close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

السعودية تطلق مشروع المربع الجديد في الرياض... أكبر داون تاون في العالم

السعودية تطلق مشروع المربع الجديد في الرياض... أكبر داون تاون في العالممصدر الصورة: تويتر

أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء ومجلس إدارة شركة تطوير المربع الجديد، عن إطلاق شركة تطوير المربع الجديد، في مدينة الرياض في السعودية وذلك بهدف تطوير أكبر داون تاون عالمياً. تأتي هذه الخطوة ضمن المشاريع التي تقوم بها المملكة بهدف تحقيق رؤية السعودية 2030. تفاصيل أكثر عن أكبر داون تاون في العالم تجدينها في ما يلي.

المربع الجديد في الرياض: أكبر داون تاون في العالم

مشروع المربع الجديد في الرياض الذي يهدف إلى تطوير أكبر داون تاون في العالم، سيقدّم تجربة فريدة وخاصة للعمل والترفيه في آن، وذلك في منطقة يمكن التنقّل بها بـ15 دقيقة سيراً على الأقدام، وذلك بالإضافة إلى وسائل نقل أخرى. من الملفت أن مشروع أكبر داون تاون في العالم والذي يقع في الرياض، يطبّق في تصاميمه معايير الاستدامة ورفع مستوى جودة الحياة، إذ إنه يتضمّن المساحات الخضراء، ومسارات للمشي، كما أنه يعزز المفاهيم الصحية والرياضية والأنشطة المجتمعية. بالإضافة إلى ذلك يضم المشروع متحف مبتكر، جامعة متخصصة في التقنية والتصميم، ومسرحاً متكاملاً متعدد الاستخدامات، وأكثر من 80 منطقة للعروض الحية والترفيهية. كما سيتضمّن وجهةً للضيافة، تحتوي على العديد من العلامات التجارية، المعالم الثقافية، إلى جانب وحدات فندقية وسكنية، ومساحات مكتبية للأعمال، وغيرها.
أكبر داون تاون أو كما يُسمّى أيضاً المكعب، يجسد رمز حضاري لمدينة الرياض، يضم أحدث التقنيات المبتكرة، ومزايا تعد الأولى من نوعها. كما أن تصميم واجهته الخارجية يتميّز بالطابع النجدي الحديث وستشكل لوحة عرض تقنية إبداعية، فيما سيقدم المكعب من الداخل تجربة استثنائية عبر تقنيات رقمية وافتراضية، وأحدث تقنيات التصوير الهولوغرافي، بالإضافة إلى برج سيتم تصميمه بشكل مميز.

السعودية تطلق مشروع المربع الجديد في الرياض... أكبر داون تاون في العالم

أين يقع المربع الجديد في الرياض؟

يقع المشروع على تقاطع طريقي الملك سلمان والملك خالد شمال غرب مدينة الرياض كما أنه يبعد عن المطار مسافة 20 دقيقة بالسيارة تقريباً. يتمتّع بمساحة تتجاوز 19 كم²، ومساحة طابقية تصل لأكثر من 25 مليون متر مربع، كما أنه يرتفع 400 متر ويبلغ عرضه 400 متر أيضاً.

السعودية تطلق مشروع المربع الجديد في الرياض... أكبر داون تاون في العالممصدر الصورة: تويتر

ماذا يتضمّن المربع الجديد في الرياض؟

يستطيع مشروع المربع الجديد في الرياض وهو أكبر داون تاون في العالم، أن يستوعب:

  • 104 آلاف وحدة سكنية
  • 9 آلاف وحدة ضيافة
  • مساحات تجارية تمتد لأكثر من 980 ألف متر مربع
  • 1.4 مليون متر مربع من المساحات المكتبية
  • حوالي 620 ألف متر مربع لمرافق الترفيه
  • حوالي 1.8مليون متر مربع للمرافق المجتمعية

السعودية تطلق مشروع المربع الجديد في الرياض... أكبر داون تاون في العالممصدر الصورة: تويتر

فعاليات تقويم الرياض

متى ينتهي بناء مشروع المربع الجديد في الرياض؟

من المتوقع أن يتمّ الانتهاء من المشروع في عام 2030، وذلك تماشياً مع رؤية 2030 والتي تهدف أيضاً إلى دعم الناتج المحلي غير النفطي بما يصل إلى 180 مليار ريال سعودي، وتوفير 334 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.