العناية بالبشرة حب الشباب الكيسي حب شباب

هناك أنواع كثيرة من حب الشباب وجميعها تسبب الضيق لأصحابها لكن بعضها سهل العلاج والتخلص منه اما البعض الآخر فقد يكون صعب بعض الشيء. من انواع حب الشباب هناك حب الشباب الكيسي، فما هو بالتحديد، ما اسباب ظهوره وكيف تتخاصين منه؟ اليكِ الاجوبة ادناه.

ما هو حب الشباب الكيسي؟

حب الشباب الكيسي، هو ظهور حبوب حمراء كبيرة مؤلمة عند اللمس وغالباً ما تكون ملتهبة تحت سطح الجلد. يصعب علاج هذه الحبوب بعض الشيء بسبب عدم وجود رؤوس ظاهرة لها وربما تستمر لمدة شهر تحت سطح الجلد في حالة عدم العلاج، وقد تترك ندبات مكانها. يمكنها أن تظهر على الوجه، الصدر، الظهر والذراعين أو حتى على الكتفين.

ما هي أسباب ظهور حب الشباب الكيسي؟ 

  1. التغييرات الهرمونية خاصةً في مرحلة المراهقة، يزيد إنتاج الزهم وهي المادة المسؤولة عن البشرة الدهنية مما يؤدي إلى التهاب الغدد الدهنية وانتفاخها ثم تمزقها مؤدية بذلك إلى ان يتكوّن حب الشباب الكيسي.
  2. الأكل غير الصحي والجاهز بسبب احتوائه على الكثير من الدهون الضارة للجسم والبشرة، وكذلك تناول كمية كبيرة من السكريات والشوكولا، وعدم شرب ما يكفي من الماء الذي يحتاجه جسمك.
  3. التعب، الإجهاد والتوتر تزيد من هرمون الإندروجين الذي يحفز ظهور الحبوب والبثور.

كيف تتخلصين من حب الشباب الكيسي؟

ليس من السهل تماماً علاج حب الشباب الكيسي، حيث أن العلاج يحتاج إلى بعض الوقت، الجهد والمثابرة بسبب وجود الحبوب تحت سطح الجلد مما يجعل العلاجات الموضعية غير فعالة في هذه الحالة.

  1. استخدمي غسولات لطيفة على البشرة وتجنبي الغسولات القوية التي تسبب جفاف البشرة حتى لا يزيد الأمر سوءً.
  2. قشري بشرتك يومياً بمنتج يحتوي على حمض السالسيلك لإزالة الخلايا الميتة وتنظيف المسام.
  3. احرصي على ترطيب بشرتك دائماً بمرطب خفيف وتجنبي المرطبات الثقيلة حتى لا تنغلق مسامات بشرتك.
  4. يمكن كذلك لطبيب الجلد حقن الكورتيكوسترويد في الحبوب الكيسية لتقليل الالتهاب ومنع ظهور الندبات، كما يوصي أطباء الجلدية أحياناً باستعمال البيروكسيد بنزويل المعروف بقدرته على التخلص من البكتيريا المسببة لحب الشباب.
  5.  إذا لم تتمكني من التخلص من حب الشباب الكيسي بالطرق السابقة فننصحك بالتوجه مباشرة إلى طبيب الجلد حيث يمكنه وصف بعض العلاجات الهرمونية للحد من المشكلة.