تشقق القدمين هي من المشاكل الجمالية الشائعة، إلّا أن علاجها سهل ويمكن القيام به في المنزل. من هنا، سنسلّط الضوء في هذا المقال على أبرز الخطوات التي يمكنكِ القيام بها في روتين العناية بالبشرة الخاص بكِ من أجل علاج تشقق القدمين. ودّعي هذه المشكلة من اليوم وصاعداً ولا تتردّدي في تطبيق الخطوات التي ستجدينها في السطور التالية وفي الفيديو أعلاه.

اسباب تشقق القدمين

  • الوقوف لفترة طويلة والضغط على منطقة كعب القدم، يسبب التشققات.
  • انتعال حذاء ضيّق وغير مريح يسبب ظهور تشققات القدم.
  • عدم ترطيب البشرة في منطقة القدمين بما فيه الكفاية، خاصةً في فصل الشتاء.
  • المشي من دون ارتداء أي حذاء، قد يؤدّي إلى تشقق القدم.
  • قد تكون بسبب الإصابة ببعض الأمراض الصحية مثل السكري.

خطوات من أجل علاج تشقق القدمين

سنقدّم لكِ في ما يلي روتين عناية ببشرة القدمين، يمكنكِ القيام به كل أسبوع، من أجل علاج التشققات ويحافظ على رطوبة القدمين.

1- غسل القدمين بالماء الدافئ والخل

بعد تمضية نهار طويل في العمل أو المدرسة مثلاً، من المهم الاسترخاء وغسل القدمين  بالماء الدافئ والخل. هذه الخطوة تعزّز الدورة الدموية في القدم من خلال المياه الفاترة، كما أن الخل سيطهر القدمين. هذه الخطوة تتراوح لحوالي 1/4 ساعة قبل الانتقال إلى المرحلة الثانية.

2- إزالة الجلد الميت باستخدام مبرد القدمين

إحدى الخطوات الأساسية في التخلّص من الجلد الميت في القدمين وعلاج التشققات، هي استخدام مبرد القدمين. قومي بهذه الخطوة مرّة كل أسبوع، لكن في حال وجود بعض الجروح أو الالتهابات في القدم، فمن الأفضل عدم القيام بهذه الخطوة إلّا بعد شفاء البشرة.

3- تطبيق سكراب من أجل تقشير قدمين

يوجد الكثير المقشرات والخلطات الطبيعية التي يمكنكِ اللجوء إليها، من بينها خلطة السكر وزيت اللافندر. كل ما عليكِ فعله هو مزج ملعقتين من السكر مع كمية مناسبة من زيت اللافندر. طبّقي هذا السكراب على القدمين من خلال حركات دائرية.

4- تطبيق كريم مرطب للقدمين 

من المهم تطبيق كريم مرطب يومياً على القدمين. احرصي في اختيار كريمات تحتوي على حمض الهيالورونيك أو الالوفيرا وذلك للحصول على نتائج مميّزة.

5- ارتداء جوارب قطنية

بعد الانتهاء من روتين العناية بالقدمين الذي يساعد على علاج تشققات القدم، انتعلي جوارب قطنية. يمكنك النوم بهذه الجوارب للحفاظ على رطوبة القدمين.