تقوية الاظافر والاهتمام بصحتها هو جزء لا يتجزأ من الروتين الجمالي اليومي، لأن الاظافر أيضاً تحتاج للعناية من أجل منع تكسرها وتشققها. هناك العديد من المنتجات التي يمكنها أن تساعدكِ في العناية بالاظافر، كما يمكنكِ أيضاً اللجوء إلى بعض المكوّنات الطبيعية التي يمكنها أن تساعدكِ على ذلك. من بين هذه المكونات، سنسلّط الضوء في هذا المقال على ملح البحر الذي يساعد على تقوية الأظافر الضعيفة، بالإضافة إلى أنه يعمل على تطويلها. تابعي قراءة السطور التالية وتعرّفي على فوائد ملح البحر للاظافر وخلطات منه، تساعدكِ في الحصول على اظافر قوية.

فوائد الملح البحري للأظافر 

  • يقضي ملح البحر على المشاكل المتنوعة للأظافر الضعيفة.
  • يمنع شيخوخة جلد اليدين والجلد المحيط بالاظافر.
  • يخفف الملح البحري من الالتهابات التي تؤثر على جمال، قوة وصحة الأظافر. 
  • يعمل الملح البحري على الحدّ من اصفرار الأظافر.
  •  يبقى ملح البحر الاظافر أكثر لمعاناً وإشراقة.

خلطات ملح البحر من أجل تقوية الاظافر 

1- خلطة ملح البحر وعصير الليمون من أجل تقوية الاظافر

المكونات:

  • ملعقتان من ملح البحر
  • عصير ليمون
  • ماء دافئ

طريقة التحضير: 

  • قومي بخلط ملعقتين من ملح البحر، مع عصير الليمون
  • اسكبي المكوّنات في وعاء من الماء الدافئ
  • قومي بوضع الاظافر في الخليط لمدة لا تقل عن 10 دقائق
  • قومي بتكرار تطبيق هذه الخلطة مرتين في الأسبوع حتى تحصلي على النتائج المرغوبة

2- خلطة ملح البحر وزيت جنين القمح من أجل تقوية الاظافر

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من ملح البحر
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون 
  • 1/2 لتر من الماء الدّافئ
  • 4 قطرات من زيت جنين القمح

طريقة التحضير:

  • إخلطي ملعقة كبيرة من الملح البحري مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، 1/2 لتر من الماء الدّافئ و4 قطرات من زيت جنين القمح
  • قومي بنقع الاظافر في الخليط لمدّة 15 دقيقة
  • قومي بغسل الأظافر جيّداً، ثم ضعي كريم مرطّب على اليدين، أو زبدة الشّيا
  • كررّي تطبيق هذه الخلطة لمدة أسبوعين

فوائد ملح البحر الميت على البشرة والشعر، و8 منتجات تحتوي عليه

20 نصيحة تساعدكِ على تقوية الاظافر

بالإضافة إلى استخدام ملح البحر من أجل تقوية الاظافر، هناك العديد من الخطوات التي من شأنها أن تساعدكِ في الحفاظ على صحة وقوة الاظافر. من هنا، سنقدّم لكِ أبرز النصائح التي ستضمن لكِ الحصول على أظافر جميلة، قوية وصحية.

