close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

لنتحدّث عن حبوب المؤخرة... هذه هي أسباب ظهورها، أنواعها وطرق تفاديها وعلاجها

حبوب المؤخرة

حبوب المؤخرة؟ كما لو أن التعامل مع البثور على وجهكِ لا يكفي، لتظهر نتوءات حمراء متهيجة أيضاً على مؤخرتكِ! قد تكون هذه البثور من أزعج الأنواع والتي قد تتكاثر في حال لم تعالجيها على الفور، فحبوب المؤخرة قد يزيد التهابها خصوصاً عند التعرّض للتعرّق. ما هي أسباب ظهورها؟ وما هي الطرق التي تساعد في تفادي حبوب المؤخرة أو التخلّص منها؟ الأجوبة عن هذه الأسئلة والمزيد تجدينها في هذا المقال حتى تكوني على اطلاع كامل بهذا الموضوع.

ما هي حبوب المؤخرة؟

في الواقع إن حبوب المؤخرة لا تعتبر حب شباب كالتي تظهر على الوجه، بل هي شكل من أشكال تهيّج الجلد يُسمّى التهاب الجريبات، كما أشارت طبيبة الأمراض الجلدية Michele Green لموقع Allure. إن التهاب الجريبات يحدث عندما يكون هناك تهيّج في بصيلات الشعر في الجلد، مما يؤدي إلى ظهور نتوءات حمراء تشبه بشكل كبير آفات حب الشباب.

ما هي أسباب ظهور حبوب المؤخرة؟

التعرّض لعدوى فطرية

تظهر حبوب المؤخرة نتيجة التعرّض لعدوى فطرية، تسبّبها بكتيريا تنمو ببصيلات الشعر. هذا الأمر يؤدي إلى انسداد البصيلات وتهيجها، وتنتشر بالتالي تلك البكتيريا بسرعة كبيرة وقد يصاحبها ألم وحكة.

اضطراب الهرمونات

التغيرات الهرمونية (كما يظهر في الدورة الشهرية) يمكن أن تجعل بطانة الجريبات أكثر لزوجة وتؤدي إلى انسداد المسام، ممّا يسبّب ظهور حبوب المؤخرة.

التعرّق يسبّب بثور المؤخرة

البقاء في السروال الرياضي مثلاً وأنتِ متعرّقة، يمكن أن يؤدّي إلى حبوب المؤخرة. لماذا؟ لأنّ العرق يمكن أن يجف داخل المسام، فيحبس الأوساخ والغبار.

عدم تغيير الملابس الداخلية يومياً

إن عدم تغيير الملابس الداخلية يومياً، يؤدي إلى ظهور حبوب في المؤخرة، لأنّ الأوساخ، العرق والزيوت تسد مسام البشرة.

ارتداء ملابس ضيّقة

سواء كان سروال، شورب أو جمبسوت ضيّق، كلّها تصاميم قد تسبّب ظهور حبوب في المؤخرة. هذه الملابس لا تحتك في جلدكِ فحسب، بل تحبس أيضاً العرق والزيوت، ممّا يزيد من احتمالية انسداد بصيلات شعر البشرة.

ما هي أنواع حبوب المؤخرة؟

  • الكوميدونات المغلقة Closed comedonal: وهي عبارة عن نتوءات صغيرة بلون الجلد.
  • الكوميدونات المفتوحة Open comedonal: وهي عبارة عن نتوءات بنية داكنة مليئة بالزيوت وخلايا الجلد الميتة.
  • البثرات Pustules: وهي عبارة عن نتوءات مليئة بالإفرازات.
  • الحطاطات الجلدية: وهي عبارة عن نتوءات صغيرة حمراء ومتوّرمة.
  • خراجات حب الشباب Cysts: وهي عبارة عن نتوءات أكبر وأعمق يمكن أن تصبح حمراء وملتهبة.

