مسامات الوجه الواسعةمسامات الوجه الواسعة قد تكون من بين المشاكل الجمالية المزعجة التي يعاني منها عدد كبير من السيّدات وبخاصةٍ صاحبات البشرة الدهنية. إن كنتِ تنضمّين إلى هذه الفئة، فأنتِ قد تبحثين عن أفضل الطرق التي تعالج المسامات الواسعة، بهدف التمتّع ببشرة أكثر نضارة. في هذا المقال، سنقدّم لكِ دليل مفصّل حول كل الطرق التي تساهم في التخلّص من مسامات الوجه الواسعة. تابعي القراءة واكتشفي كل التفاصيل!

المنتجات الجمالية لمعالجة مسامات الوجه الواسعة

المنتجات الجمالية هي من بين الطرق الفعّالة التي تساهم في تصغير المسامات الواسعة والتخلّص من الرواسب الدهنية التي قد تتسبّب بظهور المسامات المفتوحة. في ما يلي، سنقدّم لكِ 3 منتجات جمالية تعالج مسامات الوجه الواسعة.

CAUDALIE Vinopure Natural Salicylic Acid Pore Minimizing Serum

مسامات الوجه الواسعة

يعمل سيروم كودالي على حمض الصفصاف الطبيعي الذي ينقّي المسام ويصغّرها، كما يزيل الزيوت الزائدة من البشرة ويحارب الرؤوس السوداء. 

GUERLAIN Pore Minimizer - Pore Correcting Treatment

مسامات الوجه الواسعة

يساهم كريم غيرلان في تصغير مسام الوجه، كما يسمح للبشرة بالتنفّس أكثر وذلك بفضل احتوائه على الطين والزنك.

ESTÉE LAUDER Idealist Pore Minimizing Skin Refinisher

مسامات الوجه الواسعة

يساعد كريم إستي لودر في تصغير المسام والتخلّص من الإحمرار والتهيّج. إضافة إلى ذلك، يترك هذا المستحضر البشرة ناعمة ولامعة. 

الخلطات الطبيعية لمعالجة مسامات الوجه الواسعة

تلعب العلاجات المنزلية المصنوعة من مكوّنات طبيعية دوراً مهمّاً في معالجة مسامات الوجه الواسعة وذلك بفضل احتوائها على خصائص تنظّف الأوساخ وتصغّر المسامات. في ما يلي سنقدّم لكِ 3 خلطات تساعدكِ في معالجة مسامات الوجه الواسعة.

خلطة العسل والليمون لمعالجة مسامات الوجه الواسعة

إخلطي ملعقتين من العسل مع ليمونة واحدة معصورة ثم قومي بتدليك الوجه بالخليط لدقائق وافرديه على الوجه لمدة لا تزيد عن ربع ساعة. إشطفي الوجه بالماء الفاتر عند الإنتهاء.

يُذكر أن العسل يحتوي على مواد تكافح الالتهابات والأوساخ التي تخلّص بشرتكِ من البكتيريا والجراثيم. كذلك، يساعد العسل في امتصاص الزيوت المفرطة في البشرة. من جهته، يساهم الليمون في علاج مسامات الوجه الواسعة بفضل احتوائه على مواد مضادة للأكسدة التي تنظّف البشرة وتحارب البكتيريا.

خلطة الطماطم والشوفان لمعالجة مسامات الوجه الواسعة

قومي بمزج ملعقة من معجون الطماطم مع ملعقة من بودرة الشوفان، ومن ثم ادعكي الخليط على وجهك بحركات دائرية. قومي بترك الماسك على الوجه حتى يجف ومن ثم اغسليه بالماء البارد.

يُذكر أن الطماطم يحتوي على الفيتامينات A وC وD التي تنظّف البشرة من الأعماق، تخلّصكِ من حب الشباب وتعالج مسامات الوجه الواسعة. أمّا الشوفان فهو يساعد في إزالة الزيت الزائد والأوساخ من البشرة بفضل احتوائه على مادة الصابونين، مما يلعب دوراً مهمّاً في علاج مسامات الوجه الواسعة.

البابايا لمعالجة مسامات الوجه الواسعة

إهرسي ثمرة من البابايا وقومي بتوزيعها على الوجه بعيداً عن محيط العينين. دعيها على وجهك لمدة ربع ساعة ومن ثم اغسلي الوجه بالماء البارد.

يُذكر أن البابايا تلعب دوراً مهمّاً في تنظيف البشرة وإزالة الأوساخ العالقة، ممّا يساعد في علاج مسامات الوجه الواسعة. 

