close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

خرافات عن العناية بالبشرة... إليكِ كل الحقيقة!

خرافات عن العناية بالبشرة... إليكِ كل الحقيقة!
play icon

كلّما تصفّحت تيك توك، انستقرام، وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعيّ، تكتشفين معلومة أو صيحة جديدة في عالم العناية بالبشرة... هل كلّها صحيحة؟ جمعنا لكِ المعتقدات الخاطئة اللأكثر تداولاً وكلّ المعلومات التي تحتاجينها للاطّلاع على الحقائق.

خرافات عن العناية بالبشرة وحقيقتها

1- شرب الكثير من الماء يحافظ على رطوبة البشرة

في حين أن الإكثار من شرب الماء مفيد للجسم بشكل عام، إلّا أنّ الجلد لا يمتصّ الماء تلقائيّاً عند شربها. أفضل طريقة للحفاظ على رطوبة بشرتكِ هي تجنّب الهواء الجاف، واستخدام منظّف لطيف ومرطّب يوميّ بمكوّنات تساعد على الحفاظ على الرطوبة في حاجز البشرة، مثل حمض الهيالورونيك.

خرافات عن العناية بالبشرة... إليكِ كل الحقيقة!
play icon
مصدر الصورة: انستقرام karenwazen@

2- لا حاجة للريتينول قبل سنّ الـ50

يؤدّي استخدام الريتينول إلى زيادة إنتاج الكولاجين وتجديد خلايا الجلد، المساعدة في علاج حب الشباب، تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وتوحيد لون البشرة. من المثاليّ أن تبدئي باستخدام الريتينول في منتصف العشرينات من عمركِ.

3- البشرة الدهنية لا تحتاج إلى ترطيب

من المعتقدات الخاطئة أن صاحبات البشرة الدهنيّة يتمتّعن ببشرة غنيّة بالدهون، مما يلغي الحاجة إلى ترطيبها. إلاّ أن إفرازات الدهون هذه لا تمنع الجفاف الناجم عن الهواء الطبيعيّ، فاختاري مرطّباً بتركيبة خفيفة وتأثير غير لامع لمنع ظهور المزيد من الدهون.

خرافات عن العناية بالبشرة... إليكِ كل الحقيقة!
play icon
مصدر الصورة: انستقرام vanessahudgens@

4- عبارة "تمّ اختباره من قبل أطباء الجلد" تعني أن المستحضر آمن

عبارة "تمّ اختباره من قبل أطباء الجلد" ليست شهادة رسميّة، بل مجرّد شعار تسويقيّ. لا يعني ذلك أنّ إدارة الغذاء والدواء الأميركيّة FDA أو الأكاديميّة الأميركيّة للأمراض الجلديةّ أو أيّ منظّمة أخرى موافقة على هذا المستحضر، لذا يجب أن تقومي ببعض البحث لتتأكّدي من ذلك.

5- المياه الساخنة مفيدة للبشرة

تسبّب المياه الساخنة جفاف البشرة، كما تؤدّي إلى ترّهلها مع الوقت. إن كنتِ تستحمّين بمياه ساخنة، احرصي على غسل وجهكِ بمياه باردة بعد الانتهاء، فهي تساعد على شدّ البشرة، وتحفيز الدورة الدمويّة، مما يزيد من إشراق بشرتكِ ونضارتها.

6- لا يجب اختيار واقي الشمس بعامل حماية أقل من 50

يحجب عامل الحماية 15، 93٪ من الأشعة فوق البنفسجيّة، في حين أن عامل الحماية 30 يحجب 97٪، وعامل الحماية 50 يحجب 98٪، لذا يعود لكِ اختيار واقي الشمس وعامل الحماية الذي تريدينه، بالرغم من أن الاختلاف بينها ضئيل.

خرافات عن العناية بالبشرة... إليكِ كل الحقيقة!
play icon
مصدر الصورة: انستقرام sincerelyjules@

7- تفتح المسام وتغلق ويتغيّر حجمها

يمكن أن تتمدّد المسام وتصبح أكثر ليونة بسبب عوامل مثل العمر ودرجة الحرارة، كما يمكن أن تُسدّ بسبب الأوساخ والزيوت، ما يجعلها تبدو أكبر حجماً وأكثر بروزاً، إلا أنّها لا تفتح وتغلق.

خرافات عن العناية بالبشرة... إليكِ كل الحقيقة!
play icon
Elsa Hosk

8- لا تحتاج الشفاه للحماية من الشمس

تماماً مثل أي منطقة من البشرة، يمكن أن تلحق الأشعّة فوق البنفسجيّة الضرر بالشفاه، فتصبح جافّة وداكنة اللون. استخدمي دائماً مرطّب شفاه يحتوي على عامل حماية من الشمس.

خرافات عن العناية بالبشرة... إليكِ كل الحقيقة!
play icon
Cynthia Samuel

9- زيت جوز الهند مرطّب جيّد للوجه

أصبح استخدام زيت جوز الهند كمرطّب من الصيحات الشائعة في الآونة الأخيرة، إلاّ أنّ الحقيقة هي أنّه أحد أكثر الزيوت التي تسبّب انسداد المسام، وتمنع الجلد من القيام بعمله بشكل صحيح في إفراز الزيت والعرق، ما يؤدّي إلى ظهور البثور. قد يكون هذا الزيت مفيداً للشعر، إلّا أنّه لا يصلح كمرطّب للبشرة.

10- كلما تمّ تقشير البشرة، كلما أصبحت أكثر نضارة

في حين أن المقشّر طريقة رائعة لتجديد الجلد وإزالة الأوساخ والخلايا الميتّة، إلّا أنّ المبالغة في ذلك يمكن أن تسبّب ضرراً للطبقة الواقية للبشرة. قومي بتقشير وجهكِ مرّتين في الأسبوع، واختاري مقشّراً لطيفاً على البشرة.

11- إزالة شعر الوجه بالشفرة يؤدي إلى نمو الشعر بشكل أكثر كثافة

إنها مجرّد خرافة متداولة، فكثافة شعركِ تحدّدها الهرمونات والجينات فقط. بالإضافة إلى ذلك، عندما تقومين بإزالة الشعر بالشفرة، فأنتِ تقصينها عند قاعدتها، وبالتالي لا تلمسين البصيلات، ممّا يعني أنّ شعرك سينمو بنفس المعدّل والكثافة والملمس الذي كان عليه من قبل.