حمض الجليكوليك للوهلة الأولى، قد تشعرين بالتردّد والخوف من تطبيق الأحماض على وجهك نظراً لحديتها، لكن ما إن تتعرّفي على مفعولها الرائع، كيفية اختيارها واستعمالها حتى تغيّرين رأيكِ. هذه المكوّنات تقشّر البشرة، تعيد النضارة إليها وترطّبها. كما أنها تحارب علامات الشيخوخة، أهمها التجاعيد والترهّل. حمض الجليكوليك هو من أكثر الأحماض الشائعة نظراً لفوائده الجمالية التي لا تعد ولا تحصى. كما أنه يدخل في تركيبة المستحضرات الجمالية، ليساعد بالتالي في إعادة الصحة إلى البشرة. سنقدّم لكِ في السطور أدناه منافع حمض الجليكوليك للبشرة و15 منتج يحتوي عليه.

ما هو حمض الجليكوليك؟

حمض الجليكوليك هو نوع من أحماض ألفا هيدروكسي AHA وهو مستخرج من قصب السكّر، ويزوّد البشرة بمنافع عدّة اكتشفيها أدناه:

فوائد حمض الجليكوليك للبشرة

حمض الجليكوليك ينظف البشرة

حمض الجليكوليك يساعد في تنظيف البشرة من الأعماق وتخليصها من كل الأوساخ المتراكمة.

حمض الجليكوليك يرطب البشرة

يساعد حمض الجليكوليك في ترطيب البشرة والمحافظة على معدّل رطوبة جيّد في الجلد، مما يمنح البشرة إشراقة ونضارة لا مثيل لهما. 

حمض الجليكوليك يصغّر مسامات الوجه الواسعة

يساعد حمض الجليكوليك على شدّ البشرة وبالتالي التخلّص من مسامات الوجه الواسعة. كل ما عليك فعله هو اختيار منتجات العناية بالبشرة المحتوية على هذا النوع من الحمض، أو يمكنك الحصول على حمض الجليكوليك الصافي وتطبيقه مباشرةً على وجهك لنتيجة أسرع.

حمض الجليكوليك يزيل حب الشباب

بفضل قدرته على تنظيف مسامات الوجه، يساعد حمض الجليكوليك في إزالة الأوساخ والزيوت المفرطة في الجلد، مما يساهم في التخلّص من حب الشباب إلى جانب الرؤوس السوداء. 

حمض الجليكوليك يقاوم التجاعيد

يساعد حمض الجليكوليك على تحفيز إنتاج الكولاجين المسؤول عن مرونة الجلد، مما يعمل على علاج الخطوط الرفيعة في الوجه والتقليل من علامات التقدم بالسن والتجاعيد. لذلك تعتبر المنتجات التي تحتوي على حمض الجليكوليك من أكثر منتجات العناية بالبشرة المناسبة بشكل كبير لصاحبة البشرة التي تعاني من الخطوط الرفيعة والتجاعيد، لاستعادة شبابها وشد الوجه.

حمض الجليكوليك يجدّد خلايا البشرة

يعمل حمض الجليكوليك على تقشير البشرة، حيث يتفاعل مع الطبقات العليا من الجلد ويعمل على تكسير الروابط بين خلايا الجلد الميتة، فيفصلها عن طريق إذابة الدهون والمواد الأخرى التي تربط الخلايا الميتة ببعضها. بالتالي يساعد حمض الجليكوليك على تجديد خلايا البشرة والسماح للبشرة بالتنفس وإفراز خلايا جديدة.

حمض الجليكوليك يزيل التصبغات والبقع الداكنة 

أقنعة التقشير الغنية بحمض الجليكوليك لا تزيل طبقة الخلايا الميتة فحسب، فتكشف عن بشرة جديدة أكثر صحة، ولكنها تعمل أيضاً على توحيد لون البشرة، ذلك عبر تفتيح البقع الداكنة وإزالة آثار حب الشباب، فتعزز من نضارة البشرة ولونها المتورد. كما يساعد حمض الجليكوليك في معالجة التصبغات الجلدية والبقع الداكنة واستعادة توازن البشرة ونضارتها.

منتجات تحتوي على حمض الجليكوليك

من الضمادات المقشرة، التونر، السيروم والكريمات... يدخل حمض الجليكوليك في تركيبة العديد من المنتجات الجمالية لتزويد البشرة بمنافع مختلفة، من إزالة التجاعيد، توحيد لون البشرة، ترطيبها وتجديد خلاياها. في ما يلي سنقدّم لكِ 15 منتج يحتوي على حمض الجليكوليك.

SEPHORA COLLECTION Glow Peel Pads

حمض الجليكوليك بفضل احتوائها على حمض الجليكوليك، ضمادات سيفورا تساعد في صنفرة البشرة بلطف، لتجدّد خلايا الجلد، تنعّم البشرة وتمنحها إشراقة لا مثيل لها. هذا وتحتوي على الألوفيرا الذي يهدّئ البشرة ويمنع إحمرارها.

