مرطب وجه بشرة جافة تنظيف البشرة الجافةإن كنتِ تعانين من بشرة جافة، فأنتِ حتماً تواجهين مشاكل عدّة مثل التشقّقات، الحكّة ونقص في النضارة. من هنا، عليكِ طبعاً اتّباع روتين خاصّ للعناية بالبشرة الجافة! من بين أهمّ الخطوات التي يتضمّنها هذا الروتين، هو تنظيف بشرتكِ بطريقة صحيحة وذلك بهدف أن تحافظي على نضارتها إلى جانب تزويدها بالترطيب اللازم. في هذا المقال، سنقدّم لكِ أبرز الخطوات لمعرفة كيفية القيام بذلك. تابعي القراءة لكلّ التفاصيل.

طريقة تنظيف البشرة الجافة في المنزل

غسل البشرة الجافة بمياه دافئة وليس ساخنة

إن المياه الساخنة ليست فكرة جيدة إن كنتِ صاحبة بشرة جافة، لأنّها تفقد الجلد رطوبته وزيوته الطبيعية. من هنا، الجئي إلى المياه الدافئة لتحصلي على بشرة ناعمة ورطبة، فهذه طريقة جيدة للعناية بالبشرة الجافة. يوصي خبراء العناية بالبشرة الاستحمام بمياه دافئة ولفترة قصيرة لا تزيد عن 5 إلى 10 دقائق فقط، وبعد ذلك تنشيف وجهكِ وجسمكِ بلطف وترطيبه.

اللجوء إلى منظف وجه مناسب للبشرة الجافة

تعاني صاحبة البشرة الجافّة من التشقّقات والنقص في النضارة، لذلك فهي بحاجة إلى الترطيب الدائم. الجئي إلى نوع منظّف وجه شبيه بالمرهم ويُعرف بـCleansing Balm أو الذي يأتي على شكل كريم غنيّ بالحليب Cleansing Milk. يتميّز منظف الوجه الشبيه بالمرهم بفعاليّته المزدوجة: يزيل الأوساخ من البشرة ويحميها من الجفاف محافظاً على نسبة الرطوبة في الجلد. أمّا الحليب فيرطّب البشرة من الأعماق ويحافظ على زيوت بشرتكِ الطبيعية. إليكِ في ما يلي 3 منتجات منظف وجه مناسبة لصاحبات البشرة الجافة:

غسول بشرة جافة تنظيف البشرة الجافة1- SHISEIDO Extra Rich Cleansing Milk
2- CLINIQUE Take The Day Off Cleansing Balm
3- CAUDALIE Gentle Cleansing Milk

تنظيف البشرة الجافة مرّتين في اليوم

احرصي على تنظيف بشرتكِ مرّتين في اليوم: عفي الصباح والمساء. كما من الضروري استخدام منظّف الوجه المناسب لكِ، كما ذكرنا أعلاه، وذلك لترطيب بشرتكِ بطريقة فعليّة.

تطبيق مرطب الوجه بعد تنظيف البشرة الجافة

اختاري مرطّب يحتوي على الأقلّ على إحدى هذه المكوّنات: الهيالورونيك، الغلسيرين، السيراميد، اليوريا، حمض الساليسيليك، مضادات الأكسدة، الألوفيرا وغيرها. هذه المكوّنات ستؤمّن لبشرتكِ كلّ الترطيب اللازم لفترات طويلة. 

مرطب وجه بشرة جافة1- TARTE SEA drink of H2O hydrating boost moisturizer
2- CLARINS Hydra-Essentiel Silky Cream - Normal to Dry Skin
3- LA MER Crème de la Mer Moisturizer

تقشير البشرة الجافة مرّة أو مرّتين في الأسبوع

هذه الخطوة هي من بين الخطوات التي تساعد أيضاً في تنظيف البشرة الجافة. احرصي على اللجوء إليها مرّة أو مرّتين في الأسبوع وليس أكثر، فالبشرة الجافة ستصبح أكثر عرضة للالتهابات والجفاف نتيجة كثرة التقشير. اختاري المقشّر الغنيّ بأحماض الألفا هيدروكسي أو حمض الساليسيليك أسيد، التي تزيل الجلد الميّت وترطّب البشرة من العمق.

تنظيف البشرة الجافة بواسطة حمام البخار مرّة إلى مرّتين في الأسبوع

حمام البخار هو علاج فعال لبشرتكِ، فهو أشبه بديتوكس يجعل الوجه أكثر نضارة وجمالاً إذ يعمل على تنظيف البشرة من الأوساخ العالقة وآثار المكياج إلى جامب فوائد أخرى مثل فتح مسام الوجه والتخلّص من الخلايا الميّتة. الجئي إلى الطريقة الصحيحة لعمل حمام البخار على البشرة الجافة.

الطريقة الصحيحة لتطبيق بخار الحمام لبشرة نقية

  • سخّني المياه لدرجة الغليان واسكبيها في الوعاء.
  • أضيفي ملعقة صغيرة من زهرة البابونج وملعقتين من زهرة الآذريون في المياه.
  • أنزلي رأسكِ فوق الوعاء واحرصي على أن تفصل مسافة 20 سنتم بين وجهكِ والوعاء.
  • ضعي منشفة فوق رأسكِ فتصبح على شكل خيمة تغلّفه وتمنع البخار من التطاير خارجها.
  • اتركي البخار يتصاعد على وجهكِ لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق.
  • بعد الإنتهاء، قومي بتطبيق كريم مرطب.