تنظيف الوجه الاستحمام روتين العنايةمن الأخطاء التي قد ترتكبينها اثناء الاستحمام والتي لا تنتبهين لها هي تنظيف الوجه بالغسول. هذه العادة السيئة التي ربما تقومين بها ستضرّ بشرتكِ مع مرور الوقت خصوصاً إن كنتِ تستخدمين المياه الساخنة. ما الذي يحصل تحديداً إن لجأت إلى تنظيف الوجه أثناء الاستحمام؟ الإجابة ستجدينها في السطور التالية لتكوني على اطلاع كامل بهذا الموضوع.

إكتشفي المزيد من الأخطاء التي ترتكبينها أثناء الاستحمام

لماذا يجب عدم تنظيف الوجه أثناء الاستحمام؟

في الواقع، من الخطأ تنظيف البشرة بغسول للوجه أثناء الاستحمام، بدرجة الحرارة عينها التي يتمّ استخدامها للجسم وتحديداً إن كانت المياه ساخنة، إذ يتسبّب ذلك في ضعف الشعيرات الدموية في البشرة. هذا الأمر يؤدّي بدوره أيضاً إلى تفاقم أية مشاكل جلدية تعاني منها البشرة ومن بينها التجاعيد.

لأن بشرة الوجه عادةً تكون حساسة أكثر من بشرة الجسم، فإن أخذ بعين الإعتبار درجة الحرارة أثناء الاستحمام أمر مهم. في حين أن الماء الساخن يمكن أن يساعد في فتح المسام، إلّا أنّه من الممكن أن يجعل البشرة جافة ويجرّدها من الزيوت الطبيعية. كذلك في حال غسلتِ بشرتكِ بالصابون الذي تستخدميه لجسمكِ، سيكون خطأ أكبر ومريع، إذ إنّ هذه الخطوة ستقضي على توازن درجة الحموضة في الجلد ويسبّب بالتالي تشقّقات في البشرة أو جفافها.

حتى ولو كانت المياه باردة من المفضّل أيضاً عدم غسل البشرة أثناء الاستحمام، لأن تدفّق المياه بالدش لن يساعدكِ كثيراً في التخلّص من ترسبات منتجات العناية بالشعر التي قد تسبّب تهيّج للبشرة. كذلك لن تتمكّني من تنظيف البشرة بالطريقة الصحيحة والحصول على النتيجة التي تريدينها: بشرة نقية وصافية.  

من هنا يجب غسل الوجه فوق حوض المغسلة، إذ يجعل تنظيم درجة حرارة الماء أسهل بكثير، والتي يجب أن تكون فاترة. كذلك ستتمكّنين من شطف وجهكِ بطريقة أسهل وستضمنين الحصول على بشرة نظيفة.

نصائح في تنظيف الوجه بطريقة صحيحة 

1- تنظيف البشرة يوميّاً

لا يجب أن يمرّ يوم من دون تنظيف البشرة! فهذه الخطوة ضرورية لإزالة الأوساخ، سواء كانت ناجمة عن بقايا المكياج، إفرازات الزيوت في البشرة، آثار التلوّث البيئي أم غيرها. 

2- تنظيف البشرة مرّتين في اليوم

من الضروري غسل البشرة مرّتين في اليوم، في الصباح وفي المساء وذلك بهدف التخلّص من كلّ الأوساخ العالقة وتنظيف مسامات الوجه من العمق.

3- إزالة المكياج قبل تنظيف البشرة

قبل استخدام منظف الوجه، احرصي على إزالة مستحضرات التجميل بواسطة مزيل المكياج المخصّص لهذه الغاية. انتبهي! لا تكثري من استخدام المناديل المبللة لإزالة المكياج إذ أن هذه الخطوة لا تزيل بقايا مستحضرات التجميل بشكلٍ فعلي.

