من عالم الفنّ وإبتكاراته، استوحى Anthony Vaccarello مجموعة Saint Laurent Paris لخريف وشتاء 2022-2023. في هذه التشكيلة، اتّخذ أسلوب الفنّ الزخرفي أو ما يُعرف بـArt Deco حيّز مميّزاً، فتداخل عالم الخيال بالفنّ وبعالم إيف سان لوران الخاصّ. في هذا المقال، سنغوص أكثر في تفاصيل هذه المجموعة، تابعي القراءة للمزيد.
أسلوب Art Deco هيمن بشكلٍ أساسي على مجموعة سان لوران باريس لخريف 2022، ربما ليس بالمعنى الحرفي للكلمة إنّما بالطريقة التي استوحى منها لإطلاق التصاميم. استلهم Anthony Vaccarello من الكاتبة والناشطة Nancy Cunard التي غالباً ما كانت تلجأ إلى ملابس جريئة وسابقة لعصرها، عبر إضافة لمساتها التي لا تتكرّر إلى ملابس الرجال، حيث أصبحت نموذج رائد في الموضة. من هنا، استوحى المدير الإبداعي من قوّتها وجرأتها، لإطلاق تصاميم انسيابية وضيّقة في الوقت عينه. قدّمت الدار في هذه المجموعة موديلات سترات وجاكيتات مستوحاة من ستايل إيف سان لوران، تحوّلت إلى قطع شبيهة بمعطف Paletot Coat وإنّما بقماش أكثر سماكة. هذا بالإضافة إلى الفساتين المصنوعة من قماش أنيقة ورقيقة، والتي انسابت مع كلّ حركة. كذلك، الفساتين بقصّات مشدودة أخذت أيضاً حصّة بارزة من تشكيلة سان لوران باريس، تماماً مثل الفستان رقم 19 الذي تميّز بالقصّة الضيّقة والزمزمات عند الجوانب. بالإضافة إلى ذلك، أُعيد ابتكار بدلة سان لوران الأيقونية لدى الدار في هذه المجموعة، فأتت بقصّة واسعة ومريحة أكثر. كذلك، سراويل الليقنز اللامعة برزت في المجموعة، فبرز الإندماج بين القصّات الضيّقة والكبيرة في آن.
من جهة الأقمشة، فبرزت مختلف الأنواع تماماً مثل الجلد، الفرو، قماش التول الشفاف، الساتان وغيرها الكثير. كما يتجلّى الإبتكار في التصاميم الأساسية المصنوعة من الفرو الزائف التي أنتجها الحرفيون عينهم الذين عملوا لدى الدار في السابق.
في ما يتعلّق بالألوان، فشكّلت المجموعة لوحة من التدرّجات الهادئة وغير اللامعة التي تجسّد لحظة التأمل حيث غابت عنها الألوان القويّة لتركّز أكثر على التفاصيل المرحة. في هذه الخطوة، تؤكّد الدار أنّ الانضباط لا يفرض غياب المرح، ويظهر ذلك بصورة شعرية هادئة، بحيث تم تصويره بجرأة، إصرار، وحماس مطلق.
أمّا بالنسبة للأكسسوارات، فظهرت مختلف أشكال الأحذية مثل الصنادل، الستيليتو والبوتس. هذه التصاميم أتت تارةً مزيّنة بالتفاصيل المنمّقة مثل الحبيبات البرّاقة والعناصر المعدنية، وتارةً أخرى سادة وخالية من الزخرفات. كذلك، كمّلت الأساور المبالغ بحجمها مختلف إطلالات عارضات الأزياء، فأتت باللون الفضي، الذهبي والبرونزي، هذا إلى جانب الأقراط الكبيرة أيضاً. كما أن النظارات الشمسية كان لها أيضاً حصة من المجموعة، حيث أتت بأشكال وأحجام مختلفة.