بدلاً من رمي قشرة الموز بالقمامة، احتفظي بها! لا تستغربي من هذا الطلب، لأنّ هذه القشرة التي تتخلّين عنها بإمكانها تزويدكِ بمنافع جمالية جمّة. لن نطيل عليكِ، لنبدأ رحلة اكتشاف خصائص قشرة الموز التي قد تدخلينها إلى روتينكِ الجماليّ بعد قراءتكِ للسطور التالية:

 

تحدّ من احمرار البشرة: تحتوي هذه القشور على الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تهدئة البشرة من الإحمرار والتهيّج، ممّا يعني أنّها مناسبة مئة في المئة للبشرة الحسّاسة. كلّ ما عليكِ فعله هو فرك قشرة الموز على وجهكِ لمدّة 10 دقائق وستلاحظين أن تهيّج بشرتكِ بدأ يخفّ.

 

تحارب البثور وحبّ الشباب: قشرة الموز غنيّة بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد في التخلّص من البكتيريا والجراثيم التي تسبّب ظهور البثور وحبّ الشباب. قومي بفرك قطعة صغيرة من القشرة حول المنطقة المستهدفة، لبضع دقائق حتّى يصبح لون القشرة بنيّ. عندما تجفّ القشرة، بشرتكِ ستمتصّ جميع الفيتامينات والمواد الغذائية التي تحتويها هذه القشرة. اعيدي هذه الخطوة 3 مرّات في اليوم، وبعض أيّام قليلة، ستلاحظين أن البثور قد خفّت.

 

ترطّب بشرة قدميكِ: تحتوي قشرة الموز على الأحماض الأمينية والعديد من الفيتامينات المغذيّة مثل A و B و C وE التي تساعد في إزالة الجلد الميّت عند كعب القدمين، والتخلّص من التشقّقات، ممّا يجعلها أكثر ليونة ونعومة. كلّ ما عليكِ فعله هو فرك قدميكِ الجافتين بقشرة الموز جيّداً، حتّى تمتّص التشقّقات الرطوبة اللازمة من الموز. اغسلي قدميكِ بالمياه الفاترة لإزالة المادة اللزجة، وكرّري هذه الخطوة مرّات عدّة لتحصلي على ملمس حريري وناعم خال من أيّ تشقّقات.

 

تحدّ من انتفاخ العيون: إن استيقظتِ صباحاً، ولاحظتِ أن عيونكِ منتفخة استعيني بقشرة الموز. دلّكي بها تحت عيونكِ لمدّة 5 دقائق، وستلاحظين أن الإنتفاخ قد تقلّص بأشواط.

 

تخفّف من الهالات السوداء: المعادن والفيتامينات التي تحتويها قشرة الموز، تساعد في التخلّص من الهالات السوداء رويداً رويداً. اطحني قشور الموز وامزجيها مع جلّ الألوفيرا، ثمّ طبّقيها تحت عينيكِ لمدّة 10 دقائق. إن جلّ الألوفيرا يساعد في ترطيب البشرة وزيادة نعومتها.

 

تحدّ من التجاعيد: بما أن قشور الموز تحتوي على موادّ مضادة للأكسدة، فهذا يساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين والحدّ من التجاعيد. اخفقي قشرة موزة مع بيضة بالخلاّط الكهربائيّ، ثمّ طبّقي المزيج على بشرتكِ لمدّة 5 دقائق. بعد انقضاء المدّة اغسلي بشرتكِ جيّداً.

 

تبيض الأسنان: قومي بفرك أسنانكِ بقشرة موزة مرّة في اليوم لمدّة دقيقة على مدار أسبوعين، لتحصلي على أسنان بيضاء. 

 

تُخسر الوزن: تحتوي قشرة الموز على 40% من نسبة البوتاسيوم الموجودة في كامل حبّة الموز. هذا المعدن يعزّز عمليّة الأيض، ممّا يجعلكِ تحرقين المزيد من السعرات الحراريّة. كما أنّه يحوّل البروتين، الكربوهيدرات والدهون في الجسم إلى طاقة للعضلات، فتشعرين بجرعة من النشاط تعزّز حركتكِ وتدفعكِ للقيام بالتمارين الرياضيّة. للإستفادة من خصائص هذه القشور، وخسارة الوزن عليكِ أن تحوّليها إلى شاي من خلال غليها لمدّة 10 دقائق في المياه. إضافة إلى ذلك، بإمكانكِ تحوليها إلى سموزي مع فواكهكِ المفضّلة لخسارة الوزن بواسطة الخلّاط الكهربائيّ.

 

إقرئي أيضاً: قناع الموز لبشرة خالية من التجاعيد

لهذا السبب عليكِ التوقّف عن تناول الموز عند الفطور