علاج حبوب المؤخرة طبياً

اللجوء إلى كريم غنيّ ببنزويل بروكسيد

من أجل علاج حبوب المؤخرة، باستطاعتكِ استخدام كريم مضاد للإلتهاب وتحديداً مستحضر غنيّ ببنزويل بروكسيد. هذا الأخير يقتل البكتيريا الموجودة على الجلد، والتي يمكن أن تؤدّي إلى التهاب الجريبات، وذلك للتخفيف من حدّة وحجم البثرة في المؤخرة. دلّكي هذه الأخيرة بالكريم واتركيه لبضع ثوان قبل غسله.

إليكِ قائمة بالمستحضرات التي تحتوي على بنزويل بروكسيد

علاج حبوب المؤخرة منزلياً

استخدام غسول جسم مضاد للبكتيريا

يوصي الأطباء باستخدام غسول جسم مضاد للبكتيريا والذي يحتوي عادةً على هيبوكلوريت الصوديوم لقتل البكتيريا المسبّبة لظهور الحبوب. لذلك من المهمّ جداً اختيار هذا النوع من غسول الجسم حتى تتفادي تكاثر بثور المؤخرة. أيضاً باستطاعتكِ اللجوء إلى المنتج الذي يحتوي على بنزويل بروكسيد.

اللجوء إلى الكمادات الدافئة

ضعي كمادات دافئة على حبوب المؤخرة، ممّا سيؤدي ذلك إلى تقليل الألم والمساعدة في سحب الإفرازات إلى السطح.

ترطيب البشرة

من الضروري الحفاظ على رطوبة الجلد، لكن بعض المرطبات قد تضر أكثر مما تنفع عن طريق انسداد البصيلات وجعل البثور أسوأ. لذلك من المفضّل اللجوء إلى كريم مرطب غير دهني يحتوي على مركّبات مثل حمض اللاكتيك الذي يمنع التهاب الجريبات لدى بعض الأشخاص، وهو مركب مشابه لحمض الساليسيليك الموجود في بعض علاجات حب الشباب. هذا الأمر يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد أثناء تخفيفه والتخلص من خلايا الجلد الميّتة.

لنتحدّث عن حبوب المؤخرة... هذه هي أسباب ظهورها، أنواعها وطرق تفاديها وعلاجها

تقشير بشرة المؤخرة

إلجئي إلى مقشر كيميائي لطيف يحتوي مثلاً على أحماض ألفا هيدروكسي أو أحماض بيتا هيدروكسي كحمض الساليسيليك، لمنع خلايا الجلد الميّتة من سدّ المسام. قومي بالتقشير مرّة إلى مرّتين في الأسبوعين لا أكثر، وإلّا بشرتكِ ستصبح جافة أكثر.

ما هو مقشر الجسم الذي عليكِ اختياره بحسب نوع بشرتكِ؟

ارتداء ملابس فضفاضة لتجنّب احتكاكها بالجلد

يعتمد علاج التهاب الجريبات على ارتداء ملابس فضفاضة بدلاً من الملابس الضيّقة، الأمر الذي يساعد في التقليل من حبوب المؤخرة. طبعاً هذا لا يعني أنّه عليكِ دائماً اعتماد الملابس الفضفاضة، لكن حاولي قدر المستطاع ألّا تفرطي في ارتداء التصاميم الضيّقة.

اختيار ملابس داخلية قطنية

من المفضّل اللجوء إلى ملابس داخلية قطنية، لمنع احتمال إصابتكِ بالتهاب الجريبات، الذي يأتي نتيجة العرق والإحتكاك. طبعاً هذا لا يعني أنّه لا يمكنكِ ارتداء ملابس داخلية من قماش آخر، لكن حاولي قدر المستطاع ألّا تفرطي في ذلك أو أن تعتمديها كثيراً.

اختيار أقمشة تمتّص للرطوبة عند التمرين

من المحبّذ عند ممارسة الرياضة اختيار أقمشة ماصة للرطوبة، لمنع العرق من الإلتصاق بالجلد. إن العرق يخلق بيئة مثالية للبكتيريا، ممّا قد يؤدّي إلى انتشارها وظهور حبوب في المؤخرة.

