close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

اضرار جهاز تجفيف المناكير... في أي مرحلة قد يسبب السرطان؟

اضرار جهاز تجفيف المناكير... في أي مرحلة قد يسبب السرطان؟مصدر الصورة: Istock

ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بخبر إصابة الأميركية Karolina Jasko بالميلانوما، وهو من أخطر أنواع سرطان الجلد، نتيجة تعرّض يديها المكثّف للأشعة فوق البنفسجية بسبب تطبيق مناكير الجل. ترافق هذا الخبر مع ظهور عوارض غريبة على اظافري نتيجة تطبيق مناكير جل والتعرّض للأشعة فوق البنفسجية من مجفف المناكير، مما زاد من قلقي! لذلك قررت البحث أكثر وأكثر عن اضرار الأشعة فوق البنفسجية، ووجدتُ العديد من الدراسات التي نُشرت حديثاً والتي تتحدث عن خطورة هذه الأشعة. في ما يلي سأخبركِ عن تفاصيل كل ما وجدتُ من معلومات عن اضرار الاشعة فوق البنفسجية في مجفف مناكير.

إصابة Karolina Jasko بسرطان الجلد بسبب مجفف المناكير

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي خبر إصابة الأميركية Karolina Jasko بالميلانوما، وهو واحد من أخطر أنواع سرطانات الجلد. من هنا، نشرت Karolina Jasko في إحدى الفيديوهات على صفحتها على انستقرام، مقابلة أُجريت معها على قناة cbstv وتحدّثت خلالها عن تجربتها، كما عبّرت عن شكرها لنشر قصّتها وزيادة الوعي تجاه سرطان الجلد. في التفاصيل، بدأ الأمر معها عندما لاحظت خط أسود عمودي في أسفل الإبهام الأيمن، وترافق مع احمرار، التهاب وألم. في هذا السياق، قالت Karolina Jasko: "عندما كان عمري 18 عام، كنت كثيراً ما أقوم بوضع مناكير جل الذي تحتاج ضوء الأشعة فوق البنفسجية ليجف. في إحدى المرات لاحظت وجود خط أسود عمودي أسفل إبهامي الأيمن. اعتقدت أنها عدوى، لذلك ذهبت إلى طبيب الرعاية الأولية الخاص بي. بعدها انتهى بي الأمر بإجراء خزعة حددت أنني مصابة بسرطان الجلد في مراحله المبكرة". من ثمّ تطلّب الأمر إجراء عدّة عمليات، حيث تمّ نزع الظفر المصاب بالكامل لإزالة النسيج السرطاني.

اضرار جهاز تجفيف المناكير... في أي مرحلة قد يسبب السرطان؟مصدر الصورة: Karolina Jasko

اضرار جهاز تجفيف المناكير... في أي مرحلة قد يسبب السرطان؟

تجربتي مع استخدام جهاز تجفيف المناكير

بدأت باستخدام مجفف الاظافر منذ حوالي سنة وفي البداية لم أشعر بأي ضرر ناتج عنها. لكن في إحدى المرات التي طبّقت فيها مناكير جل، شعرتُ بالحكة أولاً، وبعد مرور عدّة ساعات لاحظت أن أصابعي انتفخَت قليلاً. لم يهدأ الأمر إلّا عند ازالة مناكير الجل، حيث خفّ الشعور بانتفاخ الأصابع لكن بقيت أشعر بنوع من التخدّر في المنطقة المحيطة بالظفر. بعدها بدأ الجلد الميت بالظهور حول أظافري بشكل زائد عن الطبيعي. من هنا، توقّفت عن تطبيق مناكير جل، وبالتالي خفّت العوارض بشكل كبير بعد مرور 3 أسابيع تقريباً، إلى أن أصبح الأمر طبيعي، وبالتالي لم أعد أطبّق مناكير يحتاج للمجفف.

اضرار جهاز تجفيف المناكير... في أي مرحلة قد يسبب السرطان؟

اضرار جهاز تجفيف المناكير

1- الاشعة فوق البنفسجية في مجفف مناكير قد تسبب السرطان

انتشرت العديد من الدراسات التي تشير إلى أن الاشعة فوق البنفسجية تسبب الإصابة بالسرطان، من بينها دراسة نشرتها National Library of Medicine. أكّدت الأبحات على أن تعرّض اليدين للاشعة فوق البنفسجية الناتجة عن مجفف الاظافر، وذلك لمدة 20 دقيقة، يسبب موت من 20 إلى 30% من الخلايا، وبالتالي، فإن اللجوء إلى 3 جلسات متتالية يسبب موت من 65 إلى 75% من الخلايا، مما يؤدّي في ما يلي إلى احتمال الإصابة بسرطان الجلد. بالإضافة إلى ذلك، أشارت دراسة أخرى نشرتها Académie nationale de médecine إلى أن 3 أسباب قد تقف خلف احتمال الإصابة بالسرطان نتيجة الاشعة فوق البنفسجية في مجفف مناكير، وهي إمّا استخدامه عن عمر مبكر، أو تطبيقه أكثر من 6 مرات في السنة أو مثلاً اللجوء إليه لسنوات متتالية. تجدر الإشارة إلى أن احتمال الإصابة بالسرطان قد يزيد لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة.

2- الاشعة فوق البنفسجية في مجفف مناكير تزيد شيخوخة البشرة

أثناء تجفيف طلاء الاظافر الجل باستخدام مصابيح معالجة الأظافر بالأشعة فوق البنفسجية، تدخل الأشعة فوق البنفسجية إلى طبقات داخلية من الجلد، مما يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة على البشرة بشكل أسرع. صحيح أن هذا الأمر قد يكون معروف من قبل، لأنه حتى الشمس التي تصدر الاشعة فوق البنفسجية قد تسرّع في شيخوخة البشرة، لذلك لا تنسي تطبيق كريم واقي شمس قبل تعرّض الاظافر لمصابيح معالجة الأظافر بالأشعة فوق البنفسجية.

اضرار جهاز تجفيف المناكير... في أي مرحلة قد يسبب السرطان؟مصدر الصورة: Istock

3- الاشعة فوق البنفسجية في مجفف مناكير تسبب التلف في الجلد

الاستخدام المتكرر لمجفف المناكير وتعرّض الاظافر الاشعة فوق البنفسجية، يؤدّي إلى التلف في الجلد، مما يؤدّي إلى ظهور الجلد الميت حول الاظافر. هذا الأمر قد يتفاقم في حال عدم الوقاية وقد يسبب تشوّه في شكل الأصبع. كذلك فهو أمر مزعج جداً واختبرته صراحةً، لأن مظهر الأصابع يبدو غير مرتّب بسبب ظهور الجلد الميت.

كيفية إزالة اظافر الاكريليك في المنزل

هل جهاز تجفيف المناكير يسبب السرطان للجميع؟

بطبيعة الحال، ليس كل مَن يستخدم الـUv هو معرّض للإصابة بالسرطان، لكن بحسب ما نُشر في Académie nationale de médecine، فإن دراسة أجريت في عام 2022 على النساء اللواتي يستخدمن مناكير يحتاج إلى مصابيح معالجة الأظافر بالأشعة فوق البنفسجية كي يجف، وتبيّن من خلالها ظهور 3 أعراض وهي على الشكل التالي:

  • 66 حالة أي حوالي 70% من النساء عانين من حساسية الجلد حول الاظافر.
  • 23 حالة أي حوالي 26% من النساء عانين من الضرر الذي أُلحق بالأظافر.
  • 3 حالات أي حوالي 4% من النساء أُصبن بسرطان الخلايا الحرشفية الجلدي.

كيفية استخدام جهاز تجفيف المناكير بطريقة أكثر أماناً

في ما يلي، ستجدين بعض الطرق الوقائية التي تحمي بشرة اليدين من الأشعة فوق البنفسجية، لكن هذا لا يعني أنها تحمي الظفر أيضاً، وبالتالي فإن خطر التعرّض لأضرار مجفف الأظافر يبقى وارد.

1- تطبيق كريم واقي للشمس

قومي بتطبيق كريم واقي للشمس قبل 20 دقيقة من استخدام مجفف مناكير، على أن يحتوي على مؤشر حماية من الشمس لا يقل عن 30.

اضرار جهاز تجفيف المناكير... في أي مرحلة قد يسبب السرطان؟مصدر الصورة: Istock

2- استخدام قفازات خاصة لحماية اليدين من الأشعة

لحماية اظافركِ من الاشعة فوق البنفسجية، يمكنكِ اللجوء إلى قفازات Ultraviolet Protection Factor التي تساعد على حماية البشرة من مصابيح معالجة الأظافر بالأشعة فوق البنفسجية.

اضرار جهاز تجفيف المناكير... في أي مرحلة قد يسبب السرطان؟مصدر الصورة: انستقرام manisafelondon

6 منتجات تساعد على حماية الاظافر من اشعة الشمس

3- حاولي التخفيف من مناكير الجل

حاولي قدر الإمكان التخفيف من استخدام مناكير الجل، بآخر لا يحتاج للاشعة فوق البنفسجية، مثل المناكير العادي الذي يبقى لحوالي أسبوع على الاظافر. وفي حال اضطر الأمر توقّفي عنه في حال شعرتِ بأي عوارض على اصابعكِ، تماماً كما حصل معي.

أنواع طلاء اظافر تحتاج جهاز تجفيف المناكير

هناك العديد من أنواع المناكير التي تحتاج مصابيح معالجة الأظافر بالأشعة فوق البنفسجية كي يجف، لكن قد تبقى بعض الأنواع أقل ضرراً، مثل طلاء BIAB Nails الذي يتمّ وضع طبقة واحدة منه وبالتالي يعرّض اليدين للأشعة فوق البنفسجية مرة واحدة، في حين مناكير الجل يحتاج إلى 3 طبقات، وبالتالي يتم استخدام مجفف الاظافر 3 مرات. أبرز أنواع المناكير التي تحتاج مصابيح معالجة الأظافر بالأشعة فوق البنفسجية هي:

  • مناكير جل Gelish
  • مناكير رابر Rubber
  • مناكير BIAB Nails
  • مناكير بولي جل Poly Gel
  • مناكير اكريليك Acrylic

فيديو قد تحبين مشاهدته

وجوه عربيّة شجاعة لم تخف من كسر الصمت، أبطال غلاف جمالكِ لعدد نوفمبر 2023