تدمج Bea Bongiasca مصمّمة المجوهرات الإيطالية، شغفها بثقافة البوب والفنّ مع عشقها للألوان. تنعكس شخصيّتها المفعمة بالحيويّة في مجوهرات غير تقليديّة تحاكي المرأة ذات الأسلوب المرح والجريء. هي تعتبر المجوهرات، قطعاً فنيّة من عالم خياليّ. تعرّفي في هذه المقابلة إلى مؤسّسة العلامة Bea Bongiasca، تصاميمها، قصّتها وآخر مجموعاتها.
مقابلة خاصة مع الشريكة المؤسسة لـSizepico ريتا لمع
هل كنت تعرفين منذ البدء أنّ تصميم المجوهرات هو ما تريدينه بالفعل؟
لا، لم تجذبني دوماً فكرة العمل في المجوهرات، بل بدأت أشعر بهذه الرغبة بعد عامي الأول في الجامعة، عندما أدركت عشقي للتصميم الثلاثيّ الأبعاد. أصبح تصميم المجوهرات الوسيلة التي أستخدمها للتعبير عن قدراتي الإبداعيّة. لو لم أختر هذا المجال الإبداعيّ، كنت سأدرس اللغات، كاليابانيّة والكوريّة.
تبدو القطع التي تصمّمينها ممتعة ومفعمة بالحيويّة. ما مصدر إلهامكِ في العمل؟
أستوحي من مصادر مختلفة، بدءاً من الطبيعة إلى المدن الصاخبة مثل طوكيو وسيول. تأثّرَتْ مجموعتي You’re So Vine بمجموعتي السابقة Fortification التي استكشفتُ فيها عالم النبات واللّغة الخفيّة للأزهار. المبدأ من وراء هذه المجموعة، تصوير القطع كما لو كانت متشابكة وتخترقها الكروم النابضة بالحيويّة، تماماً كما لو كانت في الطبيعة. تقضي هذه المقاربة الفريدة بدمج اللّون مع الذهب في المجوهرات، وهذا ما لا يعتبر شائعاً في المجوهرات الراقية. الانتقال من الذهب العاديّ إلى المينا النابض بالحياة يضفي على القطع حيويّة وجماليّة مذهلة. على الرغم من أنّي دمجتُ المينا والألوان في مجموعات سابقة مستوحاة من مصادر مختلفة، تبقى You’re So Vine التعبير الأقوى لهذا الإتجاه الفنيّ.
أخبرينا عن أسلوبكِ الفريد في تصميم المجوهرات، حيث تغمرين الذهب بألوان المينا الزاهية، وهو أمر غير شائع في عالم المجوهرات الراقية كما قلت.
جرت العادة أن تكون الأحجار الكريمة وحدها مصدر الألوان في المجوهرات. كنت أرغب في إضافة المزيد من الألوان، لذلك استخدمتُ تقنيّة الطلاء بالمينا القادرة على تحويل أي قطعة إلى جوهرة نابضة. كل قطعة مشغولة يدويّاً بعناية فائقة، حتى لا نضطّر إلى إعادة الطلاء من جديد.
ما الشعور الذي تودّين أن تنقليه إلى المرأة التي تضع مجوهراتكِ؟
لطالما سعيت إلى تصميم مجوهرات مرحة وتبثّ السعادة. أعتقد أن الطّاقة الإيجابيّة التي تحملها هذه المجوهرات، تساعد المرأة على التغلّب على الضغوط اليوميّة.
هل من قطعة معيّنة تعيدين ابتكارها في كل موسم بمزاج جديد؟
خاتم Vine الصغير هو القطعة الأيقونيّة، لذلك نعيد تقديمه في كل مجموعة جديدة بمنحه مزاجاً جديداً في كلّ مرّة. هو متعدد الإستخدامات، تتغّير فيه الأحجار الكريمة، اللون والمعدن.
تطلّب تصميم مجموعة Save the Colors عامين من العمل والجهد، ماذا تخبرينا عن هذه التجربة؟
المجموعة مستوحاة من مبدأ وجود الألوان في الحياة المعاصرة. احتفت الهندسة المعماريّة عالم الموضة والتصميم الداخليّ بالألوان المحايدة في السنوات الأخيرة، ما حدّ من استخدام الألوان بكلّ ما لها من قدرات تعبيريّة. هي تعبّر عن أسلوبي الخاص، وترسخ هذه المجموعة المبدأ الأساسيّ وراء علامتي، أكثر من أيّ وقتٍ مضى. هي دعوة للجرأة والتعبير عن الذات من خلال الألوان. الأحجار الكريمة الأيقونيّة التي اعتُمدت في المجموعات السابقة، تتراجع لتترك مساحة كبرى في Save the Colors للمينا الذهبيّة والملوّنة التي تعانق ألوانها المشرقة لمعان المعدن.
مبدأ الإستدامة مسيطر في عالم الموضة حالياً. ما مدى أهميته في عالم المجوهرات؟
يعتبر في غاية الأهمية بالطبع. المجوهرات أزليّة لحسن الحظ، وهي لن تتشابه يوماً مع الموضة السريعة، بما أنّ الناس يهتمّون بها إلى حدّ كبير، ويحافظون عليها، لتناقلها عبر الأجيال. وهذا ما يسعدني فعلاً. آمل أن تُتّخذ خطوات في الصناعة لجعلها أكثر استدامة بعد، ولنشر هذا المبدأ على نطاق أوسع.
اعتمد تصاميمكِ العديد من المشاهير. إذا طُلب منك اختيار أحدهم ليكون وجه علامتك، من تختارين؟
أتطلع لأن أرى تصاميمي على أشخاص في الشارع، في المطار، على شاطئ البحر وفي أيّ بلدٍ كان. رؤيتها أينما كان هي فكرة سرياليّة فعلاً، تجلب لي أقصى درجات السعادة. بعدها، إذا ارتدتها Rosalia، سأكون في غاية السعادة أيضاً.