في كلّ مرّة يقدّم فيها المدير الإبداعي Demna Gvasalia عرض مجموعة جديدة لـBalenciaga، ينجح في رفع معايير الإبتكار والنجاحات إلى أعلى المستويات. نحن لا نتكلّم فحسب عن التصاميم المبدعة التي لطالما عوّدنا عليها، ولا حتّى عن الجرأة في إطلاق صيحات تطبع عالم الموضة، بل أيضاً عن الطريقة المميّزة في عرض مجموعته للخياطة الراقية لخريف وشتاء 2022-2023، واختيار النجمات اللواتي شاركت به.
استُهلّ عرض مجموعة بالنسياغا للخياطة الراقية لخريف وشتاء 2022-2023 على وقع كلمات شاعرية باللغة الفرنسية، لتتداخل في ما بعد موسيقى كلاسيكية بنغمات قوية. غطّت الأقنعة وجوه عارضات وعارضي الأزياء، لتصبح إيقاعات الموسيقى أقوى وأقوى في النصف الثاني من العرض، عندما أطلّت العديد من النجمات للمشي على منصة العرض، بوجوه مكشوفة. Nicole Kidman وBella Hadid وDua Lipa وKim Kardashian وNaomi Campbell وMichelle Yeoh وغيرهنّ، أطلّينَ للمشاركة في عرض مجموعة Balenciaga للخياطة الراقية لخريف وشتاء 2022-2023: مفاجأة Demna Gvasalia لهذا العرض!
أمّا بالنسبة للتصاميم النسائية والرجالية التي قُدّمت في هذا العرض، فهي وبكلّ بساطة جسّدت أسلوب Demna Gvasalia في الإبتكار، والذي يرتكز على العصرية، الراحة والجرأة. هيمنت على هذه المجموعة التصاميم الطويلة للغاية، مثل الفساتين أو التنانير المقترنة بذيل طويل، سواء كانت قصيرة، ميدي أم طويلة، هذا إلى جانب التصاميم التي هي طويلة بحدّ ذاتها مثل المعاطف وغيرها. كذلك، وبالنسبة لقصّات الملابس، قدّمت الدار تصاميم بقصّات ضيّقة أو متوازية من الأعلى حتّى الأسفل هذا إلى جانب تلك الأوفر سايز مثل سترات الجينز والجاكيتات الشتوية. بالإضافة إلى ذلك، العناصر المبالغ بحجمها بشكلٍ كبير تداخلت أيضاً في بعض التصاميم تماماً مثل الكاب الأسود الكبير، والفساتين المنفوشة كثيراً.
من جهة أخرى، الكثير من العناصر المنمّقة برزت في مجموعة Balenciaga للخياطة الراقية لخريف وشتاء 2022-2023 تماماً مثل الحبيبات البرّاقة والريش الطويل. هذه العناصر استطاعت أن تنكّه التصاميم بلمسة ملفتة وتليق بالسهرات والمناسبات الرسميّة.
في ما يتعلّق بأنواع الأقمشة المُستخدمة في هذه المجموعة، فهي تراوحت ما بين الجلد، الفرو، الدنيم، المخمل والساتان. كما ظهر التويد مع تداخل شرائط الأورغانزا او الجيرسي مع الخرز وقطع الترتر. هذا إلى جانب فستان من الشبك مطرز بأحجار الكريستال، والفساتين المطرزة بالترتر والجينز المطرز بالخرز 1000 ساعات لخياطتها يدوياً. كما استعانت الدار بـLimestone-based Neoprene وهي كلمة يابانية تشير إلى مفردات الأزياء كنسخة جديدة من Gazar، وهو القماش الذي ابتُكِر لـCristóbal Balenciaga. استُكملت اللوكات بحشوة مطبوعة ثالثية الأبعاد وتصاميم مقترنة بالزمام ومستوحاة من ملابس الغوص.
في حين أن الألوان تأرجحت بين تلك الهادئة وبالتحديد الأسود، والقويّة مثل الفوشيا، الأخضر، الأصفر والأحمر. كما كان من اللافت تداخل اللون المعدني في هذه التشكيلة وبالتحديد الفستان الفضّي الذي عرضته Nicole Kidman. هذا التصميم أتى بقصّة غير متوازية عند الأكتاف، متّسماً بالزمزمات ومقترن بالذيل الطويل للغاية.
أمّا فستان عروس Balenciaga، فأتى بقصّة كبيرة للغاية واقترن بطرحة غطّت الوجه وانسدلت على التصميم من الأمام. هذه القطعة أتت بطول 250 متر وتزيّنت بالتطريزات الفضّية، أضافت إليها لمسة منمّقة وساحرة. تتطلبت عملية تطريزها 7500 ساعة من العمل واستخدام 25 نوع من الترتر والخرز، شاملة 70000 قطعة من الكريستال، 80000 قطعة من الورق الفضي و200000 قطعة من الترتر.
بالنسبة للأكسسوارات، رافقت القفّازات الطويلة أغلب لوكات عارضات وعارضي الأزياء، واستطاعت أن تضيف لمسة راقية إلى التصاميم مهما كانت. أمّا الأحذية، فقدّمت الدار مختلف الموديلات مثل الشوز العالي الضيّق والأشبه بالليقنز، هذا إلى جانب الستيليتو والأحذية الرجالية الفلات برأس مروّس. من جهة الحقائب، طرحت الدار في هذه المجموعة شنطة Speaker Bag. هذه القطعة هي مصّنعة من طحن قوالب الألمنيوم الصلب قبل أن تتم اعادة هيكلتها وطليها بأكسيد الألمنيوم وتلميعها يدوياً على مدى أيام عدة.