close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

طرق تنظيف سرة البطن... طبّقيها لتفادي حدوث الالتهابات

نميل عادةً إلى نسيان تنظيف سرة البطن لذلك تتراكم داخلها الأوساخ مما يؤدي إلى نمو البكتيريا وحدوث إلتهابات. لتفادي هذه الأنواع من المشاكل الصحيّة، عليكِ تنظيف سرة البطن بشكل جيّد ومستمر، إذ تساعد النظافة السليمة لسرة البطن على منع الإصابة بالإلتهابات المختلفة التي يمكن أن تكون أيضاً سبب لرائحة كريهة. من هنا، جمعنا لكِ في السطور التالية الأسباب وراء تراكم الأوساخ في سرة البطن، ما هي الأضرار الصحيّة، وسنقدّم لكِ أيضاً طرق تساعدكِ على تطهير سرة البطن، وتنظيفها بشكل جيد.

كيف تتراكم الأوساخ في سرة البطن؟

يمكن أن تتسبب بعض الألياف الصناعية لأقمشة الملابس التي نرتديها في تعزيز انتشار البكتيريا في سرة البطن هذا إلى جانب رمال الشواطىء التي قد تعلق بداخلها. تتراكم الأوساخ أيضاً في سرة البطن بسبب تساقط خلايا الجلد الميتة من جسمكِ بشكل طبيعي أو بسبب الإفرازات والدهون التي ينتجها الجسم فهي جزء لا يتجزأ من سرة البطن. هذا إلى جانب قلة النظافة الشخصية، بالإضافة إلى عدم الحرص على تجفيف السرة جيداً بعد الاستحمام. لتجنب كل هذه المشاكل عليك تنظيف سرة البطن.

طرق تنظيف سرة البطن

لحسن الحظ، كل ما يتطلبه الأمر للحفاظ على نظافة سرة البطن هو القليل من الصابون، والكحول، والماء! أما إذا كان لديك رائحة كريهة تخرج من سرة البطن ولا تزول على الرغم من الغسيل المنتظم، فهذا يعني أنّك مصابة بالتهابات في سرة البطن وعليكِ زيارة الطبيب للتخلص منها بواسطة العلاج الطبي المناسب واستعادة الرائحة المنعشة والنظيفة. لتجنّب حدوث هذه الالتهابات، عليكِ التأكّد من تنظيف سرة البطن بشكل جيّد، يمكنكِ فعل ذلك إمّا قبل الاستحمام، أو خلال الاستحمام. أكملي القراءة لكي تتعرفي على طرق تنظيف سرة البطن خطوة بخطوة.

1- طريقة تنظيف سرة البطن قبل الاستحمام

إذا كنتِ تلاحظين أنّ سرة البطن تتّسخ بشكل متكرر فعليكِ تنظيفها قبل الاستحمام من خلال استخدام الكحول، إليكِ كيف:

  • اغمسي عودة قطن في الكحول وافركي الأسطح داخل السرة برفق. إذا اتسخت عودة القطن، فتخلصي منها، وأحضري واحدة أخرى نظيفة، وابدئي من جديد.
  • بمجرد أن تتوقّف عودة القطن عن الاتساخ، فهذا يعني أن سرة البطن أصبحت نظيفة، عندها استخدمي عودة قطن جديدة مغمّسة بالماء لشطف الكحول من السرة حتى لا تجفف بشرتك.
  • احرصي على تجفيف الجزء الداخلي من السرة برفق باستخدام قطعة قماش نظيفة وجافة أو زاوية منشفة.

2- طريقة تنظيف سرة البطن خلال الاستحمام

استخدمي الصابون العادي والماء للغسيل الروتيني لسرة البطن خلال الاستحمام، لست بحاجة إلى أي شيء فاخر لغسل السرة، الماء الدافئ والصابون اللطيف سيفي بالغرض على ما يرام! إليكِ الطريقة.

