خطوات لتجنّب سواد الشفاه واسمرارها في الصيفإن كنتِ تهتّمين فقط ببشرة وجهكِ خلال الصيف، فأنتِ ترتكبين خطأ كبير! من المهمّ جداً أن تولي اهتماماً ببشرة شفتيكِ أيضاً، كونها تعتبر من أكثر المناطق عرضة للحروق، السواد والاسمرار، نتيجة التعرّض الكثيف لأشعة الشمس. خطوات سهلة وبسيطة التنفيذ، تساهم في تجنّب هذه المشكلة. اكتشفي ما هي:

خطوات لتجنّب سواد الشفاه واسمرارها في الصيف

تقشير الشفايف، لتجنّب سواد الشفاه واسمرارها في الصيف

لا تنسي أن تقومي بتقشير شفتيكِ خلال فصل الصيف! هذه الخطوة ستزيل الجلد الميّت وترطب بشرة الشفايف، كما ستحميها من أي سواد واسمرار، عند تعرّضها لأشعة الشمس. بإمكانكِ الإستعانة بمنتجات مقشر شفايف، أو اللجوء إلى المكوّنات الطبيعية من خلال تطبيق خلطة العسل والليمون. امزجي ملعقة من العسل الذي يشكّل مصدر مضاد للأكسدة، ملعقة من السكر وملعقة من عصير الليمون الذي يشكّل مصدر للفيتامين. بواسطة إصبعكِ دلّكي جيّداً شفتيك بهذا المزيج لمدّة 5 دقائق. بعد الإنتهاء من عمليّة التقشير، إغسلي فمكِ بالماء الفاتر، ثم طبّقي كريم المرطب.

10 ماركات مقشر شفايف

تطبيق واقي شمس، لتجنّب سواد الشفاه واسمرارها في الصيف

احرصي على أن تطبّقي واقي شمس على شفتيكِ في فصل الصيف. هذه الطريقة ستساعدكِ في تجنّب حروق الشمس التي تصيب الشفايف، وستمنع ظهور التجاعيد والبقع الداكنة أيضاً. 

7 أماكن في جسمكِ يجب أن تطبّقي عليها واقي شمس

تطبيق مرطب شفاه مع مؤشر حماية، لتجنّب سواد الشفاه واسمرارها في الصيف

خطوة أساسية احرصي على القيام بها في الصيف! بما أن بشرة الشفايف رقيقة فهي أكثر عرضة للحروق والإسمرار من دون أن تدري ذلك، لذا من الضروريّ تزويدها بالحماية اللازمة حتّى تبقى جذابة طيلة أيام العطلة الصيفية. من المفضّل اللجوء إلى مرطب شفاه غني بمؤشر حماية، حتى تمنعي سواد البشرة واسمرارها في هذا الموسم. طبعاً، طبّقي هذا المرطب مرات عدة في اليوم لتستفيدي من النتيجة.

خطوات لتجنّب سواد الشفاه واسمرارها في الصيف1- KIEHL'S Butterstick Lip Treatment SPF 30
2- FRESH Sugar Lip Balm Sunscreen SPF 15

تناول المأكولات الغنية بالفيتامينات، لتجنّب سواد الشفاه واسمرارها في الصيف

من المهمّ جداً أن تتّبعي نظاماً غذائياً يرتكز على المأكولات الصحية والغنية بالفيتامينات. أدرجي الخضار والفاكهة إلى أطباقكِ حتى تزوّدي جسمكِ بكل العناصر الغذائية التي تحتاجينها، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على صحة بشرتكِ وخصوصاً بشرة شفتيكِ. البندورة، العسل، البطيخ، الليمون، الشمندر، المكسرات وغيرها من الأطعمة تساعد في حماية الشفايف من الاسوداد. 

شرب الكثير من المياه، لتجنّب سواد الشفاه واسمرارها في الصيف

تماماً كالبشرة والجسم بكامله، أنسجة الشفايف بحاجة أيضاً للمياه كي تحافظ على رطوبتها وحمايتها من الاسمرار.

اللجوء إلى الخلطات الطبيعية، لتجنّب سواد الشفاه واسمرارها في الصيف

  • خلطة زيت اللوز : إخلطي نصف ملعقة من كل من عصير الليمون، العسل والسكر مع نصف ملعقة من زيت اللوز. افركي وقشّري شفتيكِ لمدة 5 دقائق.
  • خلطة الفراولة: اطحني حبّات الفراولة جيداً وامزجيها مع الحليب. طبّقي المزيج على شفاهكِ وافركيه بشكل دائري لمدة 10 دقائق. اغسلي فمكِ بالماء البارد.
  • خلطة الكركم والحليب: إخلطي 3 ملاعق صغيرة من الكركم مع ملعقة صغيرة من الحليب حتى تحصلي على عجينة متماسكة. طبّقي الخليط على شفتيكِ لمدة 5 دقائق.

إضغطي هنا للمزيد من الماسكات التي تساعد في تجنّب سواد الشفاه

من جهة أخرى، في حال تعرّضت شفتيكِ لحروق الشمس، هناك خطوتين منزليتين تساعدكِ في تهدئة البشرة ومعالجتها.

خطوتان منزليتان لمعالجة حروق الشمس التي تصيب الشفاه

يمكنك علاج هذه الحروق بالعديد من المراهم المهدئة بالإضافة إلى العلاجات التقليدية؛ لذا جرّبي هاتين العلاجتين:

الكمادات الباردة لمعالجة حروق الشمس التي تصيب الشفاه

ضعي منشفة ناعمة في ماء بارد أو جليدي ثم ضعيه على شفتيك، ليخفف من تأثير الشعور الساخن على البشرة. لكن تجنبي وضع الجليد مباشرةً على شفتيك.

الألوفيرا لمعالجة حروق الشمس التي تصيب الشفاه

ضعي جل الالوفيرا على شفتيك لتخفيف الألم الناتج عن حروق الشمس.

أعراض حروق الشمس التي تصيب الشفاه