close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

معتقدات خاطئة عن البشرة، تخلّصي منها فوراً!

معتقدات خاطئة عن البشرة، تخلّصي منها فوراً!
play icon

نصائح من هنا وهناك، تسمعينها كلّ يوم من أجل الحصول على بشرة مثاليّة والظهور بأبهى حلّة. لكن ما لا تعرفينه هو أنّ معظم تلك النصائح مجرّد خرافات، عليكِ التوقّف عن اتّباعها في أقرب وقتٍ ممكن! منها ما هو مرتبط بالأطعمة المفيدة للبشرة، وأخرى متعلّقة بالمكياج.

معتقدات خاطئة عن العناية بالبشرة

1- اختيار مستحضرات العناية بالبشرة بناءً على العمر

خطأ! على الرغم من أنّ العديد من المستحضرات التي تطلقها الدور العالميّة، ترتكز على عمر المرأة، غير أنّ ما عليكِ أخذه بعين الاعتبار هو نوع بشرتكِ وليس عمركِ. فقد تكونين في الثلاثين من العمر، وتعانين من شوائب كثيرة تواجهها البشرة في عمر الخمسين، والعكس صحيح! إضافةً إلى ذلك، قد تكونين في العشرين من عمركِ وتعانين من بشرة شاحبة ومتعبة.

2- الفيتامين سي يطبّق في الصباح فقط

من المتعارف عليه أنّ الفيتامين C يستخدم فقط خلال ساعات الصباح، إلا أنه أمر خاطئ، إذ يمكن استخدامه خلال في المساء. كذلك، يختلف الأمر بحسب نوع الفيتامين C. لمضاعفة تأثير هذا الفيتامين، ننصحكِ باستخدامه خلال النهار لمضاعفة تأثير كريم الوقاية من أشعة الشمس وفي ساعات المساء استخدمي سيروم فيتامين C بعد تنظيف البشرة وقبل المرطّب.

معتقدات خاطئة عن البشرة، تخلّصي منها فوراً!
play icon

3- تطبيق المكياج بكثرة يسبّب ظهور حبّ الشباب

خطأ! ما من دراسات تظهر بأنّ هذا الأمر صحيح. لكن ما يزيد حبّ الشباب والمشاكل الأخرى، هو عدم تنظيف الماكياج يوميّاً بشكلٍ جيّد.

4- حلاقة الوجه تجعل الشعيرات تنمو بشكلٍ أسرع

لا تؤثّر حلاقة الوجه على بصيلات الشعر أو على آليّة نمو الشعر في الجسم. كذلك، لا يؤثّر اتجاه الحلاقة أو جودة الشفرة المستخدمة على النمو.

معتقدات خاطئة عن البشرة، تخلّصي منها فوراً!
play icon

5- فات الأوان على تطبيق كريمات الوقاية من الشمس

خطأ! لم يفت الأوان بعد، مهما كان عمركِ. صحيح أنّ تراكم التأثيرات السلبيّة لأشعّة الشمس تزيد مشاكلكِ، لكن يمكنكِ تفادي ذلك. أثبتت الدراسات أنّه حالما تبدئين بحماية بشرتكِ من أشعّة الشمس، تكتسب فوراً القدرة على معالجة نفسها بنفسها، بحسب ما ذكرت الكليّة التقويميّة الأميركيّة لأمراض الجلد AOCD. بالطبع، هذا العلاج يتطلّب سنوات عدّة لنتائج ملموسة.

6- يمكن التخلّص من المسامات الواسعة

الهدف من المستحضرات الخاصّة بالمسامات جعلها تبدو أصغر حجماً، ، وذلك عن طريق تقليص المواد اللزجة الموجودة في داخلها، إلا أنّه ليس هناك علاجاً يخفيها. فإن تمكّنتِ من تقليص مساحتها، ستحصلين على جائزة Nobel!

معتقدات خاطئة عن البشرة، تخلّصي منها فوراً!
play icon

7- مستحضرات العناية بالبشرة الطبيّة هي دائماً الأفضل

تستخدم معظم الشركات الطبيّة مكوّنات تدوم لفترةٍ أطول وتستغرق وقتاً أطول للتحلّل، إلى جانب استخدامها لآليات امتصاص أكثر تعقيداً، لتعزيز وصولها لأعماق البشرة. يمكن أن يؤدي هذا الاختراق لنتائج أفضل، إلا أنه ليس مؤكّداً لجميعها.

