شعر روتين العناية بالشعر تساقط الشعرتقفين أمام المرآة، تهرعين لربط شعركِ بموديل ذيل الحصان وإذ تستوقفكِ الشعيرات الصغيرة المتطايرة! ما سببها يا ترى؟ هل شعركِ يتكسّر؟ الجواب ستجدينه في ما يلي.

في الواقع، قد تكون هذه الشعيرات المعروفة بالـBaby Hair دلالة على واحد من الإحتمالين، إما تقصّف وتكسّر الشعر أو نموّه! نعم، حتى في عمر متقدّم، تستعيد البصيلات في فروة الرأس نشاطها، مما يؤدي إلى ظهور خصلات جديدة، تصبح طويلة مع الوقت. هنالك عدّة إشارات يمكنكِ الإستناد عليها لمعرفة ما إذا كانت هذه الشعيرات صحيّة أم لا.

هل الشعيرات الصغيرة هي دليل على نمو الشعر أم تكسّره؟

3 معايير تساعدكِ في التفريق بين نمو الشعر أو تلفه، تعرّفي عليها.

1- أطراف الشعيرات

حدّقي بأطراف الشعيرات الصغيرة، إن لاحظتِ أنها بيضاء ومتجزئة، فعلى الأرجح هي دلالة على تلف الشعر وتكسّره. أما إذا كانت الشعرات ناعمة وتلتّف عند الطرف، إذاً هي مجرّد خصلات جديدة تنمو.

2- تكاثر الشعيرات

الشعيرات الصغيرة الصحيّة تنمو على خطّ الجبين وعادةً هي لا تتكاثر بشدّة، بل يظهر عدد قليل منها. في حال شعرتِ أن الشعيرات الصغيرة تغطي الجزء الأعلى من الرأس، بالإضافة إلى حدود الجبين، بالتالي هي خصلات متكسّرة وغير صحيّة. انتبهي، هذا النوع يتكاثر بشكل سريع.

3- اتجاه الشعيرات

إنه أشبه بإختبار سريع، يساعدكِ على تحديد حالة الشعيرات الصغيرة في الرأس. احرصي على القيام بتسريحة بوني تيل، ارفعي شعركِ إلى الأعلى ومشّطي الشعيرات إلى الأعلى. إذا بقيت باتجاه معاكس ولم تسرّح إلى الوراء، بالتالي هي عبارة عن Baby Hair صحيّ وخصلات جديدة. أما إذا سُرّحت إلى الوراء، للأسف تكون متكسّرة ومتقصّفة.

عوامل تؤدي إلى تكاثر الشعيرات الصغيرة المتكسّرة

هنالك عدّة أسباب تؤدي إلى تكسّر الشعر وبالتالي تكاثر الشعيرات الصغيرة التالفة ومنها: 

  • تصفيف الشعر بشكل مستمر وتعريضه للحرارة العالية.
  • استخدام شامبو يحتوي على مكوّنات مطهّرة حادة على الشعر وتؤدي إلى تكسره.
  • القيام بتسريحة البوني تيل بشكل مستمر، إذ تكون العقدة قاسية على الشعيرات.
  • الضغط على الخصلات الامامية عن طريق استخدام أكسسوارت شعر مثل الباند العريض وذلك لساعات طويلة.