close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية
رمضان 2024
يوم
:
ســـــاعة
:
دقيقة
:
ثانية

الصداقة في العمل أمر بالغ الاهمية لتحقيق النجاح، بحسب دراسة جديدة!

أصدقاء العمل نجاح أصدقاء

إذا كان لديكِ صديقات في العمل فهذا ليس مفتاح سعادتكِ الشخصية فحسب بل انه أمر حيوي لتحقيق النجاح في وظيفتكِ. هذا ما أشارت إليه مؤخراً دراسة استقصائية جديدة اجرتها احدى المواقع الإلكترونية الأميركية للتوظيف Comparably، إذ وجدت ان أكثر من 33 ألف موظف من الجنسين يعملون في قطاع التكنولوجيا، وقد أفاد اكثر من نصفهم بأن لديهم افضل اصدقاء في العمل.

في نفس السياق اكد جيسون نزار Jason Nazar، الرئيس التنفيذي لشركة Comparably للتوظيف انه من اساسيات العمل الناجح ان يكون لديكِ صديق أو صديقة مقربة. كما اضاف جيسون ان الاستطلاع الذي قامت به شركته وكشف عن ان اكثر من نصف الموظفين الذين شملتهم الدراسة لديهم علاقات صداقة وثيقة فيما بينهم هو علامة جيدة من شأنها ان تحفز الموظف على النجاح في وظيفته مشيراً إلى ان الشخص الذي يمتلك صديق في العمل ليقضي معه الاوقات الجيدة والتجارب السيئة يعتبر أمر لا يقدر بثمن.

كيف تتفادين الاحتراق الوظيفي في العمل؟ هذه الخطوات ستفيدكِ حتماً
play icon

على الرغم من ان نسب الرجال والنساء الذين شملهم الاستطلاع وكشف عن ان لديهم اصدقاء مقربون في العمل قد جاءت بمعدلات متساوية تقريباً، إلا ان من الممكن ان تختلف هذه النسب بإختلاف دوركِ الوظيفي ومستوى خبرتكِ في العمل وعمركِ. تأتي نسب الموظفين المبتدئين في توثيق علاقات صداقة مع نظائرهم نحو 53% في حين ان الموظفين الاكثر خبرة الذين امضوا العديد من السنوات في وظائفهم قادرون على انشاء صداقات متعمقة ومتواصلة مع زملائهم في العمل بنسبة 60%.

من ناحية أخرى وجدت الدراسة ان الاجيال التي تتراوح اعمارهم بين 18 إلى 30 عاماً يستطيعون تكوين صداقات في مكان وظائفهم بنسبة 62% في حين ظهرت ادنى معدلات بنسبة 50% للموظفين في اوائل الخمسينيات من العمر. اوضحت هذه المقارنة بين جيلين من الموظفين عن السبب وراء هذا الانخفاض هو انه مع التقدم في العمر يبدأ الموظف في الترقي في مهنته وحمل ألقاب مهنية أعلى من قبل مع زيادة المسؤوليات بشكل كبير على عاتقه في العمل وفي حياته الشخصية أيضاً. نتيجة لذلك لا يجد الوقت الكافي للتواصل الاجتماعي وخلق علاقات اجتماعية وثيقة في العمل.

في نفس النطاق توصي خبيرة العلاقات السعيدة ومستشارة Fortune 500 Annie McKee وهي مؤلفة الكتاب الاكثر مبيعاً How to Be Happy at Work بأنه لا بد من ان تجدي شخص في العمل يمكنكِ التحدث معه أو معها بالفعل إذ يكون قادر على اخباركِ بالحقيقة حول ما يرونه فيكِ سواء نقاط قوة او ضعف يجدونها في شخصيتكِ من اجل تحسينها للأفضل. فوجود صديقة حميمة أو 2 في العمل أمر هام سيساعدكِ على المضي قدماً على المدى الطويل.

على الصعيد العام، اضافت Annie McKee قائلة:" إن التواصل مع الناس يعزز مزاجنا ويرفع من روحنا المعنوية كما توفر لنا الصداقات الوطيدة المساندة التي من شأنها ان تقوينا على مواجهة الصعاب وتحديات الحياة".

مفاتيح