بوتوكس الشعر تشاقط الشعرواقع لا مفر منه: مع التقدم في السن تقلّ نسبة إنتاج شعركِ للكيراتين فيضعف ويصبح أكثر عرضة للتساقط. إضافة إلى هذا، فإن عوامل أشعة الشمس، الصبغات، السيشوار والفير... كلّها أسباب تجعل الشعر متعباً وبحاجة إلى عناية فائقة. طبعاً، هناك العديد من الحلول التي تساعد في إعادة إحياء بصيلات الشعر من جديد، بدءً من الخلطات الطبيعية مروراً بالكريمات المعالجة وصولاً إلى العلاجات التقنية. من بين هذه التقنيات، هناك ما يعرف باسم بوتوكس الشعر!
 صحيح أن هذا العلاج ليس بجديد، لكننا أردنا اليوم أن نعيد ونسلّط الضوء حول بوتوكس الشعر، لتكتشفي عنه المزيد من المعلومات: ما هو، ما هي إيجابياته وسلبياته، وما الفرق بينه وبين علاج الشعر بالكيراتين؟

ما هو بوتوكس الشعر؟

بوتوكس الشعر هو تقنية تشكل حلاً لمختلف مشاكل الشعر أي المتقصف، المتساقط والتالف. يعالج الألياف التالفة والمتكسرة كونه يحتوي على الزيوت، الكافيار، الفيتامينين B5 وE وعلى الكولاجين، عناصر تساهم في ترطيب الشعر من الأعماق، تغذيته وإعادة الحياة إليه من الجلسة الأولى. 

ما هي الطريقة لتنفيذ بوتوكس الشعر؟

على عكس علاجات الكيراتين التي تستخدم غاز الفورمالديهايد، فإن البوتوكس الخاص بالشعر لا يحتوي على أيّ مواد كيميائيّة ضارة. يطبّق هذا العلاج فقط في صالونات التجميل؛ فالخطوة الأولى منه تقتضي بوضع الشامبو الخاص على شعركِ مع تدليكه لمدة 45 دقيقة حتى تمتصه فروة الرأس. يتم بعدها حقن الخصل بالبوتوكس على أن يغسل الشعر جيداً.
 بعد الخضوع لهذه التقنيّة، احرصي على تجفيف شعركِ بشكل عامودي لضمان شعر مالس وصحي. أرفقي العلاج باستخدام منتظم للشامبو والبلسم الملائمان لنوعية شعركِ حتى تستفيدي من من النتائج لفترة أطول.

كم من الوقت يدوم علاج بوتوكس الشعر؟

يدوم علاج بوتوكس الشعر 6 أشهر خصوصاً إذا اتّبعتِ نظاماً جيداً لشعركِ، بمعنى آخر حاولي أن تخفّفي من استخدام السيشوار والفير، وأن تطبقي منتجات العناية بالشعر حتى يدوم طويلاً. 

هل بوتوكس الشعر مناسب لكل أنواع الشعر؟

بكل تأكيد، يمكن لأي سيدة أن تستفيد من بوتوكس الشعر مهما كان نوعه؛ سواء كان مجعّداً، كثيفاً أو خفيفاً. 

هل بوتوكس الشعر يسبّب أي ألم؟

كلا، لن تشعري بأي ألم عند اللجوء إلى بوتوكس الشعر.

ما هي فوائد بوتوكس الشعر؟

  • ترطيب الشعر من العمق.
  • إصلاح أطراف الشعر المتقصة والمتضرّرة.
  • إعادة نمو الشعر من جديد.
  • بعد تطبيق بوتوكس الشعر، يمكن أن تغسلي شعركِ مباشرة، من دون الحاجة إلى الإنتظار لمدة يومين أو 3 أيام.
  • لستِ بحاجة إلى جلسات علاجية عدة لتحصلي على النتيجة المرجوة، فالجلسة الواحدة كافية.
  • بما أن بوتوكس الشعر لا يحتوي على مواد كيميائية، فهذا يمنحه رائحة غير مزعجة.

ما هي سلبيات بوتوكس الشعر؟

  • من الممكن أن تفرز فروة الرأس كمية كبيرة من الدهون، خصوصاً إذا تم تطبيق المنتج على الجلد أكثر من الشعر. 
  • قد يسبب بوتوكس الشعر حساسية لبعض السيدات، خصوصاً إذا كنتِ صاحبة بشرة حساسة للغاية.

ما الفرق بين بوتوكس الشعر وعلاج الكيراتين؟

  • ببساطة، إن فرد الشعر بالكيراتين، يعمل على تمليس الشعر مع ترطيبه، أمّا بوتوكس الشعر فيرطب الشعر ويصلحه من دون أن يغيّر من تموجات الشعر الطبيعي. 
  • تركيبة الكيراتين تحتوي على مواد كيميائية وتحتوي على مادة الفورمالديهايد، والتي قد تضر بالشعر مع مرور الوقت. أمّا بوتوكس الشعر فيحتوي على الفيتامينات، الزيوت والأحماض التي تحفّز إنتاج بروتين الشعر الطبيعي من دون أن تؤذيه.