8- شرب الكثير من المياه يخارب جفاف البشرة

خطأ! بالطبع، يعتبر تناول كميّة كافية من المياه أمراً مفيداً للصحّة وللترطيب الداخليّ، لكن لا علاقة له ببشرتكِ. إذا كنتِ تعانين من بشرةٍ جافّة، فهذا يعني أنّكِ تواجهين مشاكل في خلايا البشرة بسبب نقص الترطيب. الحلّ لبشرة مرطّبة وناعمة هو اتّباع روتين يوميّ للعناية بالوجه والجسم، يرتكز على استخدام مستحضرات لتقشير البشرة وترطيبها.

معتقدات خاطئة عن البشرة، تخلّصي منها فوراً!
play icon

9- جفاف البشرة يسبّب التجاعيد

خطأ! في الحقيقة، معظم الخطوط والتجاعيد التي ترينها في المرآة سببها أشعّة الشمس، والقليل منها تسبّبه تعابير الوجه. لكن بالطبع، تظهر التجاعيد بشكلٍ أوضح كلّما كانت البشرة جافّة، وكلّما تقدّمتِ في السنّ (لأنّ البشرة تنتج كميّات أقلّ من الزيوت الطبيعيّة).

10- يمكن استخدام الفيتامين سي مع الريتينول أو الساليسيليك

هذه المكونات تعمل كفريق أحلام لمعالجة البهتان، الخطوط الدقيقة، فرط التصبّغ البثور، الندبات وعلامات التقدّم في السنّ بشكلٍ عام. إلا أن الأمر لا يعني أنّكِ لا تحتاجين إلى استخدامها بحذر... انتبهي إن تسبّبت بتهيّجٍ للبشرة.

11- المستحضرات بتركيبة الزيت تزيد من الرؤوس السوداء

ليست جميعها مطوّرة بالتركيبة عينها ومن المحتمل أن تكون تلك الرؤوس السوداء خيوط دهنية، تحتاج لمنظّف يحتوي على مادة الكبريت.

12- لا يمكن الاستغناء عن منظّف البشرة في الصباح

خطأ، لسنا جميعاً بحاجة لتنظيف بشرتنا في الصباح باستخدام منظّفٍ خاص. ما عليكِ سوى استخدام المياه وتأكّدي أن بشرتكِ ستشكركِ على ذلك!

معتقدات خاطئة عن البشرة، تخلّصي منها فوراً!
play icon

13- المستحضرات التي تحتوي على مادة السيليكون مضرّة

يعتقد معظمنا أن مادة السيليكون مضرّة، إلا أنها مادة غير كوميدوجينيك، تساعد على حصر الرطوبة داخل البشرة وجعلها مرطّبة لفترة أطول.

14- لا يمكن استخدام الريتينول والتريتينوين حول منطقة العينين

من المؤكّد أن منطقة ما حول العينين حسّاسة جدّاً وهي عرضة للجفاف على مرّ السنوات بسبب العديد من العوامل. إن كنتِ تعانين من تجاعيد صغيرة، لا ننصحكِ بالتأكيد (وأنا أشدّد على ذلك)، باستخدامها مباشرةً على البشرة في هذه المنطقة بل بتطبيق مادة هلام النفط (فازلين) أو كريم مرطّب بتركيبة سميكة ثم تطبيق الريتينول والتريتينوين بكمّية قليلة جداً.

15- مستحضرات الجسم لا يمكن استخدامها على الوجه

هذه خرافة اعتدنا سماعها... فإن كنتِ تعانين من داء مثل التقرن الشعري أي Keratosis Pilaris، يمكن استخدام منتجات مثل أملاكتين مع حمض اللاكتيك بنسبة 10% أو إيزدينسوريدين مع اليوريا على وجهكِ بنجاح.

معتقدات خاطئة عن البشرة، تخلّصي منها فوراً!
play icon

16- كريم العينان يطبّق باستخدام إصبع البنصر

طالما تطبّقين كريم العينين بلطف، يمكنكِ استخدام أي إصبع... يستخدام البنصر عادة لأنّه الأقل ضغطاً على البشرة!

17- لا ضرورة لتطبيق كريم الوقاية من الشمس في المنزل

من قال أنّ الأشعة ما فوق البنفسجيّة محصورة بالأماكن الخارجيّة فقط؟ هي أيضاً تدخل المنزل، وطالما هناك ضوء عليكِ تطبيق كريم الوقاية، حتى في المنزل.

معتقدات خاطئة عن البشرة، تخلّصي منها فوراً!
play icon