التقشير لمعالجة مسامات الوجه الواسعة

سواء بواسطة التقشير بالفرك أو التقشير الكيميائي، التقشير يساعد في التخلّص من الأوساخ، الجلد الميّت ليلعب دوراً مهمّاً في علاج مسامات الوجه الواسعة والتمتّع بسحنة خالية من الشوائب. 

التشقير بالفرك لمعالجة مسامات الوجه الواسعة

يساعد التقشير بالفرك في معالجة مسامات الوجه الواسعة وذلك بفض قدرته على تنظيف البشرة من الأعماق وتجديد خلايا البشرة. يُذكر أن التقشير بالفرك يتم عن طريق فرك البشرة بلطف بمقشر للوجه يأتي في صورة جل رغوي أو كريم يحتوي على حبيبات سواء من السكر، الردة، الملح أو بيكربونات وغيرها التي يتم فركها على البشرة بلطف لتنظيفها بعمق، لتنعيمها ولإزالة الجلد الميت والرؤوس السوداء مما يؤدي إلى تنفس المسام بشكل افضل وتجدد الخلايا بشكل اسرع. 

التقشير الكيميائي لمعالجة مسامات الوجه الواسعة

يمكن علاج المسامات الواسعة طبيا بطريقة التقشير الكيميائي، ولكن من الضروري قبل ذلك التوجه إلى خبير جلدي لعلاج مشكلة المسامات في الوجه حتى يقوم باتخاذ العلاج والنوع المناسب ومتابعة كيفية الاهتمام بالبشرة. يُذكر أن التقشير الكيميائي على إزالة الطبقة العليا من البشرة، التخلص من خلايا الجلد الميتة، إعطاء الفرصة لها للنمو من جديد من دون مشاكل وتحفيز عملية إنتاج الخلايا الجديدة. يستخدم جهاز خاص عند الخضوع للتقشير، وتركيبة كيميائية معينة تعمل على التقشير بمستويات مختلفة حسب الحالة، لإعادة نضارة وحيوية البشرة.

الليزر لمعالجة مسامات الوجه الواسعة

إذا كنت قلقة بشأن المسامات الواسعة الكبيرة وتبحثين عن نتيجة فورية، يمكنك تجربة علاج الليزر المعتمد لتصغير مسامات الوجه. يعمل الليزر عن طريق تسخين الطبقات العميقة من الجلد بلطف لزيادة الكولاجين. 

يتم إستخدام تقنية الفراكشينل بالليزر، وهو جهاز يعمل بنظام إضاءة خفيفة تركّز على تجديد الخلايا، فالضوء يخترق الجلد ويعمل على تحفيز تجديد خلاياه وتشكيل الكولاجين.

كما يتمّ اعتماد Clear Fit وهي تقنية تعتمد على تقشير عميق للجلد بالليزر، مما يؤدي إلى التخلص من الخلايا الميتة والأوساخ المتراكمة. بالإضافة الى أن تقنية Clear Lift التي هي علاج ثوري متقدّم فريد من نوعه يعمل بواسطة طاقة الليزر Q التي لها آثار عميقة على تجديد الجلد. يبعث الجهاز إشعاعات قصيرة لكن فعالة من ضوء الليزر الذي يصل الى الطبقة الثانية من الجلد، ويساعد على التخلص من مسامات الوجه الواسعة ويمنح البشرة مظهراً شاباً ونضراً.

نصائح لتفادي ظهور مسامات الوجه الواسعة

  • غسل الوجه مرّتين في اليوم أمر ضروري لتفادي ظهور مسامات الوجه الواسعة ومعالجتها. هذه الخطوة تلعب دوراً مهمّاً في إزالة الأوساخ المتراكمة وتجنّب بروز مسامات الوجه.
  • غسل المياه بمياه معتدلة الحرارة أمر ضروري لتفادي ظهور مسامات الوجه الواسعة. فاللجوء إلى المياه الساخنة يفتّح مسامات الوجه بينما المياه الفاترة تغلقها.
  • تطبيق واقي الشمس يوميّاً يساعد في تجنّب ظهور مسامات الوجه الواسعة وذلك بفضل قدرتها على حماية البشرة من أشعّة الشمس الضارّة التي تتسبّب بتفتّح مسامات الوجه.
  • احرصي على ازالة المكياج يوميّاً ولا تنامي أبداً من دون القيام بهذه الخطوة! فترك المكياج على بشرتكِ يؤدّي إلى انسداد مسامات الوجه ممّا يتسبّب بتفتّحها مع مرور الوقت.
  • ترطيب البشرة يوميّاً يساهم في تجنّب ظهور مسامات الوجه الواسعة. لماذا؟ المحافظة على رطوبة البشرة يساعد في تغلغل الزيوت إلى البشرة، بدل من ارتكازها على المسام والتسبّب بانسدادها من ثمّ تفتّحها.