقة تحت العين، ما يمنع تكون انتفاخات تحت العين.

في أي عمر يجب استخدام سيروم فيتامين سي؟

باستطاعتكِ اللجوء إلى سيروم فيتامين سي ابتداءً من عمر 30 سنة مهما كان نوع بشرتكِ، وذلك لحمايتها من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، التلوّت والجذور الحرة. لكن طبعاً في حال استخدمته في عمر العشرين، فلا بأس بذلك. 

ما هو التوقيت الأنسب لوضع سيروم فيتامين سي؟

ضعي سيروم فيتامين سي على البشرة صباحاً طبعاً ليس هناك أي مشكلة في اللجوء إلى سيروم فيتامين سي في المساء، لكنّه من المفضّل استخدامه كل يوم في الصباح، للحصول على منافعه كافة. عند تطبيقه صباحاً انتظري بعد الوقت قبل الخروج، حتى تمتص بشرتكِ مكوّنات المنتج جيداً. 

كيفية استخدام سيروم فيتامين سي 

  • ابدئي باستخدام منتج يحتوي على تركيز خفيف من فيتامين سي. من الضروري جداً اختيار التركيز المناسب لنوع بشرتكِ من سيروم فيتامين سي، كما يجب أن تلجئي إلى منتج يحتوي على تركيز خفيف من فيتامين سي أي 5% مثلاً ثمّ زيادة النسبة تدريجياً وذلك بحسب قدرة بشرتكِ على التحمل. 
  • إن كانت بشرتكِ حساسة أو جافة، فالجئي إلى المنتج الذي تكون فيه نسبة الفيتامين سي 5%، إذ لا تسبّب أيّة تهيّج لوجهكِ. أمّا إذا كانت بشرتكِ دهنية، فباستطاعتكِ استخدام المستحضر الذي يحتوي على نسبة 15% أو 20%، إذ يمكن لبشرتكِ أن تتحمّل هذا التركيز العالي. 

ملاحظة: من المفضّل استشارة طبيب الجلد، الذي سيبدأ معكِ بتركيز خفيف ثمّ يعمل على زيادة نسبة الفيتامين سي الموجود في السيروم، وذلك وفقاً للمشكلة التي تعانين منها أيضاً.