MURAD Rapid Resurfacing Peel

حمض الجليكوليك تحتوي ضمادات مراد على حمض الجليكوليك والفيتامين سي على حدّ سواء، مما يساعد في تقشير البشرة، ترطيبها وإزالة البقع الداكنة في الوقت عينه.

PIXI Skintreats glow peel pads

حمض الجليكوليك يحتوي مقشر بيكسي على حمض الجليكوليك الذي يساعد في ازالة الجلد الميت، تفتيح لون البشرة وتجديد الخلايا.

NIP+FAB: Glycolic Fix Night Pads

حمض الجليكوليك مقشر نيب بلوس فاب يُطبّق كمقشر ليلي، يساعد في تنظيف مسامات الوجه الواسعة وتصغيرها، مما يلعب دور مهمّ في الحدّ من إنتاج الزيوت. كذلك، يساهم هذا المستحضر في ازالة البقع الداكنة بما فيها آثار حب الشباب المزعجة. كما يحتوي هذا المنتج على حمض الهيالورونيك الذي يرطب البشرة وحمض الساليسيليك الذي يعالج انسداد المسام.

DCL: G20 Radiance Peel

حمض الجليكوليك مقشر دي سي ال يحتوي على نسبة 20% من حمض الجليكوليك، فيعمل على صنفرة البشرة بلطف ليساعد في التخلّص من علامات التقدّم في السنّ إلى جانب إزالة حب الشباب.

THE ORDINARY Glycolic Acid 7% Toning Solution

حمض الجليكوليك يحتوي تونر ذو أورديناري على نسبة 7% من حمض الجليكوليك لذا يساعد بشكلٍ أساسي في تقشير البشرة بطريقة لطيفة إلى جانب توحيد لون البشرة مع إزالة البقع الداكنة.

MARIO BADESCU Glycolic Acid Toner

حمض الجليكوليك تونر ماريو باديسكو يعمل على تفتيح لون البشرة، بفضل احتوائه على حمض الجليكوليك. كما أنّه يحتوي على مستخلصات الجريب فروت التي تجدد خلايا الجلد والألوفيرا الذي يهدّئ الجلد.

OLEHENRIKSEN Glow2OH Dark Spot Toner

حمض الجليكوليك تونر اوليهنريكسي يحتوي على حمض الجليكوليك واللاكتيك في الوقت عينه، لذا يساعد في معالجة البقع الداكنة، التجاعيد والخطوط الرفيعة.

PETER THOMAS ROTH 8% Glycolic Solutions Toner

حمض الجليكوليك تونر بيتر توماس روث يحتوي على نسبة 8% من حمض الجليكوليك ويساهم في التخلّص من الخطوط الرفيعة، مسامات الوجه الواسعة والبقع الداكنة.

SK-II Facial Treatment Clear Lotion Toner

حمض الجليكوليك تونر SK-II يحتوي على حمض الجليكوليك لذا يساعد في معالجة علامات التقدّم في السنّ مثل التجاعيد، الخطوط الرفيعة والبقع الداكنة.

SKINCEUTICALS Retexturing Activator Replenishing Serum

حمض الجليكوليك سيروم سكينسوتيكلز يحتوي على حمض الجليكوليك لذا يعمل على تقشير البشرة بلطف مع المحافظة على معدّل الرطوبة في الجلد، يساعد في محاربة التجاعيد كما يمنح البشرة نضارة لا مثيل لها.

L'ORÉAL PARIS Revitalift Derm Intensives 10% Pure Glycolic Acid Serum

حمض الجليكوليك يحتوي سيروم لوريال باريس على نسبة 10% من حمض الجليكوليك؛ يحافظ على صحة البشرة من خلال التخلص من التجاعيد والخطوط الرفيعة.

RODIAL Glycolic 10% Booster Drops

حمض الجليكوليك بفضل احتوائه على حمض الجليكوليك بنسبة 10%، يلعب سيروم روديال دور مهمّ في إزالة الشوائب وإعادة الشباب إلى البشرة من خلال محاربة التجاعيد وتوحيد لون البشرة.

DRUNK ELEPHANT T.L.C. Framboos Glycolic Night Serum

حمض الجليكوليك سيروم درانك اليفينت الليلي يعمل على ترطيب البشرة، تغذيتها من الأعماق وإعادة الإشراقة والنضارة إليها.

SUNDAY RILEY Good Genes Glycolic Acid Treatment

حمض الجليكوليك منتج سانداي رايلي يحتوي على حمض الجليكوليك ويعمل على ترطيب البشرة، تنعيهما وإعادة المرونة إليها ما يساعد في إزالة التجاعيد والخطوط الرفيعة.

ملاحظة: استخدام المقشّرات التي ترتكز على حمض الجليكوليك قد تتسبّب ببعض الآثار السلبية مثل التهيّجات الخفيفة والإحمرارات. كذلك، عند استخدام مستحضرات تحتوي على هذا الحمض، قد تصبح البشرة حساسة جدّاً لأشعة الشمس لذلك يجب الحرص على تطبيق واقي شمس بالتوازي مع تطبيق هذه المنتجات.