حبوب المؤخرةهل تعانين من حبوب في المؤخرة؟ قد تكون هذه البثور من أزعج الأنواع والتي قد تتكاثر في حال لم تعالجيها على الفور. فحبوب المؤخرة معرّضة كثيراً لتفاقم التهابها خصوصاً إن كنتِ متعرّقة. ما هي أسباب ظهورها؟ وما هي الطرق التي تساعد  في تفادي حبوب المؤخرة أو التخلّص منها؟ الأجوبة عن هذه الأسئلة تجدينها في هذا المقال حتى تكوني على اطلاع كامل بهذا الموضوع.

دليلكِ الكامل حول ظهور حبوب المؤخرة

1- ما هي أسباب ظهور حبوب المؤخرة؟

التعرّض لعدوى فطرية

تظهر حبوب المؤخرة نتيجة التعرّض لعدوى فطرية، تسبّبها بكتيريا تنمو ببصيلات الشعر. هذا الأمر يؤدي إلى انسداد البصيلات وتهيجها، وتنتشر بالتالي تلك البكتيريا بسرعة كبيرة وقد يصاحبها ألم وحكة.

اضطراب الهرمونات

التغيرات الهرمونية (كما يظهر في الدورة الشهرية) يمكن أن تجعل بطانة الجريبات أكثر لزوجة وتؤدي إلى انسداد المسام، ممّا يسبّب ظهور حبوب المؤخرة. 

التعرّق يسبّب بثور المؤخرة

البقاء في السروال الرياضي مثلاً وأنتِ متعرّقة، يمكن أن يؤدّي إلى حبوب المؤخرة. لماذا؟ لأنّ العرق يمكن أن يجف داخل المسام، فيحبس الأوساخ والغبار.

عدم تغيير الملابس الداخلية يومياً

إن عدم تغيير الملابس الداخلية يومياً، يؤدي إلى ظهور حبوب في المؤخرة، لأنّ الأوساخ، العرق والزيوت تسد مسام البشرة.

ارتداء ملابس ضيّقة

سواء كان سروال، شورب أو جمبسوت ضيّق، كلّها تصاميم قد تسبّب ظهور حبوب في المؤخرة. هذه الملابس لا تحتك في جلدكِ فحسب، بل تحبس أيضاً العرق والزيوت، ممّا يزيد من احتمالية انسداد بصيلات شعر البشرة.

2- ما هو علاج حبوب المؤخرة وكيف تتفادينها؟

استخدام غسول جسم مضاد للبكتيريا

يوصي الأطباء باستخداك غسول جسم مضاد للبكتيريا والذي يحتوي عادةً على هيبوكلوريت الصوديوم لقتل البكتيريا المسبّبة لظهور الحبوب. لذلك من المهمّ جداً اختيار هذا النوع من غسول الوجه حتى تتفادي تكاثر بثور المؤخرة. أيضاً باستطاعتكِ اللجوء إلى المنتج الذي يحتوي على بنزويل بروكسيد. 

تقشير بشرة المؤخرة

إلجئي إلى مقشر كيميائي لطيف يحتوي مثلاً على أحماض ألفا هيدروكسي  أو أحماض بيتا هيدروكسي كحمض الساليسيليك، لمنع خلايا الجلد الميّتة من سدّ المسام. قومي بالتقشير مرّة إلى مرّتين في الأسبوعين لا أكثر، وإلّا بشرتكِ ستصبح جافة أكثر. 

ما هو مقشر الجسم الذي عليكِ اختياره بحسب نوع بشرتكِ؟

اللجوء إلى كريم غنيّ ببنزويل بروكسيد

من أجل علاج حبوب المؤخرة، باستطاعتكِ استخدام كريم مضاد للإلتهاب وتحديداً مستحضر غنيّ ببنزويل بروكسيد. هذا الأخير يقتل البكتيريا الموجودة على الجلد، والتي يمكن أن تؤدّي إلى التهاب الجريبات، وذلك للتخفيف من حدّة وحجم البثرة في المؤخرة. دلّكي هذه الأخيرة بالكريم واتركيه لبضع ثوان قبل غسله.

إليكِ قائمة بالمستحضرات التي تحتوي على بنزويل بروكسيد 

ارتداء ملابس فضفاضة لتجنّب احتكاكها بالجلد

يعتمد علاج التهاب الجريبات على ارتداء ملابس فضفاضة بدلاً من الملابس الضيّقة، الأمر الذي يساعد في التقليل من حبوب المؤخرة. طبعاً هذا لا يعني أنّه عليكِ دائماً اعتماد الملابس الفضفاضة، لكن حاولي قدر المستطاع ألّا تفرطي في ارتداء التصاميم الضيّقة. 

اختيار ملابس داخلية قطنية

من المفضّل اللجوء إلى ملابس داخلية قطنية، لمنع احتمال إصابتكِ بالتهاب الجريبات، الذي يأتي نتيجة العرق والإحتكاك. طبعاً هذا لا يعني أنّه لا يمكنكِ ارتداء ملابس داخلية من قماش آخر، لكن حاولي قدر المستطاع ألّا تفرطي في ذلك أو أن تعتمديها كثيراً.

اختيار أقمشة تمتّص للرطوبة عند التمرين

من المحبّذ عند ممارسة الرياضة اختيار أقمشة ماصة للرطوبة، لمنع العرق من الإلتصاق بالجلد. إن العرق يخلق بيئة مثالية للبكتيريا، ممّا قد يؤدّي إلى انتشارها وظهور حبوب في المؤخرة.

الاستحمام بعد التعرق فوراً

مهما كنتِ متعبة، قومي بالإستحمام فوراً بعد التعرّق لعلاج حبوب المؤخرة وتفاديها. استخدمي غسول للجسم مناسب لبشرتكِ حتى تستفيدي من منافعه، فعلى سبيل المثال، قد يكون المنتج المناسب للبشرة الدهنية قاسياً جداً على البشرة الجافة. كما يؤدي إستخدام غسول شديد الرائحة إلى الحساسية لدى الأفراد المعرضين للإصابة بذلك.

الاستحمام بالماء الدافىء لفترة قصيرة

يمكن أن يؤدي الاستحمام بالمياه الدافئة لوقت طويل على جفاف البشرة، ممّا يجعل التقرن الشعري أي الجريبات أسوأ. حتى ولو كنتِ لا تعانين من بثور المؤخرة، فمن الأخطاء التي قد تقترفينها أثناء الاستحمام، هو البقاء لفترة طويلة تحت المياه وخصوصاً إذا كانت دافئة. هذا الأمر يعرّض بشرتكِ للجفاف والحكة، لذلك يجب ألّا تجعلي مدّة الإستحمام تتخطى الـ10 دقائق. 

استشارة الطبيب

في حال قمتِ بكلّ هذه الخطوات أعلاه، ولاحظتِ أن حبوب المؤخرة لم تزول، فننصحكِ باستشارة طبيب الجلد ليصف لكِ الدواء المناسب لحالتكِ.