close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أطعمة تؤثر سلباً على صحة الشعر... خفّفي تناولها!

اطعمة اكلات  مأكولات  العناية بالشعر  روتين العناية بالشعر شعر

إذا كنتِ تريدين العناية بالشعر بشكل كامل، فما عليكِ معرفته هو أن ذلك له علاقة بالعديد من العوامل التي تؤثر عليه بشكل مباشر أو غير مباشر. من بين الأمور التي تؤثر على صحة الشعر نذكر اتّباع روتين مخصص له، تطبيق المنتجات اللازمة، العوامل الوراثية والنظام الغذائي. من هنا، سنسلّط الضوء في هذا المقال على النظام الغذائي وبالتالي سنخبركِ عن أبرز الأطعمة التي تؤثر سلباً على صحة شعركِ، كي تخفّفي من تناولها وبالتلي الحفاظ على شعر لامع وصحي.

7 أطعمة تزيد من تساقط الشعر وتمنع نموّه

مأكولات عليكِ تجنّبها لأنها تؤثر سلباً على صحة الشعر

1- السكر يؤثر سلباً على صحة الشعر

للحصول على شعر جذاب وحيوي ابتعدي عن تناول السكر والحلويات على الفور. فهي تعرقل امتصاص الجسم للبروتين المهم لبناء الشعر ونموه، كما تقلل من مستوى فيتامين E الذي يحتاجه الجسم بشدة، لكن هذا لا يعني بالطبع أن تقاطعي السكر تماماً، بل حاولي قدر الامكان تقليل السكر الابيض من طعامك والحد منه لحصولك على المعدل الصحي الذي لا يتجاوز 8 ملاعق صغيرة باليوم أو استبدليه بالمحليات الطبيعية.

2- الملح يؤثر سلباً على صحة الشعر

إضافة الملح إلى الأطعمة يجب أن تكون باعتدال وذلك لتأثيره السلبي على طول الشعر وكثافته، فقد أثبتت الكثير من الدراسات أن الصوديوم الزائد بالجسم يتسبب في تساقط الشعر، لذا المرة القادمة فكري قبل تناول المخللات أو رشة الملح الإضافية على طعامك وذلك للحفاظ على صحة شعرك وجسدك.

3- الأطعمة المشبعة بالدهون تؤثر سلباً على صحة الشعر

الدهون المشبعة غير الصحية تسبب زيادة الالتهابات وبالتالي تؤدي إلى تساقط الشعر. لذلك يفضّل تجنب الزيوت المهدرجة كزيت الذرة وزيت فول الصويا التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، كالزبدة، اللحوم المشبعة، زيت السمك، البذور والمكسرات وجوز الهند المجفف.

4- الدقيق الأبيض يؤثر سلباً على صحة الشعر

تبتعد الكثير من النساء عن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات ولكن ليس لأنهن يقلقن على صحة شعرهن وحسب، بل من أجل عدم زيادة الوزن أيضاً، أو من أجل آلام المفاصل، لكن ما لا تعرفونه أن الأطعمة النشوية تتسبب بتساقط الشعر وجعله يبدو رقيق وهش.

5- الكافيين يؤثر سلباً على صحة الشعر

شرب المنبهات مثل القهوة والشاي بكميات كبيرة يؤدي إلى نقص السوائل في الجسم وحدوث الجفاف وخلل في الهرمونات وبالتالي تزيد نسبة تساقط الشعر.

6- المشروبات الغازية تؤثر سلباً على صحة الشعر

يساهم شربك للمشروبات الغازية الغنية بالسكر والكافيين والمواد الصناعية في تدمير شعرك تماماً، فالصودا تحتوي على كمية من السكر المصنع والمحليات الصناعية التي تساعد على جفاف الشعر وهشاشته، ومن المهم التقليل منه أو الابتعاد عنه.

7- الأطعمة الحرّة تؤثر سلباً على صحة الشعر

بعض النساء تحب للأطعمة الحرّة، ولكن ما لا يعرفنه أنها قد تسبب تساقط الشعر والتهاب فروة رأسك.

8- الوجبات الدسمة تؤثر سلباً على صحة الشعر

تحتوي هذه الأطعمة على الدهون المشبعة الذي يؤدي إلي بشرة دهنية وشعر دهني ضعيف أكثر عُرضة للتساقط كما يمكنها أن تسد الشرايين وبالتالي تمنع تدفق الدم السليم إلى فروة الرأس وهذا بدوره يؤدي إلى تساقط الشعر على المدى الطويل لأنه يحرم بصيلات الشعر من العناصر الغذائية الضرورية والأوكسجين.

9- الأسماك التي تحتوي على الزئبق تؤثر سلباً على صحة الشعر

تحتوي بعض الأسماك على مستويات عالية من الزئبق ويمكن أن يؤثر تناولها على مستويات الزنك في الجسم،حيث يؤدي التناول الزائد للزئبق إلى اختلال التوازن الهرموني وضعف المناعة مما يؤثر على عمل الأعضاء الداخلية للجسم و تتسبب في تساقط الشعر.

10- الكربوهيدرات تؤثر سلباً على صحة الشعر

ينصح بتناول الكربوهيدرات لإعطاء الجسم طاقة كافية لأداء وظائفه الطبيعية ومع ذلك، يسبب إتباع نظام غذائي عالي الكربوهيدرات خللاً هرمونياً ما يؤثر على صحتك وصحة شعرك، مثل الأرز، المعكرونة، البطاطا، دقيق الشوفان، العسل والخبز.

11- منتجات الألبان تؤثر سلباً على صحة الشعر

يعتبر الحليب الطبيعي غير ضار على الإطلاق لأن الحليب المعالج يحتوي على إضافات يمكن أن تؤثر على صحتك العامة وصحة شعرك على الأخص حيث ترفع منتجات الألبان مستويات الأنسولين في الجسم الذي يهاجم بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقطه.