هل يوجد علاج  لاخفاء السيلوليت بالجسم؟

نعم يوجد علاج لإخفاء السيلوليت بالجسم، حيث يمكنكِ اتّباع عدّة طرق للتخلّص منها. مثلاً يمكنكِ تطبيق خلطات طبيعية، كريمات، ممارسة تمارين رياضية، اتباع نظام غذائي كما يمكنكِ أيضاً محاربة السيلوليت بالليزر. تابعي قراءة السطور التالية لمعرفة كل التفاصيل.

طرق علاج السيلوليت في الجسم

علاج السيلوليت من خلال الكريمات

1- كريم سيلوليت SHISEIDO Advanced Body Creator Super Slimming Reducer

محاربة السيلوليت كريم سيلوليت شيسيدو

يتميّز كريم سيلوليت شيسيدو بتركيبة مضادة لتشققات الجسم، فضلاً عن أنه يزوّد البشرة برائحة عطرية. يحتوي على كبسولات تخترق الجلد لتفتت الدهون المتكدّسة بلطف. للحصول على نتيجة مرجوّة، طبّقي هذا الكريم مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً، على المناطق المتضررة.

2- كريم سيلوليت VICHY Celludestock

محاربة السيلوليت كريم سيلوليت فيشييحتوي كريم سيلوليت فيشي على كميّة عالية من الكافيين، التي تعمل على تحفيز الدورة الدموية في الجلد وبالتالي تكسير الدهون شيئاً فشيء. هذا اللوشين يساعد أيضاً على ترطيب البشرة وجعل ملمسها أنعم.

3- كريم سيلوليت CLARINS Body Fit Anti-Cellulite Contouring Expert

محاربة السيلوليت كريم سيلوليت كلارنستتضمن تركيبة كريم سيلوليت كلارنس مستخلص ورقة السرفجل. هذا المكوّن يتميّز بكونه مضاد للسيلوليت، كما يمتصّه الجلد بسرعة. يأتي هذا المنتج على شكل جل، يجب مرغه على المناطق التي تعاني من السيلوليت، مرّة صباحاً وأخرى مساءً.

4- كريم سيلوليت SISLEY Cellulinov Intensive Anti-Cellulite Body Care

محاربة السيلوليت كريم سيلوليت سيسلييحتوي كريم سيلوليت سيسلي على مجموعة من المكوّنات المضادة لتكدّس الدهون، أبرزها الزيوت الطبيعية، الأعشاب البحرية، الكافيين ومستخلص عشبة اللوتس. للحصول على نتيجة فعّالة، استخدمي هذا المنتج مرتين في اليوم، وسترين تحسّن ملحوظ في غضون 4 أسابيع. كذلك، وعند تطبيقه على البشرة، يستحسن تدليك الجلد به من خلال الضغط الطفيف وبحركات دائرية. 

5- كريم سيلوليت NIVEA Skin Firming & Toning Gel-Cream

محاربة السيلوليت كريم سيلوليت نيفياسترين تحسّن ملحوظ بعد استعمال كريم سيلوليت نيفيا، في فترة قصيرة، أي ما يعادل الأسبوعين. يحتوي على مركّب الكارنيتين، بالإضافة إلى مستخلص عشبة اللوتس. يساعد في التخفيف من ظهور سيلوليت الجلد ومنح البشرة ملمس ناعم.

6- كريم سيلوليت SOL DE JANEIRO Brazilian Bum Bum Cream

محاربة السيلوليت كريم سيلوليت سول دي جانيرومن بين مكوّنات كريم سيلوليت سول دي جانيرو الأساسية، نذكر مستخلص الغوارانا، زيت جوز الهند، زيت الأكاي، وزبدة الكواتشو. هذه المجموعة هي مضادة ممتازة للسيلوليت وتساعد على تسريع الدورة الدمويّة في الجسم، مما يخفف بشكل كبير ظهور الثغرات في البشرة.

7- كريم سيلوليت EVELINE COSMETICS Slim Extreme 4D Super Concentrated Cellulite Cream 

محاربة السيلوليت كريم سيلوليت ايفلين كريم سيلوليت ايفلين يعمل على محاربة هذه المشلكة في الليل، لذلك يفضّل تطبيقه قبل النوم بـ10 دقائق. يساعد في تكسير الدهون الداخلية، بفضل تركيبته التي تخترق الجلد بدقّة لتمنح الملمس الناعم. لتزويد فعالية هذا المنتج، من المفضّل اتباع نظام غذائي صحّي.

8- كريم سيلوليت DR. BRANDT Cellusculpt Body Shaper & Cellulite Smoothing Cream

محاربة السيلوليت كريم سيلوليت دكتور برانديحتوي كريم سيلوليت دكتور براندت على كمية كبيرة من الكافيين، بالإضافة إلى مستخلص الشاي الأخضر. هذان المكوّنان يعملان على شكل مادّة سائلة تفكك الدهون. كذلك، يتميّز هذا المنتج بتصميمه الذي يأتي على شكل حبيبات دائرية يمكن تمريرها على الجلد لتدليكه ولتحفيز امتصاص تركيبته.

علاج السيلوليت من خلال تطبيق خلطات طبيعية

1- شاي البقدونس لعلاج السيلوليت

البقدونس غنيّ بالفيتامينات أ و هـ و سي، والتي تمنحكِ بشرة مشرقّة وخالية من الشوائب، كما أنّ تركيبته تحرّر الجسم من السموم وتُعيد إصلاح الأنسجة الضامّة التي تؤثّر على شكل الجلد ممّا يخلّصكِ من السيلوليت ويخفّف من ظهوره وتكاثره.






Volume 0%

 

استخدمي ¼ كوب من البقدونس الطازج، أو ملعقتين كبيرتين من أوراق هذه العشبة المجفّفة. ثم قومي بغلي كوب من الماء (250 ملليتر). ضعي البقدونس داخل الماء واتركيها لمدّة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق.عند انتهاء هذه المدّة، قومي بتصفية الشاي وتناوليه من دون أيّة إضافات. تناولي هذا الشاي بشكل روتيني ولمدّة أشهر قليلة إلى أن تري النتيجة المرجوّة، ولا تنسي إضافته إلى عصائر الديتوكس والسلطات التي تتناولينها.

2- القهوة لعلاج السيلوليت 

بحسب احدى الدراسات قد تساعد القهوة في تقليل ظهور السيلوليت على الجلد بفضل احتوائها على عنصر الكافيين. ذلك عن طريق تمدد الأوعية الدموية تحت الجلد وتحسين تدفق الدم بشكل عام. يمكنكِ استخدام وصفة مقشر القهوة للبشرة في علاج السيلوليت أيضاً إذ يوفر مظهر متساوي لسطح الجلد.

3- الزيوت العطرية لعلاج السيلوليت

مكنك استخدام واحدة من الزيوت العطرية المناسبة للتخلص من السيلوليت، وعليك تخفيفها ثم البدء بتطبيقها على مناطق السيلوليت مع التدليك اللطيف بحركات دائرية، إضافة إلى ضرورة عدم استخدامه وهو مركّز. من المهم أيضاً تجنب التعرض للشمس بشكل مباشر بعد تطبيق الزيت، بل يجب عليك الانتظار لمدة معينة لا تقل عن ساعتين. هذا إضافة لضرورة تجنب بعض الأنواع من الزيوت غير المناسبة للسيدات الحوامل أو المرضعات. 

أفضل الزيوت العطرية لعلاج السيلوليت: كيف تستخدمينها؟

4- خلطة الطحين، الخل وزيت اللوز لعلاج السيلوليت

امزجي ملعقة من الطحين، ملعقة من زيت اللوز، ملعقة من عصير الليمون، معلقتان من خلّ التفاح وملعقة من ماء الورد، جيّداً حتّى تحصلي على مزيج متماسك من ثمّ أضيفي ملعقة من ماء الورد. دلّكي المنطقة المستهدفة من جسمكِ بالمزيج مرّتين يوميّاً ولاحظي النتائج المرجوّة يوماً بعد يوم.

علاج السيلوليت من خلال اتّباع نظام غذائي صحّي

1- قومي بتنظيم مواعيد الطعام لعلاج السيلوليت

عند الالتزام بمواعيد معينة لتناول الوجبات الرئيسية وكذلك الوجبات الخفيفة فإن الدماغ يعتاد على تلك الأوقات بحيث يعرف متى يكون وقت الطعام. هذا الأمر مهم لجسمك، حيث أنه يساعد على تجنّب تناول الاكلات بأي وقت خارج موعد الوجبات.
 في حين أن الانتظام بمواعيد معينة في النظام الغذائي يساعد على تناول الوجبات الرئيسية والخفيفة فقط مما يعني الحفاظ على الوزن وتجنب زيادته، الأمر الذي يساهم في علاج السيلوليت.

2- اتّبعي نظام نباتي مرة في الاسبوع لعلاج السيلوليت

واحدة من تغييرات النظام الغذائي التي تساعدك على التخلص من السيلوليت وعلاجه هو التقليل من الدهون في النظام الغذائي، حيث أن الأشخاص الذين يتناولون اللحوم هم أكثر عرضة للسيلوليت.
 إن لم تكوني نباتية أصلاً لن تضطري لأن تصبحي كذلك بشكل كامل، بل يكفي أن تكوني فيجيتيريان مرة واحدة كل أسبوع مما يساعد على تخفيف الدهون في الساقين ويساعد على علاج السيلوليت.

3- تناولي الحبوب الكاملة لعلاج السيلوليت

يجب أن يكون خبز القمح الكامل جزءً أساسياً من النظام الغذائي الخاص بكِ، إضافةً إلى الحبوب الكاملة الأخرى، فجميعها غنية بالألياف وهي من الكربوهيدرات المعقدة التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.
 أما بالنسبة إلى علاج السيلوليت، فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الحبوب الكاملة لديهم سيلوليت أقل في منطقة الأرجل مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون تلك الحبوب بكميات قليلة أو لا يتناولونها مطلقاً.

4- تناولي الدهون الصحية لعلاج السيلوليت

من أهم الخطوات التي تساعد على علاج السيلوليت من خلال النظام الغذائي هي اختيار الدهون الصحية، حيث يوجد نوعان من الدهون منها الجيدة وأخرى السيئة.
 بالطبع الدهون تلعب دوراً رئيسياً في ظهور السيلوليت، لذا من المهم التركيز على تناول الأفوكادو، زيت الزيتون، البذور والمكسرات والتي تعد جميعها مصادر صحية للدهون.

5- تناولي المقبلات الصحية قبل الوجبة الرئيسية لعلاج السيلوليت

يعتبر تناول الخضراوات الغنية بالألياف، كنوع من المقبلات قبل تناول الوجبة الرئيسية والدسمة، خطوة جيدة لتجنّب الإفراط في تناول الطعام الدسم. هذا من شأنه تجنّب زيادة الوزن والمساعدة على التخلص من السيلوليت.

6- تناولي الأطعمة بدون إضافة الكثير من التوابل

يبدو أن إضافة النكهات والتوابل واحدة من محفزات الجوع، والتي تزيد الرغبة في تناول الطعام عند شم تلك الروائح، وهي حقيقة لا يمكن انكارها. فعادة ما نذهب للمطعم من دون أن نكون راغبين في تناول الكثير من الطعام وما أن نشتم العديد من النكهات تبدأ لدينا الرغبة في تناول كل الطعام الموجود وتجربة المزيد من الإضافات.
لذا قد يساعدك تقليل النكهات والتوابل عند تحضير طبقك الخاص ويجبرك على تناول كميات قليلة، وبالتالي منع تراكم الدهون والتخلص من السيلوليت.

علاج السيلوليت من خلال ممارسة التمارين الرياضية

1- المشي السريع

يمكن للمشي السريع أن يخفض من نسبة الدهون لو مارسته لمدة 45 دقيقة على الأقل، وهي رياضة لا تضطرك لبذل مجهود مضاعف في أدائها كما هو الحال مع الرياضات الأخرى. لذلك،هي من التمارين التي تساعد على شد الساقين وتناسقهما، كما انها تساعدك على عدم الشعور بآلام.

2- ركوب الدراجات

من ضمن الأنشطة العصرية المتوفرة في صالات الألعاب الرياضية، تمارين ركوب الدراجات. هي من أكثر التمارين العملية والسهلة للقضاء على السيلوليت. ينصحكِ مدرّبو الرياضة البدنية بالإلتزام بالجلوس على مقعد الدراجة أثناء التبديل عليها وعدم الضغط كثيراً على الفخذين خلال التمرين حتى لا تصابي بتمزّق في العضلات.

3- الجري

تعد رياضة الجري سواء في الهواء الطلق أو على الترادميل في صالة الجيم، من التمارين التي تعمل على التخفيف من مظهر السيلوليت، عن طريق تقوية الجلد وشدّه بفضل تشغيل عضلات الساقين أثناء الجري.









Volume 0%

 

4- القفز بالحبل

واحد من التمارين المثالية في تقليل حدّة السيلوليت، ولا يقتصر الأمر على ذلك، إذ يساعد القفز بالحبل أيضاً على تنحيف الفخذين ورفع معدل ضربات القلب التي تزيد من قدرتك على التحمل، هذا بالإضافة إلى أن القفزات المتكرّرة تقوم بتدليك الجهاز اللمفاوي الذي يعزز بدوره الدورة الدموية بالساقين. مارسي هذه الرياضة البسيطة بمعدل 3 مرات أسبوعياً للحصول على النتائج المرجوة.

5- تمارين هيت

تعدّ تمارين هيت (High Intensity Interval Training (HIIT مثالية لكِ إذا كنتِ لا ترغبين في الذهاب إلى الجيم، وهي عبارة عن مجموعة من التمارين المتنوعة التي لا تحتاج إلى استخدام آلات رياضية مثل القفز بالحبل أو الضغط أو الجري. من قواعدها أن تبدئي بالتحمية أولاً ببطء ولمدة 5 دقائق ثم أن تنتقلي بالتدرّج إلى تمرين معتدل السرعة لمدة 10 دقائق، تليها ممارسة تمارين مكثّفة لمدة دقيقتين على الأقل والتي تزيد من معدّل سرعتك مع التبديل بين التمارين المكثّفة والمعتمدة من 5 إلى 6 مرات خلال الجلسة الواحدة. من فوائد تمارين هيت أنها تزيد من معدل حرق الدهون، تشد العضلات وبالتالي تقضي على السيلوليت.

أخيراً، ينصحكِ خبراء اللياقة البدنية بأن لا تهملي جلسات التدليك الخاصة بكِ والتي تعد من الطرق الأكثر فعالية للحصول على بشرة ناعمة ومشدودة في غضون أسابيع قليلة.

علاج السيلوليت بالليزر

يعمل الليزر بفضل حرارته على تنشيط الغدد الليمفاوية، تعزيز الدورة الدموية ما يحسّن من إنتاج الكولاجين وذلك من خلال كسر الطبقات الدهنية وتفتيتها. هناك أنواع عدّة من الليزر التي تساهم في إزالة السيلوليت، تعرّفي عليها في ما يلي.

1- TriActive للتخلص من السيلوليت:

يقوم هذا العلاج بالليزر على استخدام الحرارة المنخفضة لشفط وتكسير التكتّلات الدهنية، وذلك بعدما يتمّ تحديد المناطق المستهدفة. يبدأ العلاج بالتدليك بواسطة جهاز خاص يعزّز الغدد الليمفاوية والدورة الدموية. بعدها، يتمّ تمرير الليزر على المناطق المستهدفة لتحسين من إنتاج الكولاجين.
مدّة هذا العلاج بين 30 إلى 45 دقيقة، وتحتاجين إلى 10 جلسات كحدّ أدنى لعلاج السيلوليت.

