مع التقدّم في السّن والتعرّض المكثّف لأشعّة الشمس، قد تغزو التصبّغات والبقع الداكنة البشرة وتشوّه جمالكِ، فتلجئين إذاً إلى المكياج وتطبّقينه بكثافة بهدف إخفاء هذه الشوائب. لكن، هذا الحلّ ما هو إلّا مؤقّت وغير فعّال على المدى البعيد. من هنا، سنكشف لكِ أدناه عن 7 زيوت طبيعية تساعدكِ في التخلّص من البقع الداكنة. تابعي القراءة واكتشفيها. 

  • زيت إكليل الجبل أو زيت روزماري

يساهم هذا الزيت في تعزيز الدورة الدمويّة، محاربة البكتيريا وتطهير الجلد. كذلك، يساعد زيت إكليل الجبل في مكافحة الجذور الحرّة التي تؤدّي إلى ظهور تصبّغات في الجلد، لذا يساهم بشكلٍ أساسي في التخلّص من البقع الداكنة.

كيفيّة تطبيق زيت إكليل الجبل للتلّخص من البقع الداكنة

اخلطي جيّداً كوب من زيت جوز الهند مع 10 إلى 12 قطرات من زيت إكليل الجبل. دلّكي البقع الداكنة بواسطة هذا المزيج ودعي بشرتكِ تمتصّه لمدّة 30 دقيقة. من ثمّ اغسلي وجهكِ بواسطة المياه.  

  • زيت الليمون

بما أنّ زيت الليمون يندرج تحت فئة الحمضيات، فإنّه يحتوي على خصائص قابضة (Astringent Propreties ) مفيدة لتبييض البشرة والتخلّص من البقع الداكنة. اضغطي هنا وتعرّفي على المزيد من فوائد زيت الليمون.  

كيفيّة تطبيق زيت الليمون للتلّخص من البقع الداكنة

إخلطي ملعقة صغيرة من بودرة قشر البرتقال مع 4 قطرات من زيت الليمون وملعقتين صغيرتين من الزبادي اليوناني. طبّقي هذا القناع على وجهكِ واتركيه لمدّة 10 دقائق من ثمّ أزيليه. كرّري هذه الخطوة مرّتين خلال الأسبوع. 

  • زيت الكركم

يحتوي زيت الكركم على مضادات للأكسدة التي تساهم في تفتيح البشرة والتخلّص من البقع الداكنة.

كيفيّة تطبيق زيت الكركم للتلّخص من البقع الداكنة

يمكنكِ إضافة بعض القطرات من زيت الكركم إلى مستحضراتكِ الجماليّة مثل غسول الوجه، السيروم أو الأقنعة للإستفادة من فوائده لتفتيح البشرة والتخلّص من البقع الداكنة. 

  • زيت البابونج

يحتوي زيت البابونج على مواد مضادة للإلتهابات لذا إنّه يساهم في التخلّص من التصبّغات على البشرة. 

كيفيّة تطبيق زيت البابونج للتلّخص من البقع الداكنة

امزجي 5 قطرات من زيت البابونج مع 5 قطرات من زيت اللافندر وملعقتين كبيرتين من زبدة الشيا وطبّقي هذا الخليط على البقع الداكنة.

  • زيت اللافندر

يعمل زيت اللافندر كمهدّئ للبشرة كما يحتوي على خصائص مضادة للإلتهاب لذا يساعد في معالجة تصبّغات البشرة الناتجة عن ندبات حب الشباب.

كيفيّة تطبيق زيت اللافندر للتلّخص من البقع الداكنة

الجئي إلى الخلطة أعلاه التي تحتوي على زيت اللافندر وزيت البابونج المفيدين للتخلّص من البقع الداكنة. 

  • زيت بذور الجزر

بفضل احتوائه على البيتا كاروتين والمواد المضادة للأكسدة المفيدة للبشرة، يساعد زيت بذور الجزر في التخلّص من البقع الداكنة مساهماً في تبييض الوجه.

كيفيّة تطبيق زيت بذور الجزر للتلّخص من البقع الداكنة

اخلطي داخل زجاجة صغيرة ربع كوب من زيت السمسم مع 7 قطرات من زيت الليمون و10 قطرات من زيت خشب الصندل. حرّكي المزيج جيّداً واحتفظي به داخل زجاجة صغيرة. طبّقي 2 إلى 4 قطرات منه على كامل وجهكِ قبل النوم ومن ثمّ أزيليه عند الصباح بواسطة المياه. 

  • زيت إبرة الراعي

يساهم زيت إبرة الراعي في توحيد لون البشرة والتخلّص من البقع الداكنة.

كيفيّة تطبيق زيت إبرة الراعي للتخلّص من البقع الداكنة

امزجي 6 قطرات من زيت إبرة الراعي مع ملعقتين كبيرتين من جل الألوفيرا واحتفظي بهذا المزيج داخل زجاجة صغيرة. طبّقي المزيج على وجهكِ قبل النوم واستفيدي من منافعه طيلة ساعات الليل لإزالة البقع الداكنة.

اقرئي أيضاً: أفضل 5 زيوت طبيعية مرطّبة للبشرة، والطريقة الأنسب لتطبيقها في الصباح والمساء