close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

دراسة تجيب عن هذا السؤال: لماذا المرأة تشيخ 3 مرات أسرع من الرجل؟

ألم تلاحظي من قبل أن ملامح وجه النساء تشيخ أسرع من ملامح وجه الرجال؟! هذه الرؤية ليست عن عبث ولا صدفة، بل هي علم! كيف؟ تابعي القراءة واكتشفي الإجابة عن هذا السؤال حتى تتوضّح الصورة أمامكِ.

لماذا المرأة تشيخ أسرع من الرجل؟ دراسة جديدة تجيب:

في الواقع، لاحظ الباحثون في جامعة Vienna أن النساء الكبيرات في السن، تترهل بشرتهنّ عند بلوغ سن الـ50 أكثر بكثير من الرجال.
توصّلوا إلى هذه النتيجة، بعدما استخدم الباحثون أنظمة الكومبيوتر لقياس وفحص التغييرات في حوالي 600 جزء مختلف من الوجه لدى كل من الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 26 و90 سنة، ليجدوا تشابهاً في نسب التغييرات بين عمر الـ40 والـ50.
إضافة إلى ذلك، درس العلماء حوالي 600 نقطة في وجوه المتطوعين باستخدام الكومبيوتر لدراسة أعراض التقدم بالعمر عند المرأة والرجل، وشملت العينة فئات عمرية مختلفة تتراوح بين الـ20 والـ90 سنة. من هنا، توصّل الباحثون إلى أن وجوه النساء تشيخ أسرع من الرجال في العمر عينه عند وصولهنّ لسن انقطاع الطمث Menopause.

بالتفاصيل، عندما تصل المرأة إلى سن انقطاع الطمث، فإن نقص إنتاج هرمون الأستروجين لديها يقابله نقص في إنتاج الكولاجين، الأمر الذي يؤثّر على مرونة الجلد، ناهيك عن بروز عظام الخدود وتقلّص الذقن. الصورة أدناه التي نشرتها الصورة توضّح الفكرة أكثر:

تجاعيد بشرة نساء رجال نساء تشيخ أسرع من الرجال
أمّا بعد سن الـ50 وهو متوسط بداية سن انقطاع الطمث، فتتعرّض النساء لتغييرات سريعة وملحوظة مثل ظهور العينين بشكل أصغر، بروز الأنف والأذن بطريقة أكبر وظهور الوجوه بشكل مسطح نتيجة خسارة الدهون وترقق البشرة، لتصل هذه العملية إلى ذروتها في سن الـ60 وتستقر بعد ذلك.

أشار الباحثون إلى أن سرعة التغييرات التي تطرأ على وجه النساء، لها علاقة بنقص هرمون الاستروجين التابع لسن انقطاع الطمث، والذي يكون له أعراض على بروتين الكولاجين المسؤول عن مرونة الجلد. إضافة إلى ذلك، يتسبب هذا النقص في إعادة امتصاص العظام، ممّا ينتج عنه عظام وجه أقل بروزاً وذقن منكمش.

في الإطار عينه، قام الباحثون في جامعة Vienna بالمشاركة مع جامعات أخرى، بتحليل وجوه 88 امرأة ورجلاً، حيث درسوا 585 نقطة قياس في الوجوه، ليقوموا بمقارنة الاختلافات فيها بين البالغين من مختلف الأعمار.
انطلاقاً من هنا، أشار العلماء إلى أن علامات التقدم في السن متشابهة بين الجنسين (المرأة والرجل)، مثل الوجه المسطح، البشرة المترهلة، الخطوط الدقيقة عند زوايا الأنف، العيون الصغيرة، الشفاه الرفيعة، الأنف والأذن الكبيران. لكن حتى قبل بلوغ الـ50، وجد الخبراء أن وجوه النساء تشيخ مرتين أسرع من وجوه الرجال، وأن النساء اللاواتي يبلغن ما بين الـ50 والـ60 يشخن 3 مرات أسرع من الرجال الذين يبلغون العمر عينه.

خلاصة الموضوع، أن الرجال والنساء يشيخون بشكل متشابه حتى سن الـ50، لكن السيدات عند سن الـ50 تتقدم لديهنّ تلك العملية بسرعة على عكس الرجال عند العمر عينه، وذلك بسبب نقص هرمون الأستروجين.

فيديو قد تحبين مشاهدته