close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيف تقرئين غلاف قارورة واقي شمس؟ إليكِ كل التفاصيل التي عليكِ معرفتها!

واقي شمس واقيات شمسكريم واقي شمس هو المستحضر الأهمّ في حقيبتكِ صيفاً وشتاءً، وأنتِ تدركين حتماً أنّ عدم تطبيقه قد يؤدّي إلى أضرار كثيرة على البشرة وقد يفقدها نضارتها، صحّتها وشبابها. للإستفادة من كل المنافع التي يقدّمها لكِ هذا المستحضر على بشرتكِ، لا بدّ من اللجوء إلى واقي شمس مناسب لكِ! من هنا، قراءة التفاصيل المذكورة على غلاف قارورة واقي شمس أمر بغاية الأهمية للوصول إلى هذا الهدف! لتسهيل عليكِ هذه المهمة، سنساعدكِ في هذا المقال على اكتشاف إلى ماذا تشير أبرز التفاصيل المكتوبة على غلاف قارورة واقي شمس. تابعي القراءة واكتشفي التفاصيل.

عبارة Broad Spectrum

من المهمّ جدّاً أن تجدي هذه العبارة على غلاف قارورة واقي الشمس إذ أنها تشير إلى أن المتسحضر سيحميكِ من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية UVA والأشعة ما فوق البنفسجية المتوسطة الموجة UVB.

مؤشر حماية SPF

أنتِ حتماً تعلمين إلى ماذا يشير مؤشر حماية، فإنه يحدد قدرة واقي الشمس على حماية البشرة من الأشعة الضارة. كل ما كانت درجة مؤشر الحماية أكبر، كلما استطاع واقي الشمس أن يحمي البشرة بشكلٍ أكبر. فواقي الشمس الذي يحتوي على SPF 100 يحمي البشرة أكثر من ذلك الذي يحتوي على SPF 50 (اضغطي هنا للمزيد).

عبارة Water Resistant

هذه العبارة تشير إلى أن واقي الشمس مضاد للمياه، أي يبقى فعّال أثناء التعرّض للمياه أو التعرّق وذلك لمدّة 80 دقيقة. هذا لا يعني أنّه بإمكانكِ تطبيقه مرّة واحدة عند التوجّه إلى البحر، فمن الضروري إعادة تطبيق واقي شمس مراراً وتكراراً (اضغطي هنا للمزيد).

Mineral مقابل Chemical

قد تجدين على غلاف واقي الشمس عبارة Mineral وإنها تشير إلى أن واقي الشمس هو معدني ويسمّى أيضاً بالفيزيائي أو الطبيعي. هذا النوع من واقي الشمس يعتمد بشكل رئيسي في المحتوى على المعادن مثل أوكسيد التيتانيوم أو أوكسيد الزنك. كما يستقرّ على سطح البشرة لإبعاد الأشعة ما فوق البنفسجية وحماية الجلد من مخاطرها.

كما قد تجدين أيضاً مكتوب Chemical وهذا النوع من واقي شمس يحتوي بشكل رئيسي على مكونات عضوية أهمّها الكربون. هذا النوع من واقي الشمس يمتص أشعة الشمس، وعن طريق تفاعل كيميائي يقوم بتغيير الأشعة ما فوق البنفسجية إلى حرارة تخرج من البشرة.

عبارة Dermatologist Tested مقابل عبارة Dermatologist Recommended

Dermatologist Tested تشير إلى أن تركيبة واقي الشمس قد خضعت لاختبار من قبل أطباء الجلد. أمّا عبارة Dermatologist Recommended فهي تعني أن أطباء الجلد قد قاموا بتجربة واقي الشمس وأوضحوا ما إذا موصى باستخدامه أو لا.

هذه العبارات تكون مكتوبة بالعادة عند الجانب الأمامي من غلاف واقي الشمس، أمّا من الخلف، ففي العادة ستجدين المكوّنات التي يرتكز عليها واقي الشمس إضافةً إلى طرق استخدام المستحضر وبعض المعلومات الأخرى عنه.

لائحة مكونات واقي الشمس

مثلما ذكرنا أعلاه، فهنالك نوعان من واقي شمس: معدني وكيميائي. إنطلاقاً من هنا، كل نوع منهما يحتوي على مكوّنات معيّنة.

  • واقي شمس معدني: يحتوي بالعادة على أوكسيد التيتانيوم أو أوكسيد الزنك.
  • واقي شمس كيميائي: يحتوي بالعادة على الأوكسيبنوزن Oxybenzone، الأفوبنزون Avobenzone، الأوكتيزالات Octisalate أو الأوكتينوكسات Octinoxate.

تنقسم مكوّنات واقي شمس إلى قسمين تحت إسم Active Ingredients وInactive Ingredients، فإلى ماذا يشير هذا؟

Active Ingredients مقابل Inactive Ingredients

كيف تقرئين غلاف قارورة واقي شمس؟ إليكِ كل التفاصيل التي عليكِ معرفتها!

  • Active Ingredients: هي المكوّنات التي ترتكز عليها تركيبة واقي الشمس بشكلٍ كبير وهي التي تلعب دوراً مهمّاً في حماية البشرة.
  • Inactive Ingredients: هي المكوّنات التي تُضاف إلى تركيبة واقي شمس من دون أن تلعب دور أساسي في عملية الحماية من الشمس، بل قد تساهم في حماية البشرة من الحساسية.