Maria Grazia Chiuri ولمجموعة خريف 2018 تعود بنا إلى الثورة الصارخة في حقبة الستّينيات مجسّدةً قوى التغيير التي عصفت في عالم النساء. هي لم تغيّر الموضة فحسب وإنّما غيّرت العالم المعاصر أيضاً. المنصّة كناية عن جدران امتلأت بأغلفة المجلات، قصاصات تحمل شعارات وعبارات تنادي بالقوّة النسائيّة، وملصقات احتجاج... كلّها من أرشيفات مختلفة من العام 1968.
المجموعة التي قدّمت في اليوم الأوّل من أسبوع الموضة الباريسيّ، ذات لمسة بوهيميّة، تحاكي أسلوب الشارع وتلك المرأة المنتفضة. قويّة وجريئة في الوقت عينه، لا تخاف من التعبير عن رأيها وعن شخضيّتها. شعارات ورموز مختلفة زيّنت الكنزات والتيشرت مثل شعار السلام المتداول على الصعيد العالميّ، وأقمشة بنقشات مختلفة امتزجت في التصميم الواحد، فلفتتنا عندما رافقت الفساتين المنسدلة الخفيفة. أسلوب الترقيع أو الـPatchwork كان له حصّة بارزة ليذكّرنا بروح منصّة العرض التي امتلأت بقصاصات مختلفة متفاوتةَ بعضها ببعض. نقشة المربّعات التي ستنتقل معنا أيضاً إلى خريف 2018، قدّمت على منصّة ديور مرافقةً البزّات، التنانير وسترات البليزر.
الإطلالات متنوّعة ومختلفة، أثنت على مدى اهتمام المصمّمة Maria Grazia Chiuri بالتفاصيل، فغزى التطريز بنقشة الأزهار الفساتين الشفّافة والسترات الطويلة ذات الطابع العسكريّ، وكذلك استحوذت على انتباهنا فساتين الكروشيه.
العرض غنيّ بالأكسسوارات، وحزام ديور الأسود العريض ذو المشبك الذهبيّ على شكل حرف D هو حتماً القطعة التي ستتحوّل إلى تصميم الموسم في شتاء 2019. أمّا القبقاق فهو موديل الشوز الذي اختارت هذه الدار الفرنسيّة أن تُعيد إحياءه من ثقافات أمستردام وروتردام، هولندا في حقبة الستّينيات. النظّارات الشمسيّة أتت كبيرة الحجم شفّافّة بتدرّجات مختلفة والقبّعة الشبيهة بالبيرية أو الـBaker Boy لم تفارق رؤوس العارضات.
بالنسبة للمكياج، فقد ارتكز على الكحل والآيلاينر الملوّن، وقد كشف هذا العرض عن مجموعة Dior Backstage التي أطلقها Peter Phillips المدير الإبداعي في القسم الجماليّ في الدار والتي استوحاها من عمله في كواليس عروض الأزياء.
إقرئي أيضاً: عرض أزياء Fendi لخريف 2018: الطابع الغربيّ بلمسة Karl Lagerfeld
أبرز ما لفتنا من عروض أزياء الويك أند خلال أسبوع الموضة في ميلانو لخريف 2018