الاستحمام بعد التعرق فوراً

مهما كنتِ متعبة، قومي بالإستحمام فوراً بعد التعرّق لعلاج حبوب المؤخرة وتفاديها. استخدمي غسول للجسم مناسب لبشرتكِ حتى تستفيدي من منافعه، فعلى سبيل المثال، قد يكون المنتج المناسب للبشرة الدهنية قاسياً جداً على البشرة الجافة. كما يؤدي إستخدام غسول شديد الرائحة إلى الحساسية لدى الأفراد المعرضين للإصابة بذلك.

الاستحمام بالماء الدافىء لفترة قصيرة

يمكن أن يؤدي الاستحمام بالمياه الدافئة لوقت طويل على جفاف البشرة، ممّا يجعل التقرن الشعري أي الجريبات أسوأ. حتى ولو كنتِ لا تعانين من بثور المؤخرة، فمن الأخطاء التي قد تقترفينها أثناء الاستحمام، هو البقاء لفترة طويلة تحت المياه وخصوصاً إذا كانت دافئة. هذا الأمر يعرّض بشرتكِ للجفاف والحكة، لذلك يجب ألّا تجعلي مدّة الإستحمام تتخطى الـ10 دقائق.

لنتحدّث عن حبوب المؤخرة... هذه هي أسباب ظهورها، أنواعها وطرق تفاديها وعلاجها

اللجوء إلى مكوّنات طبيعية

من أجل علاج حبوب المؤخرة، باستطاعتكِ اللجوء إلى بعض الخلطات الطبيعية مثل:

  • زيت شجرة الشاي: امزجي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع زيت جوز الهند، ثمّ طبّقي المزيج على حبوب المؤخرة حتى تمتّصها.
  • زيت جوز الهند: يمكنكِ استخدامه عن طريق تدفئة القليل من زيت جوز الهند في يديكِ، ووضعه على مكان الحبوب وتدليكه برفق على شكل حركات دائرية، واتركيه طيلة الليل.
  • خل التفاح: امزجي ملعقتين من خلّ التفاح مع كوب من الماء، ثمّ بواسطة قطنة بلّليها بالمزيج الذي حصلتِ عليه وضيعه على حبوب المؤخرة. اتركيه لمدة 20-30 دقيقة ثم اغسليه بالماء.

طرق الوقاية من حبوب المؤخرة

للوقاية من حبوب المؤخرة قدر المستطاع، اتبعي هذه الخطوات التالية:

  • ترطيب البشرة
  • تقشير بشرة المؤخرة
  • اختيار ملابس داخلية قطنية
  • الاستحمام بالماء الدافىء لفترة قصيرة
  • الإستحمام فوراً بعد التعرّق الناتج مثلاً عن ممارسة الرياضة

لنتحدّث عن حبوب المؤخرة... هذه هي أسباب ظهورها، أنواعها وطرق تفاديها وعلاجها

خطوات لا تقومي بها في حال كنتِ تعانين من حبوب المؤخرة

من المهمّ جداً أن تنتبهي لبعض الأمور، في حال كنتِ تعانين من حبوب المؤخرة. تجنّبي هذه الأشياء التالية:

  • فقع الحبوب بالإصبع.
  • البقاء في ملابس الرياضة عينها لمدّة طويلة.
  • استخدام المواد الكيميائية مثل المعطّرات القوية التي تستخدم للملابس.

متى يجب زيارة طبيب الجلد؟

في حال قمتِ بكلّ هذه الخطوات أعلاه، ولاحظتِ أن حبوب المؤخرة لم تزول، فننصحكِ باستشارة طبيب الجلد ليصف لكِ الدواء المناسب لحالتكِ وقد تكوني بحاجة إلى وصفة موضعية أو إلى دواء حبوب.