أي مزيل مكياج هو الأفضل لكِ بحسب نوع بشرتكِ؟

4- غسل اليدين قبل تنظيف البشرة

من المهمّ غسل اليدين أو تطهيرها قبل وضعها على وجهكِ، لتفادي انتقال البكتيريا والغبار العالقة على يديكِ إلى مسام بشرة الوجه وسدّها، الأمر الذي سيحفّز ظهور الشوائب والبثور عليها أيضاً.

5- استخدام منظف الوجه المناسب بحسب نوع البشرة

  • في عملية تنظيف البشرة، من الضروري اختيار مستحضر منظف وجه مناسب لكِ بحسب نوع بشرتكِ، سواء كنتِ صاحبة بشرة دهنية، جافة، حساسة أم مختلطة.
  • إذا كنتِ صاحبة بشرة دهنية، فالجئي إلى منظف الوجه الخالي من الزيوت والمصنوع من الطين أو الفحم، ما يساعد في امتصاص الزيوت الزائدة وتنقية المسامات. 
  • إذا كنتِ صاحبة بشرة جافة، فاستخدمي منظف الوجه الشبيه بالمرهم ويُعرف بـCleansing Balm أو الذي يأتي على شكل كريم غنيّ بالحليب Cleansing Milk. هذان النوعان يعملان على إزالة الأوساخ من البشرة وحمايتها من الجفاف. 
  • إذا كنتِ صاحبة بشرة حساسة، فاستخدمي منظف الوجه ذي تركيبة المياه أو ما يعرف بمياه ميسيلار. هذه الأخيرة تعمل على تنقية بشرتكِ وإزالة الأوساخ من المسام سريعاً. 
  • إذا كنتِ صاحبة بشرة مختلطة، فالجئي إلى منظف الوجه الذي يأتي على شكل جل Cleansing Gel، ما يساعد في ترطيب البشرة والتخلّص من الزيوت الزائدة وذلك بفضل تركيبته الأساسية التي تحتوي على المياه.

تسوّقي افضل غسول وجه مناسب لنوع بشرتكِ

6- غسل الوجه بمياه فاترة بعد تنظيف البشرة

عند غسل بشرتكِ، اختاري حرارة المياه الفاترة؛ فاللجوء إلى مياه ساخنة للغاية يجرّد البشرة من الزيوت الطبيعيّة، كما يؤدّي إلى ظهور التهيّجات بالإضافة إلى حب الشباب والبثور. 

7- تنظيف البشرة مع الإبتعاد عن منطقة العينين

من المهمّ الابتعاد عن منطقة العينين عند تنظيف الوجه، لأن الجلد في تلك المنطقة رقيق جداً أكثر من باقي مناطق الوجه، وبالتالي يكون أكثر عرضة للحساسية.

8- تجفيف البشرة عن طريق التربيت

بعد غسل البشرة، احرصي على اللجوء إلى منشفة نظيفة وتجفيف وجهكِ عن طريق التربيت. فتجفيف البشرة بطريقة غير لطيفة قد يؤثّر سلباً على البشرة إذ قد يزيد من الجفاف، الحساسيّة أو قد يؤدّي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.

9- تغيير المنشفة يومياً

عليكِ تغيير المنشفة يومياً لتجفيف بشرتكِ بعد غسلها وذلك كي تتفادي أي آثار سلبية؛ العديد من الفطريات والبكتيريا تنمو في المنشفة بسبب الرطوبة، وبإمكانها أن تنتقل إلى بشرتكِ لتتسبّب بالتالي بمشاكل عدّة مثل ظهور البثور وغيرها. انتبهي! احرصي على استخدام منشفة مصنوعة من القطن، كونها لطيفة على البشرة.

10- ترطيب البشرة بعد تنظيفها

من الضروري جدّاً اللجوء إلى كريم المرطب بعد تنظيف البشرة، وذلك للمحافظة على رطوبتها وضمان عدم جفافها. انتبهي! من الضروري استخدام مرطب وجه مناسب لكِ بحسب نوع بشرتكِ.