بشرة سمراء البشرة السمراء واقيات شمس واقي شمس"أتمتّع ببشرة سمراء، فهل أنا بحاجة إلى واقي شمس؟" سؤال قد يجول في بالكِ إن كنتِ صاحبة هذا النوع من البشرة، معتقدةً أنكِ لستِ بحاجة إلى هذا المستحضر إذ أن بشرتكِ تنتج الكثير من الميلانين. لكن يا عزيزتي أنتِ مخطئة تماماً، إليكِ السبب!

هل صاحبة البشرة السمراء بحاجة إلى واقي شمس؟

بالطبع! بالرغم من تمتّعكِ بنسبة عالية من الميلانين في بشرتكِ التي تشكّل مصدر حماية هامّ من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية، إلّا أنّكِ لا تزالين بحاجة إلى تطبيق واقي شمس. صاحبات البشرة السمراء يتمتّعنَ بمؤشر حماية من الشمس طبيعي يصل إلى درجة 13 بينما صاحبات البشرة الفاتحة فيتمتّعن بدرجة 3. لكن أشعة الشمس الضارة تؤدّي إلى تلف بشرة الجميع، مهما كان نوعها؛ وصاحبات البشرة السمراء يتعرّضنّ أيضاً إلى حروق الشمس، كما يعانينَ أيضاً من ظهور التجاعيد والبقع الداكنة جرّاء التعرّض إلى أشعة الشمس الضارة إضافةً إلى أن الإصابة بسرطان الجلد أمر ممكن. لذلك، من المهمّ جدّاً أن تطبّق صاحبات البشرة السمراء واقي شمس يومياً!

كيفية اختيار واقي شمس مناسب لصاحبات البشرة السمراء

درجة مؤشر الحماية

احرصي على اختيار واقي شمس يحتوي على مؤشر حماية بدرجة لا تقلّ عن الـ30.

نوع واقي شمس

تجدين واقيات شمس فيزيائية وكيميائية، وتختارين النوع المناسب لكِ مهما كان نوع بشرتكِ السمراء. يُذكر أن واقي الشمس الفيزيائي يعتمد بشكل رئيسي في المحتوى على المعادن مثل أوكسيد التيتانيوم أو أوكسيد الزنك. هذا النوع من واقي الشمس يستقرّ على سطح البشرة لإبعاد الأشعة ما فوق البنفسجية وحماية الجلد من مخاطرها. يُعرف واقي الشمس الفيزيائي بواقي الشمس الطبيعي أو واقي الشمس المعدنيّ. أما واقي الشمس الكيميائي يحتوي بشكل رئيسي على مكونات عضوية أهمّها الكربون. هذا النوع من واقي الشمس يمتص أشعة الشمس، وعن طريق تفاعل كيميائي يقوم بتغيير الأشعة ما فوق البنفسجية إلى حرارة تخرج من البشرة.

بعدما اكتشفتِ الإجابة عن سؤال اليوم، سنكشف لكِ عن أهمّ النصائح لتطبيق واقي شمس: 

نصائح لتطبيق واقي شمس

  • طبّقي الكريم قبل 30 دقيقة من التعرّض للشمس.
  • أعيدي تطبيق كريم الوقاية من الشمس كلّ ساعتين.
  •  قومي بتغطية كلّ النقاط في جسمكِ حتى الأماكن الدقيقة، مثل وراء الأذنين والرقبة.
  •  أعيدي تطبيق كريم الوقاية من الشمس بعد السباحة، لأنّ فعاليّته تخفّ جرّاء التعرّض للمياه.
  •  تأكّدي في أسفل القارورة من الرمز الذي يدلّ على مدّة صلاحيّة المستحضر بعد فتحه، وهو يكتب بحسب الأشهر (على سبيل المثال 5M).
  •  احفظي كريم الوقاية من الشمس بعيداً عن الحرارة المرتفعة كي لا يحصل تغييرات في تركيبته وفعاليّته.
  •  قبل اختيار أيّ كريم وقاية من الشمس، عليكِ التأكّد من أنّه لا يحتوي على مواد تثير الحساسيّة، مثل هرمون أوكسي بنزون.
  •  من المفضّل استخدام الواقي من الشمس الكريميّ لأّنّه مفيد أكثر من الرذاذ أو البودرة.