2- Velasmooth للتخلص من السيلوليت:

 يستخدم هذا العلاج أربعة أنماط مختلفة للطاقة وضوء الأشعة تحت الحمراء وتردّد موجات الراديو الثنائية. قبل البدء بالعلاج، يقوم الطبيب بالتدليك بواسطة الأصابع، ما يخوّل أشعة الليزر باختراق الجلد والأنسجة.
مدّة هذا العلاج يستغرق 30 إلى 45 دقيقة، ويجب القيام به مرّتين في الأسبوع لمدّة 4 إلى 8 أسابيع، ومن ثمّ معاودة هذا العلاج مرّة في الشهر.

نصائح أخرى لعلاج السيلوليت في الجسم

1- التقليل من تناول السكر والحلويات

يعتبر السكر من أكثر المكوّنات التي تزيد من ظهور السيلوليت وتسبب تخزين الدهون وظهورها بشكل غير منتظم على الفخذ والمؤخرة. لذا، عليكِ تقليل استهلاك الحلويات والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، وتناول الفاكهة الغنية بالفوائد بدلاً من ذلك.

2- عدم الإفراط في تتناول الأملاح 

الأطعمة المالحة تسبب احتباس السوائل، ترتبط أيضاً بظهور السيلوليت، وتجعله أكثر وضوحاً خاصةً في منطقة الفخذ والمؤخرة. عليكِ التأكد من استهلاك الملح بكميات معتدلة، واختيار النوعيات المعززة بالفوائد مثل ملح الهملايا وملح البحر.






Volume 0%

3- الإكثار من الحركة والرياضة

من المعروف أن الرياضة من شأنها تحسين مظهر الجسم كاملاً، بما في ذلك اخفاء السيلوليت من الفخذ والمؤخرة. لذا احرصي على اتباع جدول رياضي منتظم، أو قومي بممارسة أي نوع محبب لكِ من لتمارين الرياضية.

4- استخدام فرشاة الجسم عند الاستحمام

تعدّ الفرشاة واحدة من أدوات التجميل التي قد تساعدكِ في اخفاء السيلوليت من الفخذ والمؤخرة، إذ يوصى باستخدام فرشاة الجسم أثناء الاستحمام، لأن ذلك يعزّز الدورة الدموية في المناطق التي يظهر فيها السيلوليت، الأمر الذي يساعد الجسم على التخلّص من السموم المسببة لظهور السيلوليت بشكل أوضح.

5- عدم الجلوس لفترات طويلة

يتسبّب الجلوس لفترات طويلة في إبطاء الدورة الدموية، وهذا من شأنه المساعدة على تراكم الدهون في الفخذ والمؤخرة وبالتالي ظهور السيلوليت. لذا من المهم مراقبة الوقت الذي تجلسين فيه، وكذلك التأكّد من المشي والحركة خلال استراحة العمل للمساعدة على اخفاء السيلوليت بشكل أسرع.

6- تجنّب التوتر

قد يكون الاجهاء النفسي والتوتر واحد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور السيلوليت، وذلك لأن حالات التوتر تزيد من إفراز هرمون الكورتيزول الذي يؤثر سلباً على الكولاجين في الجسم. هذا الأمر يجعلكِ عرضة لظهور السيلوليت. لذلك، عليكِ تجنب التوتر قدر الإمكان وممارسة تمارين اليوغا والتنفس الصحيح لتقليل الإجهاد النفسي والتوتر.

7- تجنّب التدخين

يعمل التدخين على تقليل تدفق الدم، وبالتالي ضعف عملية تكوين الكولاجين في الجسم، وهذا من شأنه زيادة ظهور السيلوليت.