أطلقت دار Azzi & Osta مجموعة جديدة للأزياء الراقية لخريف وشتاء 2021 - 2022، قدّمت من خلالها تصاميم تدعو للتمتّع بالجمال بكل عبقه وألوانه. هذه المجموعة مستوحاة من أجواء حقول غراس Grasse، عاصمة العطور الفرنسية، حتى نكاد نشم رائحة الأزهار مثل الجوري، الياسمين، القرنفل والغاردينيا من بين طياتها وأقمشتها.
هذه المجموعة، استوحاها كل من المصمم جورج قزي والمصمم أسعد أسطا، من خلال الرحلة التي قاما بها إلى مدينة غراس الفرنسية في شهر مايو 2017 والتي تركت أثراً عميقاً في نفسَيهما. حينذاك سجلت عيونهما لوحة طبيعية جميلة، شجّعتهما للغوص في صناعة العطور وتاريخها، لفهم أسرارها أكثر. هذا تحديداً ما جسّداه في 24 إطلالة لكل المواسم. من هنا، قال جورج قزي: "مجرد فكرة أن قارورة عطر واحدة يمكن أن تجمع بداخلها حوالي 80 مكوّن من كل القارات، فكانت كافية لتؤكّد لنا كيف يمكن أن تنصهر الطبيعة وتتلاقى الثقافات والفنون بشكل سلس ورائع". من هنا، اكتشف المصممان أيضاً أن صناعة العطور لا تختلف كثيراً عن فن الخياطة الراقية من ناحية الحرفية والدقة. فإذا كان العطر يعتمد على نغمات متنوّعة تتصاعد وتتفاعل، فإن كل تصميم في هذه المجموعة يعتمد أيضاً على الطبقات المتعددة والكشاكش الفنية والتفاصيل المنسدلة لتعزّز مفهوم الأناقة الفخمة والنعومة الأنثوية.
لطالما عوّدتنا الدار على تقديم تصاميم بأسلوب هندسي فني ومنحوت، إلّا أن هذه المجموعة تميّزت بجانب رومنسي، متّبعةً مفهوم الاستدامة. تجسّد هذا الجانب في خفّة الألوان الفاتحة وتماوج الأقمشة وانسدالها وتمايل الريش الإصطناعي، كذلك في الجمع بين التول، الدانتيل وأقمشة أخرى في القطعة الواحدة. بالإضافة إلى ذلك لفتتنا الأحجام، الكشاكش والطيّات أكثر إنسيابية ومرونة والكفيلة في منح صاحبتها حرية في الحركة.
بالنسبة للأقمشة ارتكزت هذه المجموعة على التول، حرير الأورغنزا وحرير الشاش. لفت انتباهنا أقمشة الرافيا التي استُخدمت لأول مرة، في تطريز كورسيهات عصرية، زيّنت 3 فساتين زفاف اتّسمت بالرومنسية والفخامة. كما جذبنا أيضاً الكورسيه الذي أُطلق عليه اسم "بيفوان" وهو باللون الأبيض منسوج من ألياف الرافيا وتمّ تنسيقه مع تنورة بذيل طويل، نُثرت عليها بتلات مشكلة من الأقحوان والفاوانيا باللون الوردي الخفيف. أكثر ما هو ملفت أيضاً، هو أن المصممَين استغنيا تماماً عن الفرو والريش، ولجآ إلى تقنيات حديثة لخلق خامات وتفاصيل أنيقة وفي الوقت ذاته تضج بالحرفية التي تتميّز بها الأزياء الراقية عموماً.