  1. حاولي أن تُبقي أظافرك قصيرة لفترة معيّنة حتى تصبح أقوى فتنمو بعد ذلك بطريقة صحية، كما أن إطالة الأظافر بصورة مبالغ بها يعرّضها للضعف والتكسّر. 
  2. نظّفي أظافرك بانتظام من خلال استخدام فرشاة خاصة بها، واهتمّي بإزالة الأوساخ العالقة تحتها. 
  3. تجنّبي قضم الأظافر واتركيها لتنمو وحدها. 
  4. قلّمي أظافركِ بنعومة مستخدمة مقلّم أظافر خشبي (على الأقل مرتين في الأسبوع)، وعقّمي المبرد قبل استخدامه كي لا تتسبّبي بنقل البكتيريا لأظافرك. 
  5. عندما تقومين ببرد أظافركِ، لا تقومي بهذا عن طريق تحريك المبرد ذهاباً وإياباً، لأن هذه الحركة تزيد من فرصة حدوث تكسر في الظفر، لذلك يجب عليك تحريك المبرد باتجاه واحد فقط، وامتنعي عن برد أظافركِ وهي رطبة أو مبلّلة.
  6. رطّبي أظافركِ ومحيطها لأن التكسر يكون نتيجة الجفاف الحاصل في جلد المنطقة المحيطة بالظفر، الأمر الذي يسبّب تشقق الجلد، الإصابة بالإلتهابات والعدوى التي تؤدي الى إضعاف الأظافر، لذا ننصحك بتطبيق كريمات الترطيب باستمرار، خاصةً في فصل الشتاء. 
  7. مكملات البيوتين أي الفيتامين ب تحافظ على صحة الأظافر وتقيها من التكسر. تناولي الكثير من الدجاج، حبوب الصويا، والخضار، وكذلك الأطعمة الغنية بالبروتين مثل السمك، الفاصولياء والمكسّرات. 
  8. تناولي الأغذية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد مثل الخضار الورقية، لأنها تقوّي الأظافر وتحميها من التكسّر. 
  9. تجنّبي مزيل الطلاء المحتوي على مادة الأسيتون لأنها تعتبر من الأمور التي تسببى هشاشة الاظافر.
  10. لا تفرطي في غسل يديكِ، وعند القيام بالأعمال المنزلية ارتدي القفازات لأن المواد الكيميائية الموجودة في مواد التنظيف مضرة باليدين والاظافر. 
  11. قد يكون شامبو شعركِ لا يناسب أظافركِ فإذا كان شعركِ دهنياً، وتعتمدين شامبو يخفف من هذه المشكلة قد تضرّين أظافركِ وتسببّين لها الجفاف عند استخدامه. 
  12. طبّقي مقوي الاظافر واستخدميه كطبقة علوية أو كقاعدة Base Coat، أو حتى كمعزّز للأظافر بلون شفاف لإعطاءها مظهر صحي ومصقول. 
  13. اغمسي أظافرك لمدة 15 دقيقة في زيت الزيتون ثم اغسليها بالمياه. هذه العملية تحافظ على صحة أظافركِ وتقوّيها بفضل احتواء هذا الزيت على الفيتامين هـ. 
  14. تجنّبي القيام بإزالة الزوائد الجلدية المحيطة بالظفر، فهذا قد يترك جذوره مكشوفة وعرضة للالتهابات والعدوى. لذا، ننصحكِ فقط بترطيب الجلد المحيط بالظفر وعدم إزالته. 
  15. إذا كنت معتادة على استخدام طلاء الأظافر بشكل متكرر، فلا تنسي إعطاء أظافرك فرصة لتتنفس وتجدد خلاياها لأن وجود الطلاء لفترات طويلة على الاظافر سيجففها ويضعفها وتبدأ بالتكسر وفقدان حيويتها. 
  16. استخدمي مسحوق البروتين لزيادة كمية البروتين في جسمك، وللمساعدة في الحصول على أظافر قوية وسريعة النمو. 
  17. تجنّبي استخدام مطهرّات اليد لأنها تحتوي على نسبة كحول عالية قد تسبّب الجفاف ليديك وأظافرك فينتهي الأمر بتكسرها. 
  18. لا تضعي الأظافر الاصطناعية باستمرار، وتجنبّي عادة تركيب الأظافر التي تعد من أكتر العادات التي قد تدّمر صحة الاظافر، وتجعلها عرضة للتشقق وللإصابة بالفطريات. 
  19. لا تستعملي أظافرك كأدوات لفتح علبة أو أي عمل يدوي آخر، لا تبخلي ببضعة دقائق من وقتك لايجاد الأداة المناسبة للعمل الذي تقومين به بدلا من تعريض أظافرك لخطر الانكسار. 
  20. عند ترطيب بشرة يديكِ بواسطة كريم مرطب قبل النوم، احرصي على ترطيب أظافرك أيضاً وطبّقي القليل من زيت الخروع على الأظافر قبل النوم مرة أسبوعياً لتقويتها وتغذيتها بالعمق.