  • ضعي بعض الماء والصابون على أصابعك أو قطعة قماش وافركي، بواسطتها، داخل سرة البطن برفق، للتخلص من الأوساخ.
  • عند الانتهاء، اشطفي بعناية كل رغوة الصابون المتبقية داخل سرة البطن.
  • بشكل عام، يجب أن يعمل الصابون أو المنظف الذي تستخدمينه لبقية جسمك بشكل جيد مع سرة البطن. استخدمي صابوناً لطيفاً غير مُعطّر أو غسول للجسم إذا تسبب الصابون المُعطّر في الجفاف أو التهيج.

3- طريقة تنظيف سرة البطن بواسطة ماء الملح

  • يمكنك أيضاً استخدام الماء المالح لتنظيف سرة البطن بلطف، من خلال هذه الطريقة:
  • اخلطي ملعقة صغيرة (حوالي 6 غرام) من ملح الطعام مع كوب واحد (240 مل) من الماء الدافئ.
  • اغمسي منشفة في المحلول لكي تشرب ماء الملح جيّداً.
  • دلكي برفق داخل السرة، ثم اشطفيها بالماء العادي، لا تفركي بقوة، فقد يلحق هذا الأمر الضرر بالجلد الرقيق داخل وحول سرة البطن.
  • يمكن أن تقتل المياه المالحة الجراثيم وتزيل الأوساخ، ولن تسبب جفافاً وتهيجاً للبشرة مثل الصابون.

4- طريقة تنظيف سرة البطن المثقوبة

إذا كان الثقب حديثاً، فعليكِ اتّباع التعليمات المُقدّمة لكِ لتجنب أي نوع من أنواع العدوى، أما بعد شفاء الثقب، فعليكِ تنظيف سرة البطن على الشكل التالي:

  • اغسلي المنطقة المثقوبة برفق باستخدام كرة قطنية مبللة بمحلول مكون من 1/4 ملعقة صغيرة من ملح البحر في 8 أونصات من الماء المغلي الذي تم تبريده.
  • إذا كنتِ لا ترغبين في صنع المحلول بنفسك، يمكنكِ شراء محلول ملحي من الصيدلية.

ملاحظة: من المهم أن تكون سرة البطن جافة لمنع نمو البكتيريا والفطريات. بمجرد الانتهاء من الغسيل، أو الاستحمام، استخدمي منشفة جافة ونظيفة لتجفيف المنطقة الموجودة في السرة وحولها برفق. إذا كان لديك وقت، يمكنكِ ترك سرة البطن تجفّ في الهواء لبضع دقائق قبل ارتداء الملابس.

ما هي أضرار تراكم الأوساخ في سرة البطن؟

من المحتمل أن تعاني من مشاكل عدة في حال لم تنظفي سرة البطن بشكل جيّد، وقد تشمل هذه المشاكل:

  • عدوى فطريّة: تُعد سرة البطن أرضاً خصبة للبكتيريا لأنها منطقة مظلمة ورطبة، نتيجة لذلك، يمكن أن تصابي بعدوى الخميرة في سرة بطنك.
  • رائحة كريهة: حتى لو لم تصابي بعدوى الخميرة، فإن تراكم العرق والأوساخ وخلايا الجلد الميتة والوبر يمكن أن يتسبب في ظهور رائحة كريهة في سرة البطن تستدعي زيارة الطبيب في حال استمرت لوقت طويل.
  • حجر السرة: ربما لم تسمعي بذلك من قبل! ولكن قد يؤدي تراكم خلايا الجلد الميتة والدهون الطبيعية التي تفرزها بشرتك، إلى ظهور رؤوس سوداء تصبح قاسية مع الوقت فيظهر حجر السرة أو ما يُعرف علميّاً باسم Omphaloliths. يتطلب معالجة هذه الحالة تدخّلاً طبيّاً.

تحذير: لا تستخدمي الزيوت أو الكريمات داخل سرة البطن أبداً! استخدام الكريمات يخلق بيئة جيدة للبكتيريا أو الفطريات أو الخميرة غير المرغوب فيها، يمكنكِ ترطيب سرة البطن بأمان بقليل من زيت الأطفال.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب