طبيب الجلد طبيب جلد بشرة العناية بالبشرةهل حان الوقت لزيارة طبيب الجلد؟ ما هي الإشارات التي تدلّ على ضرورة القيام بهذه الخطوة؟ أسئلة قد تجول في بالكِ وأحياناً قد تغضّين النظر عن أجوبتها فتأتي زيارة الطبيب متأخّرة. من هنا وبهدف مساعدتكِ في الحفاظ على صحّتكِ وجمال بشرتكِ، سنقدّم لكِ في ما يلي أبرز الحالات التي تدفعكِ إلى قصد طبيب الجلد. تابعي القراءة واكتشفي كل التفاصيل.  

1- في عمر الـ20: من المهمّ زيارة طبيب الجلد ما إن تبلغي سنّ الـ20 بهدف أن يعطيكِ أهمّ المنتجات والنصائح التي تساعدكِ في الحفاظ على نسبة الكولاجين في البشرة وتجنّب بالتالي ظهور الخطوط الرفيعة وآثار الشيخوخة المبكرة.

2- عندما تريدين التأكّد من نوع بشرتك والحصول على المنتجات الصحيحة: إن كنتِ لا تعرفين ما هو نوع بشرتكِ المحدّد، فعليكِ إذاً زيارة طبيب الجلد. لماذا؟ من المهمّ جدّاً معرفة نوع بشرتكِ بهدف استخدام مستحضرات المكياج والتجميل المناسبة لها، وإلّا وقعتِ في مشاكل حقيقيّة. كذلك، طبيب الجلد سيقدّم لكِ المنتجات المناسبة لبشرتكِ. 

3- في حال عانيتِ من حب الشباب والندوب: ظهور البثور على البشرة هو من الأمور الطبيعيّة التي تواجهها كل امرأة، لكن إن تطوّر هذا الأمر إلى مشكلة حقيقية بحيث لاحظتِ ظهور حب الشباب الكيسي والذي يترك الندوب على البشرة، فهذا الأمر يؤكّد لكِ أنّه عليكِ استشارة طبيب الجلد! هذا الأخير سيصف لكِ الحلول الصحيحة لمعالجة هذه المشكلة الجمالية.

4- في حال ظهور البقع الداكنة: ظهور البقع الداكنة والتصبغات يعود إلى عدّة أسباب مثل التعرّض المكثّف لأشعة الشمس من دون وضع واقي شمس، الحمل وغيرها. إن جرّبتِ كل الوسائل للتخلّص منها وباءت محاولاتكِ بالفشل، فالجئي إذاً إلى طبيب الجلد الذي سينصحكِ بالطرق والمنتجات الصحيحة لإزالتها.  

5- في حال عانيتِ من الحكّة: نحن لا نتكلّم عن الحكّة الطبيعية بل عن تلك التي تدوم لمدّة أسبوع أو أكثر. في هذه الحال، عليكِ زياردة الطبيب فوراً لمعرفة الأسباب التي تقف وراء هذه المشكلة.

6- في حال ظهور البقع الحمراء: إن لاحظتِ ظهور بقع حمراء على بشرتكِ وتكاثرت قومي إذاً بزيارة الطبيب قبل تفاقم المشكلة فقد تكون علامات لمرضٍ مزمن كالصدفية أو الأكزيما. 

7- في حال تساقط الشعر بطريقةٍ كثيفة: إن لاحظتِ أن شعركِ يتساقط كثيراً، بشكلٍ غير طبيعي وخارج عن المعتاد، فعليكِ إذاً زيارة طبيب الجلد. هذا الأخير سيساعدكِ في تحديد أسباب هذه المشكلة إضافةً إلى أنّه سيقدّم الحلول لمعالجتها. يُذكر أن الأسباب التي تقف وراء تساقط الشعر تختلف وتتعدّد، فمنا ما يكون متعلّق بعوامل وراثية، نقص في الفيتامينات، الفطريات، التوتّر والحالة النفسية ومنها قد يكون مرتبط بخطوات سيّئة تقومين بها، اضغطي هنا للتعرّف على كلّ التفاصيل.

8- في حال ظهور بقع غير مألوفة على الأظافر: سواء لاحظتِ بقع داكنة أو بقع بيضاء غير طبيعيّة على الظفر، فأنتِ حتماً عليكِ استشارة طبيب الجلد! قد تشير هذه العلامات إلى المعاناة من الفطريات كما قد تكون علامة على الإصابة بسرطان الجلد. لا تهملي هذه البقع وزوري الطبيب فوراً! يُذكر أن شكل ولون أظافركِ قد تكشف الكثير عن حالتكِ الصحيّة، اضغطي هنا للتعرّف على المزيد. 

9- في حال ملاحظة علامات غريبة بين أصابع القدمين: قد تكون هذه المنطقة من الجسم من أكثر المناطق التي يتمّ تجاهلها وعدم تفقّدها. في حال ملاحظة أيّ بقع أو علامات غريبة وجديدة بين أصابع القدمين، يفضّل مراجعة الطبيب والتأكّد من أنّ لا علاقة لها بسرطان جلد، إذ قد تكون هذه العلامات غير خطيرة في بعض الأحيان.

10- في حال ظهور شامة بشكلٍ غير مألوف: إن لاحظتِ ظهور شامة غريبة على بشرتكِ، ذات ملمس غير متوازٍ مع بشرتكِ، فاقصدي فوراً طبيبكِ إذ قد تكون حاملة لمرض السرطان.

ملاحظة: طبيب الجلد وخبير التجميل مجالان مختلفان تماماً، ومَن عليكِ فعلاً استشارته لأيّة مشكلة جلديّة هو طبيب الجلد أي المتخصّص في علاج المشاكل المتعلّقة بالبشرة.